دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2018-07-11

أخطر تصريحات د.ممدوح العبادي ل"الراي نيوز" صور وفيديو


الراي نيوز



د. ممدوح العبادي :

طاهر المصري ديمقراطي وحكومته تختلف كليا عن الحكومات اللاحقة

القدس عاصمة فلسطين وخلي ترامب ' يدق راسه في الحيط'
الملقي إمتلك المعرفة الكاملة.. وافتقد للسياسة ..!!
ضريبة الدخل عادلة.. وضريبة المبيعات غير عادلة 
لو لم أكن طبيبا لكنت اعلاميا
الاردن طالبت بالجيش السوري على الحدود.. والاغلاق قرار صائب
استراتيجيا علاقتنا مع الغرب والمطلوب توسيعها مع الجيران
نهر الاردن حد واصل مع فلسطين وليس فاصل
موازين القوى ليست في صالحنا وعلينا الانتظار
صفقة القرن خيانة للعروبة والدين.. وعباس لن يوقع
الجميع يهرب الينا.. 'هو ما في غيرنا في العالم'
المستفيد من جميع الحروب هي اسرائيل
المجالي إنظلم.. والروابدة معلمي .. والفايز شيخ ابن شيخ

حاورته: أسرة التحرير
أعدة للنشر: صالح الراشد


اسم كبير في عالم السياسة الاردنية حيث شغل العديد من المناصب الهامة والمؤثرة, فمن أمين العاصمة الى نائب تحت القبة فوزير صحة ووزير شؤون دولة ونائب رئيس الوزراء, هي مجموعة من المناصب التي صقلت شخصية الدكتور ممدوح العبادي الرجل الذي يعبر عن رايه بصراحة بغض النظر عن وظيفته, بل ربما يتعارض هذا الرأي مع موقعة ومنصبه.
الدكتور العبادي تدرج من طب العيون الى طب السياسة, وكما كان طبيبا ألمعيا كان ولا زال سياسيا بارعا قادر على تحليل المواقف بكل دقة, وهذا التحليل يظهر صوابه مع مرور الايام وتغير المواقف السياسية.
العبادي حل ضيفا على وكالة 'رم' ليكون لنا معه حوارا شاملا وصريحا:


أيهما أفضل حكومة الدكتور عبدالله النسور أو الدكتور هاني الملقي او الدكتور عمر الرزاز؟

صعب ان اقارن بين حكومة الملقي والرزاز فحكومة الرزاز جديدة ولم تقدم شيء لغاية الان نستطيع الحكم عليها من خلاله, وبالتالي نحتاج الى الوقت حتى نشاهد عملها, أما الدكتور الملقي فقد كان خبيرا في شتى الأمور بسبب خبراته الكبيرة لكنه كان ضعيف في الاتصالات مع الشعب وهذا هو الفارق الجوهري حيث تميز النسور بالقدرة على الاتصالات مع الشعب وهو مختص في هذا المجال كونه كان نائبا ويجيد لغة الكلام بشكل أكبر من الملقي وبالتالي كان يملك ملكة التعبير عن رايه بطريقة قادرة على الاقناع أكثر من غيرة.
وقدم الملقي العديد من القرارات الصحيحة, فيما كان النسور لا يضغط على الشعب فيما الملقي لم يكن يؤمن بالتـأجيل بل كان يفرض الضرائب دون المديونية التي تزداد بشكل مستمر فيما ثبتت بالنسبة للدخل القومي في اخر عامين. 
أما سياسيا وخاصة الخارجية منها فهي بيد جهات أخرى ولا يوجد حرية للحكومات الماضية أو الحالية في التدخل بها.

ما الفرق بين حكومة طاهر المصري وغيره من الحكومات؟
كانت حكومة كمجمع نقابات مهنية وحرية بابداء الرأي, والمصري ديموقراطي بشخصيته ولا يتقمص هذا الدور , لذا كانت تتم مناقشة جميع القرارات بديموقراطية عالية المستوى, فيما تغول الرئيس الملقي على الجميع وسط اشادة بغالبية الحضور براي الرئيس فيما المصري كان يتقبل الامور بشكل عادي.
ويبدو ان المرحلة لها دور فمرحلة وجود طاهر المصري تختلف كليا عن المرحلة الحالية.

هل يستحق الملقي هذه النهاية؟
كان الملقي يعمل بجدية ولدية خبرة كبيرة ويناقش الحميع كونه كان وزير مالية ووزير طاقة واقتصاد وكان يعرف اكثر من الوزراء ولكنه ليس سياسيا, والرجل الأول في الدولة يجب ان يكون سياسي بامتياز وكذلك جميع اصحاب المناصب, وكان عليه ان يضع وزير الاعلام أو نائبة للحديث مع الشعب.


كيف تقيم دور مجلس النواب ؟
الحقيقة انه ما زال دون الطموح وبالذات للشارع الاردني , لكن فكرة حل المجلس تعتبر خطيرة كون الشارع هو من اختارهم, والمجلس منذ وجد مرر العديد من القرارات الصعبة في تاريخ الاردن ومنها معاهدة السلام وهي معاهدة أخطر بكثير من رفع الضرائب والاسعار.


ومجالس النواب في غالبية القرارات الاستراتيجية تقوم بالتحضير لها جيدا وتسوقها وتضغط حتى تمررها, فيما بعض القوانين لا يختلف الامر اذا رفضها النواب, فيما في القضية الرئيسية معاهدة السلام خرجوا من القاعة حتى أنهم لم يقولوا لا ويرفضوها.

وحتى لا نبرر موقف المجلس فقد اغلقت الحياة النيابية لمدة عشرين عاما وجاءت انتخابات 1989 وسط أجواء مختلفة فأخرج مجلس نواب مختلف , ثم تم تدجين المجالس اللاحقة واصبح المرور آمنا.

من قام باعتصمامات الرابع هل هم التيار الجديد أم اصحاب رأس المال؟
قادها أصحاب راس المال, فضريبة الدخل هي ضريبة عادلة وضريبة المبيعات غير عادلة ورغم اقرارها لم يحصل رد فعل كونها تعادل بين الفقير والغني, فيما ضريبة الدخل خاصة بأصحاب المال.
النقابات هي الشرارة التي أطلقت الاعتصامات ثم انتقلت الى الدوار الرابع وهناك دخلت بعض الوجوه الجديدة والبنوك وشركات الـتأمين, فيما لم تشارك في الحراكات الاحزاب, والمشاركون عقلانيون ينظفون ساحة الاحتجاجات في نهاية الأمر.

الرئيس الرزاز لم يلتقي مع النواب والتقى الاحزاب والنقابات والاحزاب لماذا؟
لم يلتقي الرزاز مع النواب على عكس سمير الرفاعي كان كل ليلة يجتمع مع مجموعة من النواب في نادي الملك حسين , ويتم النقاش لساعات طويلة , لكن ان يذهب الرئيس الى النقابات وبعدها النواب فهذا له حسابات عند الرئيس.
وفي نهاية الأمر فان الحكومة تنال الثقة على البيان الحكومي وليس على العلاقات الشخصية.

كيف يتم رفع الضرائب؟
يقوم ممثلو البنك الدولي بالاجتماع مع المختصين في المجال المالي , ثم تقوم الحكومة برفع الضرائب على التفاصيل وليس للبنك دور في تحديد هوية المواد التي يتم رفع اسعارها.

دعوت الى ثورة بيضاء لمكافحة الترهل؟
طالبت بان يكون هناك لجنة ملكية لتطوير الادارة على غرار اللجنة الملكية لتطوير القضاء واقترحت من يكون رئيسها, لكن دخلت في الادراج ولم تخرج, وما زلت عند طلبي بتطوير الادارة من خلال تحديث التشريعات.

كيف نحسن من وضع الدولة اقتصاديا؟
على أن نفكر في ضبط النفقات وبعض المواقع فيها الانفاق بتروغاز ونستطيع التخفيض 200-300 مليون ويجب ان نفكر خارج الصنودق غير الضرائب والديون ومنها السياحة سواء السياحة الدينية ومنها مؤتة ودعوة الشيعة في السعودية والعراق وايران والكويت وليس الايرانيين فقط, وكنت اشاهد الملايين تزور قبر زينب, ولدينا ضريح جعفر بن ابي طالب وكتب التاريخ تقول أنه اكثر الناس شبها بسيدنا محمد , وهناك السياحة العلاجية فمنذ 1-1-2016 صدر قرار بتقييد السياحة العلاجية من دول السودان وليبيا والعراق واليمن وكأن الأمر اختيار لتدمير السياحة العلاجية في الاردن, وهي الدول التي يتعالج منها المرضى في الاردن ووصلت قيمة الانفاق على السياحة العلاجية حوالي '1500 ' مليون دينار وانخفضت الى '900' مليون دينار بعد القرار وفقدنا '600' مليون دينار, وهذا المبلغ اصبح قليل جدا في ظل مجموعة القوانين الجديدة التي وضعها أشخاص ومؤسسات ليسوا مختصين في مجال الاستثمار, وهذا تسبب في خسارات كبيرة للمستشفيات حيث أغلق العديد منها طوابق بالكامل.


وهذا قرار أمني وهو قرار سيادي وليس قرار وزير الصحة, لكن اختيار الدولة كارثة, ثم جاء قانون المسؤولية الطبية, وفي الاردن يتم محاكمة الطبيب وبعد قضاء الحكم تقوم النقابة بمحاكمته, وكان سبب مطالبة البعض بقانون المسائلة الطبية حتى ياتي الأجانب للعلاج وبعد أن صدر قلت لهم: لقد مررت بشارع الخالدي ووجدت الالمان والسويديين في الشوارع , وهذا هو العهر السياسي.

الى اين نتجه؟
نحن في الاردن لا يوجد لدينا زرعة كون الارض الزراعية لدينا نسبتها '6.2%' , اي لا يوجد لدينا زراعة ولا انهار ولا أمطار, ولا يوجد لدينا صناعة وليس لدينا طاقة وليس لدينا وراثة, لذا فاننا ذهبنا في اتجاه اخر ومنها الكازينو وللعلم انا لا العب ولا أعرف كيف تمارس لعب القمار, وليس لدينا بترول, فلماذا لا نفتح الكازينو ولو كان لدينا بترول لا اقبل الكازينو ولا وسكي.
وقد منع الايرانيون الحج عام عن السعودية فشكل اضرار على الدولة لانه 'بزنس' , بمعنى يجب ان يكون لدينا قرار سيادي بالسياحة التي ممكن ان تطعمنا 'سكر ولوز' وتساهم في رفد الموازنه ب'500' مليون دينار, والحكومات تخاف لذا فانها تحتاج الى قرار سيادي.

لماذم تم اعتبار الكازينو من القضايا المهمة؟
القضية ليست الكازينو بل الطريقة التي استخدمتها الحكومة كانت ملتفة وغير مستقيمة, فالرئيس يختبء بسبب طريقة التمرير.

رئيس مكافحة الفساد الاسبق اتهم المجلس بالتستر على الفساد ماذا تقول ؟
مجلس النواب غير قادر على اغلاق اي ملف فساد, لكن دستوريا الوزير حالي أو سابق لا يحاكم الا من خلال مجلس النواب, وقرار مجلس النواب لا يعفي مكافحة الفساد من التحقيق في اي موضوع .

طلبت من الشعب النزول الى الشارع ضد قرار الرئيس الامريكي ترامب بنقل السفارة وانت وزيرا, الا ترى أن هذا الأمر غريب؟
اتصلت معي قناة فضائية لأخذ رأيي عما حصل من قرار ترامب بنقل السفارة وطالبت الجميع بالخروج الى الشارع وهو قرار شخصي وليس قرار حكومي والقدس عاصمة فلسطين برضى ترامب أو رفضه وخليه 'يدق راسة في الحيط', ولم يعاتبني أحد, والبعض اعتقد ان هناك موافقة حكومية كوني الرجل الثاني في الحكومة, وفي اليوم التالي كنت على أعصابي حتى خرج بيان من الديوان الملكي وتصرفت حسب رأيي.

ما هي شروط اختيار رئيس الوزراء؟
كان رئيس الوزراء يتم تعيينة بناءا على التوجهات مع الدول, وحاليا لا أحد يعرف التوجهات لكن رئيس الوزراء يجب ان يكون لديه ملكة سياسية, ويجب ان يركز الرزاز على التشاركية مع النواب وهذا حق لهم.
وعلى الرزاز ان يكون صريحا مع النواب ولا يخفي عليهم شيء وبالتالي تصبح الشفافية طريق التعامل وعلى الحكومة احترام مجلس النواب, ولا يحق لأحد أن يطالب بحل المجلس .

ما هي قضية نقابة الاطباء ورواتب المتقاعدين؟
هذه قضية هامة وحساسة وقد فجعت بما يحصل اكثر مما فوجئت كون الدور الأهم للنقابات ينحصر في تنظيم العمل والاعتناء باعضاء النقابة, لكن عندما يتوقف الراتب التقاعدي فان القضية تصبح صعبة وشائكة, وتم وضع راس مال النقابة في مجموعة من الاستثمارات التي يجب بيعها الآن لان أهمية هذه الموجودات باستخدامها وقت الحاجة, وهناك حديث عن اراض تم شرائها باسعار غير مناسبة واذا كان هذا الحديث صحيحا يجب فتح ملفات النقابة.
وعلى مجلس النقابة ان يجتمع بالهيئة العامة ووضعها في الصورة الحقيقية لما يجري وعندها يتم اتخاذ القرارات من قبل الهيئة العامة.

ما هو موقفك مما يحصل في سوريا؟
ما حصل في سوريا اظهر ان هناك دول ساهمت في عسكرة المظاهرات وحصل القتل والتشريد ولم يستفيد منها الا العدو الصهيوني, وتدريجيا بدأت تتناقص قوة المعارضين والحكومة استعادت سيطرتها على الاراضي, والوضع السوري في الجنوب وسط العديد من العوامل الجديدة ومنها أن امريكا لم تتدخل وكذلك الاردن طالبت بأن يكون الجيش السوري على الحدود والدول التي كانت تدفع للمعارضة المسلحة توقفت عن الدفع , واصبح موقفهم صعب للغاية, وكان عليهم ان يتصالحوا وبالذات معارضة الجنوب كونهم ابناء منطقة لانهم لم يقدموا من بقية دول العالم.

ومن صالحنا فتح الحدود لسوريا مع اختلاف النسب, وقرار الحكومة بمنع دخول اللاجئين هو قرار صحيح وان هؤلاء اشقائنا, وحصلنا بدل الاستضافة '7%' فقط , ونحن يجب ان نعود للاستيراد عبر البحر المتوسط, وما حصل حاليا هو خير للاردن ولسوريا, علاقتنا مع سوريا لم تنقطع وهناك مصالح بيننا وترطيب العلاقات.
وهناك الف شاحنة يوميا تمر عبر الحدود نصفهم اردنيون وهذه قادرة عن تشغيل العديد من المطاعم والمحلات.

كثر الحديث عن صفقة القرن , ما هو موقفكم منها؟
انا لا اعرف الكثير عن هذه الصفقة او الصفعة, لكن مما قرأت فهي كارثة غايتها انهاء القضية الفلسطينية وكون المتورطون في هذه الصفقة لا يعرفون فلسطين ولا شعبها فهم لا يدركون ان الصفقة ستفشل, فالشعب الفلسطيني هو من يحدد نجاح أو فشل الصفقة وليس اي دولة في العالم, واقولها وأنا واثق بان الرئيس الفلسطيني محمود عباس لن يوقع حتى لو كان المقابل روحه وهو في نهاية العمر على صفقة ستنهي فلسطين على الرغم من أن موازين القوى ليست في مصلحتنا لذا فان الانتظار هو الحل الأمثل.
ومن يقوم بطرح الحلول لا يعرف عن القضية كون الحلول سطحية وساذجة, وهم قادرين على طرح بيانات لكن لن يستجيب لهم أحد, ولن يوقع أحد في فلسطين على شيء وبالتالي لن يوقع اردني على هذه الصفقة.
ان صفقة القرن هي خيانة للعروبة والدين والتاريخ ولن ينال داعموها الا الخزي ولن يكتب عنهم التاريخ ما يسعدهم.

هل تعتقد بان الفيدرالية الاردنية الفلسطينية قادمة؟
هناك ما هو أهم من الفيدرالية وهو ان الشعبين هما شعب واحد, ونهر الاردن هو حد واصل بين الشقيقين وليس حد فاصل, وان العلاقة بين الشعبين لا يمكن ان تنفصل بسبب التقارب بينهما, فأنا مثلا عندي اربع بنات منهما اثنتين متزوجات من زوجين من أصول اردنية وإثنتين من اصول فلسطينية.
وهذه الفيدرلية اذا حصلت لن تحدث الا بعد استقلال فلسطين بصورة نهائية

لماذا الاستعجال؟
أقول يجب ان لا نستعجل ففي عام 1948 كان هناك '300' الف فلسطيني واصبحوا حاليا مليون ونصف, ثم بعد اربعين عام سيصبح الوضع مختلف والاغلبية للفلسطينين, ومن يذهب الى فلسطين يجد أنهم يعمرون ويبنون .
أنا متفائل بالقضية الفلسطينية فموازين القوى لصالح الاسرائيليين في ظل وجود أميركا وربما الرئيس الفلسطيني يهديء اللعب لانه يستقريء المستقبل.


يقال عنك فلسطيني من أصول اردنية, ما هو رايك؟
نعم وهذا شرف لي ففلسطين في قلب كل مواطن اردني وعربي , وتربطني علاقات قوية مع العديد من الشخصيات الفلسطينية وانا مع استقلال فلسطين.

هل نحن في الاردن بحاجة الى علاقات جديدة في المنطقة؟
ان علاقاتنا الاستراتيجية دوما كانت مع الغرب وهذا لا يعني عدم توسيع الخيارات بعقلانية, ومع تغير المعطيات في المنطقة فلا ضير من ايجاد علاقات جديدة وتوسيعها مع جيران الاردن.

هل تدخلت في تولي اصهارك منصب وزير الشباب؟
تدخلي هو صفر, فرامي وريكات يستحق هذا المنصب وهو من عائلة معرفة وتولى العديد من المناصب, فيما القيسي كان سفيرا في لندن لمدة '11' عام وفي اليونسكو ووالدة مدير مخابرات سابقة, وتعينهما في هذا المنصب ليس مفاجيء.

من الطب الى السياسة , ماذا ترغب أن تكون؟
لو لم أكن طبيا لكنت اعلاميا.

ماذا تقول لهؤلاء:
عمر الرزاز ....ضع يدك بيد مجلس النواب.
هاني الملقي....الله يعطيه الصحة.
عبد الهادي المجالي .... إنظلم.
عبد الرؤوف الروابدة .... معلمي.
يوسف العيساوي .... الله يعينه على المهمة
فيصل الفايز .... شيخ ابن شيخ.
رجائي المعشر.. الله يوفقه
عون خصاونة ... زمان ما شفناه.
عبدالله النسور....حبيب الشعب
عبد الكريم الكباريتي ..يعطيه الصحة

عبد الكريم الكباريتي ..يعطيه الصحة

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 2 people, people sitting

 

Image may contain: one or more people

 

Image may contain: 1 person, indoor

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 2 people, people sitting

 

Image may contain: 2 people

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person, smiling

 

Image may contain: 1 person

Image may contain: 2 people, people sitting and indoor

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person, sitting and indoor

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
عدد المشاهدات : ( 268 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .