دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2019-05-08

درب الشهامة دراما أردنية في رمضان

يعرض خلال شهر رمضان لعام 2019 المسلسل الدرامي الأردني درب الشهامة، على شاشة التلفزيون الاردني بعد ان اعلنت ادارة التلفزيون عن دورتها البرامجية لشهر رمضان المبارك شاملة العديد من البرامج الدينية والثقافية والترفيهية، وحسب البيان يعرض التلفزيون لأول مرة الجزء العاشر من مسلسل باب الحارة أثناء الشهر الفضيل ومسلسل «ابو جبل» والمسلسل البدوي الاردني «صبر العذوب»، ومسلسل درب الشهامة الذي يعد آخر اعمال الفنان المرحوم ياسر المصري.
وسوف يحل الفنان الأردني والعربي الراحل ياسر المصري، الذي توفاه الله قبل استكمال تصوير مشاهده في مسلسل «درب الشهامة»، كضيف شرف على المسلسل، فيما لم يكمل الراحل المصري، أداء دوره في المسلسل الذي  صور مؤخرا، فقد توفي في مدينة الزرقاء حيث كان بزيارة إلى منزل شقيقه بضاحية مكة المكرمة في الزرقاء.
والمسلسل دراما بدوية وهو من تأليف وسيناريو وحوار محمد العوالي، وانتاج مؤسسة ميثاق للانتاج والتوزيع الفني، ومدير الانتاج» هزاع البرماوي»، فيما تدور أحداثها حول طبيعة الحياة البدوية، بما فيها من قيم وعادات وتقاليد، وايضا صراعات لأسباب مختلفة، ويتم تصوير المسلسل في مناطق الاغوار، فيما المسلسل من بطولة عدد من النجوم الأردنيين والعرب،منهم الفنان روحي الصفدي، عبير عيسى، جميل براهمة، محمد عواد، شايش النعيمي، محمد ختوم، منذر خليل، رسمية عبدة.
ملخص المسلسل
ونوه مؤلف العمل العوالي بانه في مسلسل (درب الشهامة) نتناول العديد من النماذج التي تؤكد التفاني والتضحية والمرؤة والحياة التي ارتضاها البدوي لخوض الصراع من أجل البقاء، وأولها الولاء للقبيلة التي هي طوق النجاة لحياة ارتضاها لنفسه، تأخذ أحداث المسلسل عدة مسارات من خلال (ديرة الشيخ نهار) و (ديرة الشيخ سرحان) يحضر غياث الى ديرة الشيخ نهار وهي ديرة أهلة (ابوة وأجدادة) بعد أن يصارحه والده (فرناس) بان له أخا في ديرة نهار وإن الوقت قد حان ليعود الى ديرة أجداده والتعرف على اخيه، يفاجأ بان ديرة الشيخ نهار تعاني من الجفاف وإن أخاه (سمران) قد رحل بحثا عن (الماء) الى ديرة الشيخ سرحان التي تنعم بالماء والكلأ، وبعد أن يتعرف على الشيخ (نهار) واخته (جواهر) (المسمية) على اسم أخيه (سمران)، يقرر اللحاق بسمران، وفي الطريق ينقذ الشيخ (سرحان) من الموت، ويكون الشيخ (سرحان) في رحلة (قنص) برفقة خاله (عمران)، فيصبح (راعي أولة) للشيخ (سرحان) وتنشأ صداقة قوية بينهما، ولفت مؤلف العوالي بانه يرافق الشيخ (سرحان) الى ديرته ويكتشف أن (سمران) قد مات فيعود الى (الشيخ نهار) ويعلمه بمقتل أخيه ويكون لهذا الخبر وقع الصاعقة على (جواهر) التي منحت قلبها لهذا الفارس الشهم الذي يسمى (سمران)، يرحل (نهار) و(عشيرته) الى الديرة الجديدة المجاورة لـــديرة (سرحان)، وهناك تبدأ تتكشف نوايا بعض النفوس أمثال (كايد) نسيب (نهار) والذي يطمع بالشيخة. فيتآمر مع (جفال) أحد فرسان العشيرة والمسؤول عن الأمن فيها، (الياسمين) ابنة (كايد) لا تختلف عن أبيها في التعالي والتكبر على بنات الديرة وتكون (ميالة) لـــ(فارس) ابن عمتها وولد (نهار) ولكن (فارس) لا يتجاوب معها بل إنه ينفر من تصرفاتها ويميل الى (الهنوف) ابنة الدواج، في ديرة الشيخ (سرحان) تعيش (كسايب) تلك السيدة العجوز في بيت مطرف عن الديرة، وهي أم لابنين (فراج) و (صادق)، (فراج) يعاني من مرض نفسي، لأنه كان الشاهد الوحيد على قتل أبيه، وهو طفل. أما (صادق) فإنه فتى (هامل) تربى على الشراسة التي ورثها عن أمه، (كسايب) تستغل (رجوة) الفتاة اليتيمة - والتي تعيش حالة (حب) مع الراعي (نواف) - وتزوجها لابنها (فراج).لتعاني من هذا الزواج الأمرين (ويلها الزوج المعاق، وويلها معاملة كسايب القاسية)، (غياث) يقرر بالاتفاق مع الشيخ (سرحان) الإغارة على (النمرود) كبير قطاع الطرق والأشرار، ويكون (النمرود) قد سبقهم بالاستعداد وأرسل (فتنة) الفتاة التي تتمتع بالجمال والمكر والدهاء، فيتطلع على خططهم ويستطيع هزيمتهم وأسر (غياث)، الأمر الذي ينعكس بالسلب على (نهار) فيفقد ولاء العشيرة له بالتحريض من (كايد) وأعوانه، فيقوم بالتنازل عن الشيخة إلى (كايد) والرحيل.
كما ان الشيخ (سرحان) حين تصله أخبار الشيخ (نهار) يستضيفه في ديرته معززا مكرما، ويبدأ الاستعداد الصحيح للإغارة على النمرود والتخلص منه، (رجوة) لا تطيق جور(كسايب) وحالة (زوجها) تلجأ بعد معاناة الى (الشيخ سرحان) فينصفها و (كسايب) تدفع ثمن جبروتها، (فارس) يستطيع بتمسكه في حبه للــ( الهنوف ) أن يتزوج منها بعد شد ورخو مع أمه (سارة)، (جواهر) تبقى على ذكرى (سمران) بعد أن (مات قلبها مع من ماتوا)، الحب يستطيع تطهير قلب (فتنة) حين تقع بحب (سرحان) بعد أن يرسلها (النمرود) الى ديرته لإغوائه، يكلل العمل بإنتصار الشيخ (سرحان) على النمرود.
و يقول العوالي هناك في الجانب المظلم من الصحراء تكثر القصص والحكايات التي تشبه الأساطير ومنها مأساة (صلفة) الغريبة والبعض يطلق عليها لقب الغولة لأنها في هيئتها تشبه (المسخ) خرجت من أسفل النيران بعد أن كتب عليها الموت. هي زوجة (هزاع) النمرود الذي تحول الى (غازي) يقود قطيع من الأشرار تهابه القبائل وكان أول ضحاياه زوجته وابنته (رجوة)، وتنتهي الأحداث حيث نستخلص من هذه الأحداث الكثير من الصور التي تعيدنا الى اصالتنا وعاداتنا وقيمنا النبيلة،أضف انه حين نتحد نتغلب على الصعاب وان الإرادة والعزيمة تهزمان الشدائد، يتخلل العمل ترويدات واشعار يعد لها حين التحضيرات النهائية.
عدد المشاهدات : ( 575 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .