دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2019-05-18

نظام خاص لتغیر المناخ یوجب تشکیل لجنة وطنیة لتنفیذ سیاساته

"تشكل وزارة البیئة لجنة وطنیة لتغیر المناخ لتقییم متابعة تنفیذ السیاسات والتشریعات المتعلقة في ھذا الشأن، لدى الجھات ذات العلاقة وإعداد التوصیات الخاصة بذلك، والعمل على اعتماد وثیقة المساھمات المحددة وطنیا، وخطة التكیف الوطنیة ورفعھا لمجلس الوزراء لإقرارھا".

یأتي ذلك بموجب نظام تغیر المناخ، الذي صدرت الإرادة الملكیة بالموافقة علیھ، ونشر في الجریدة الرسمیة أول من أمس؛ إذ یتم تشكیل اللجنة من 16 ممثلا عن الوزارات الحكومیة وأمانة عمان الكبرى، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادیة، من أجل اعتماد خطط العمل وبرامج التخفیف والتكیف القطاعیة لضمان تكاملیة العمل مع الجھات ذات العلاقة في تغیر المناخ، واقتراح التشریعات اللازمة والمتعلقة بھذا الشأن، وفقا للالتزامات الوطنیة والدولیة.

وستتولى اللجنة، تشكیل فرق فنیة من أشخاص وذوي خبرة واختصاص من المؤسسات الحكومیة والبحث العلمي والمجتمع المدني أو القطاع الخاص واتحادات الجمعیات البیئیة، وغیرھا، والتي ستزود وزارة البیئة باحتیاجاتھا من نقل التكنولوجیا ذات الصلة وبناء القدرات بأھداف اتفاقیة الأمم المتحدة الإطاریة بشأن تغیر المناخ مع مراعاة قابلیة التأثیر.
ووفق النظام، الذي یعد الأول من نوعھ في المملكة، ستعمل اللجنة كذلك على الموافقة على تبني التكنولوجیا الحدیثة المتعلقة بتغیر المناخ، وفقا للاحتیاجات المقترحة من الفرق، واعتماد التوصیات بشأن إعداد الاستراتیجیة الوطنیة للتمویل المناخي، وإقرار المقترحات المقدمة من الوزارة والجھات ذات العلاقة لتنفیذ الاتفاقیات الدولیة المتعلقة بالمناخ.
وعلى وزارة الشؤون البلدیة، وبالتنسیق مع البلدیات والمجالس المحافظات والمحلیة، دمج مفاھیم إجراءات التخفیف والتكیف مع تغیر المناخ في خططھا التنمویة، في حین تقوم وزارة التربیة والتعلیم بتضمین المفاھیم في المناھج الدراسیة والبرامج التدریبیة المخصصة للھیئات التدریسیة.
وتتولى وزارة المالیة، وفق النظام ذاتھ، وبالتنسیق مع وزارة البیئة، تحدید الإجراءات والحوافز التي تستھدف المشاریع المتعلقة بتغیر المناخ، على أن یقوم البنك المركزي بدراسة التمویل الأخضر وسبل نشره وتطبیقھ وتضمین مؤشرات الاحتباس الحراري في نشاطات المؤسسات المالیة مع الجھات ذات العلاقة.
وأوجبت بنود النظام على 26 جھة وزاریة وحكومیة ومن القطاع الخاص، أن تقدم الى وزارة البیئة تقاریر سنویة أو كلما دعت الحاجة للإبلاغ عن البیانات الأولیة المتعلقة بالغازات الدفیئة القطاعیة، ومؤشرات الأداء المتعلقة بالتكیف لإدراجھا في سجل الجرد الوطني، وتقدیم الدعم الفني اللازم لھا لتیسیر عملیة التحقق.
وستقوم وزارة البیئة بإنشاء قاعدة بیانات لسجل الجرد الوطني، وإدارتھا لتوثیق تلك المتعلقة بالانبعاثات وإجراءات التخفیف والتكیف، والتمویل المناخي، في وقت تعمل فیھ كنقطة اتصال وطنیة لاتفاقیة الأمم المتحدة الإطاریة بشأن تغیر المناخ والبروتوكولات والصنادیق المنبثقة منھا.

ولا بد أن تقدم مقترحات خاصة بالسیاسات والاستراتیجیات للتكیف مع التغیرات المناخیة، والحد من آثارھا السلبیة والتخفیف من انبعاثات الغازات الدفیئة، الى اللجنة، لاعتمادھا ورفعھا الى مجلس الوزراء لإقرارھا، بھدف تضمینھا في السیاسات والاستراتیجیات للجھات ذات العلاقة.
كما أكد النظام ضرورة أن تعد الوزارة المساھمات المحددة وطنیا وتقاریر البلاغات الوطنیة والتحدیث وخطة التكیف وأي وثائق أخرى، وتحدیثھا وفقا للاتفاقیات والالتزامات الدولیة بھذا الشأن، وتقدیم الدعم الفني للبحث العملي بفتح قنوات الاتصال مع مراكز الأبحاث الدولیة المناخیة المشابھة لھا.
ومن أجل التمویل المناخي، ستبدأ الوزارة بالتنسیق مع الجھات ذات العلاقة لوضع خطة تحدد فیھا نوع المشاریع والبرامج والخطط ذات الأولویة.

وعرفت بنود النظام، وللمرة الأولى، التغیر المناخي، والغازات الدفیئة، والتمویل المناخي، والملوثات المناخیة قصیرة الأجل، والبلاغات الوطنیة والتحدیث، والمساھمات المحددة وطنیا، والتكیف وخطتھا، والتخفیف، والتدابیر، والخزان، وسجل الجرد الوطني، وآلیة السوق، واللجنة. 
عدد المشاهدات : ( 782 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .