دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2019-07-11

الأردن وقطّر .. علاقةٌ لم تنصرم بالحزيران الخليجيّ

الرأي نيوز :
 
كريم الزغيّر

منذ حُزيران – يونيو عام 2017 ، قرّرت المملكة العربيّة السعوديّة ودولة الامارات والبحرين ومصر قطع العلاقات مع دولةِ قطر ، دون النبش بالأسبابِ التي أدّت إلى هذا الانهيار السياسيّ ، فإنَّ الأردنَ حاول تجنُّب ' الحياد ' كما حاول تجنُّب ' التبعيّة ' ، تجنّب الحياد كي لا يزجّ به ضمن التحالف ( التركيّ – القطريّ ) ، كما تجنّب التبعيّة كي لا يجزل التضحيات في واقعٍ سياسيٍّ مضطّرب ، فأمواجُ الصراعات المتلاطمة أجاد الأردن النأي بذاتهِ عنها رغم أزماته الداخليّة الاقتصاديّة والسياسيّة ( صفقة القرن ) .



عامان من الأحاديثِ المُحتشمةِ بين الأردن وقطر ، حيث كان السياسيّون الأردنيّون وتحديدًا الطبقة البيروقراطيّة الأردنيّة على علاقةٍ متميّزةٍ مع الدولةِ القطريّة وهذا ما يمكن تأكيده بمشاركتهم في احتفالاتِ السفارة القطريّة بالعيدِ الوطنيّ مثلًا ، كما أَنَّ الإخوانَ المسلمون كقوةٍ سياسيّةٍ في الأردنَ بذلت جهودًا في الحفاظِ على علاقاتٍ بين البلدين ، في حين اَنَّ نوَّابًا خليل عطيّة ، عبدالله العكايلة مثلًا كانا من الحريصين على علاقةٍ للأردن مع قطر .


لم تتصرّف قطر كغيرها من الدولِ ، فلم تبتزْ الأردن اقتصاديًّا بالعلنيّةِ التي تصرّف بها غيرها ، وهذا ليس فقط لرغبةٍ قطريّة بالحذرِ من استعداءِ الأردن ، لكنّها سياسة ' اغواء القوى ' ، فيما توجّست قطر من الجهودِ المناوئة لعزلها سياسيًّا ، العزل الذي توجّس منه الأردن بسبب موقفه من صفقةِ القرن ، لذلك اعتبرت قطر أنّها والأردن في معركةٍ واحدةٍ رغم الاختلاف في المواقفِ السياسيّة .


سفراءٌ سيعودون ، أمّا القرار بتغييرِ الشكل العلائقيّ ، أي من الطابعِ ' الاحتشاميّ ' إلى العلانيّةِ ، فهو بتوجهٍ سياسيٍّ أردنيّ وبعد تحديقٍ برغبةِ دول الخليج التخلُّص من الأزماتِ ، أي التوجه السعوديّ نحو تصفية الصراع مع قطر وهذا ما يُفسِّر إقالة الوزير المتشدّد تجاه قطر عادل الجبير قبل أشهرٍ ، كما أَنَّ الأردنَ بحاجةٍ ضروريّةٍ لعلاقاتٍ لا تقلِّل من دورهِ وليس إلى علاقاتٍ تبعيّةٍ ابتزازيّة.
عدد المشاهدات : ( 558 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .