دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2019-07-18

"الخدمة المدنية": هذه أكثر التخصصات المطلوبة

الرأي نيوز :


أظهرت دراسة جديدة أصدرها الأربعاء، ديوان الخدمة المدنية أن التخصصات المطلوبة بين الذكور والإناث الجامعيين، تتنوع بين طب، طب أسنان، بورد- اختصاص، طب أسنان بورد، أشعة، إضافة إلى هندسة الطرق، هندسة تخطيط المدن، الهندسة النووية، واللغة الإنجليزية وآدابها، رياضيات، فيزياء، وتربية مهنية.

وأشارت الدراسة إلى أن التخصصات المطلوبة بين حملة الدبلوم هي: الأشعة، تخدير وإنعاش، التعقيم، صحة عامة، الهندسة الإلكترونية، الهندسة المدنية، هندسة الطرق، هندسة المواد، ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، وإدارة لوازم ومستودعات، علوم الطيران، وأرصاد جوية.

فيما بينت أن من بين التخصصات الراكدة بين الذكور والإناث الجامعيين، تتنوع بين صيدلية، مختبرات وتحاليل طبية، طب بيطري، تقنيات حيوية، الأطراف الصناعية، هندسة القوى، الموارد المائية والبيئية، هندسة البترول، علوم مالية ومصرفية، نظم معلومات إدارية، آثار/ مكتبات، علوم طيران، صحافة وإعلام، تجميل، علم نفس وإرشاد، وغيرها من التخصصات.

أما التخصصات الراكدة بين حملة الدبلوم، فهي الإسعاف، الطوارئ، الإنتاج الحيواني، هندسة النقل، علوم مالية ومصرفية، تأمين، إدارة المكاتب، صحافة وإعلام، إحصاء، حقوق، أرصاد جوية، علم اجتماع، اقتصاد منزلي، دراسات بريدية، وغيرها من التخصصات.

فيما تنوعت التخصصات المشبعة للجامعيين بين: الإسعاف، صحة عامة، علاج طبيعي، الاقتصاد والإرشاد الحيواني، هندسة الحراريات، هندسة المناجم والتعدين، محاسبة، إدارة مستشفيات، فنون جميلة، حقوق، إحصاء، صيدلة، هندسة الطيران، تصميم الأزياء، جغرافيا، كيمياء.

وتنوعت بين حملة الدبلوم: إحصاء، تمريض، قبالة، الهندسة المدنية والمعمارية، محاسبة، نظم معلومات إدارية، تجميل، مسح جوي ورسم خرائط، الإنتاج النباتي، هندسة البترول، فنون جميلة، دراسات إسلامية.

ديوان الخدمة المدنية أطلق دراسة العرض والطلب على تخصصات علمية مطلوبة وراكدة ومشبعة في الخدمة المدنية لعام 2018 / 2019 عبر موقعه الإلكتروني، وصفحته الرسمية عبر فيسبوك.

وقال رئيس الديوان، سامح الناصر، الأربعاء، إن طلبات خريجي الدبلوم الفني ستقدم إلكترونياً لأول مرة عبر رابط إلكتروني.

وأضاف الناصر، أن أحكام المادة (17/ج) من نظام الخدمة المدنية، تتيح لحامل الدبلوم الفني، الذي تستغرق دراسته سنتين كحد أدنى بعد إنهاء الثانوية العامة (غير ناجح)، التقدم على وظائف الفئة الثانية، ويمنح ميزات إضافية عن دبلوم كليات المجتمع / الشامل من حيث احتساب الراتب، 'تشجيعا للشباب على التوجه نحو التخصصات التي يحتاجها سوق العمل'.

وبين أن الديوان بعث تعميما لدوائر ومؤسسات الخدمة المدنية لتعريفهم بالدبلوم الفني ومجالاته وتخصصاته، إضافة إلى ملاحظات يجب مراعاتها عند تعبئة نموذج طلب الوظائف المتاحة في جدول التشكيلات، وتحديد المؤهل في الدبلوم الفني والاختصاص المطلوب بوضوح لتسهيل التعامل مع الدبلوم الفني، وفقا لأحكام للمادة (3/ب/6) من تعليمات الاختيار والتعيين، 'وحتى لا يكون هناك لبس مع الدبلوم الشامل التقني والتطبيقي، وبما ينسجم مع الإطار الوطني للمؤهلات العلمية المعتمد من قبل مجلس الوزراء'.

'المؤشرات والتوصيات المهمة لهذه الدراسة التي حرص الديوان على إعدادها ونشرها سنوياً منذ عام 2007، تهدف لإرشاد وتوجيه الطلبة على مقاعد الدراسة (الجامعات والكليات والمدارس)، خاصة خريجي الثانوية العامة، وذويهم وراسمي السياسات التعليمية وصانعي القرار نحو التخصصات التي يحتاجها سوق العمل المحلي والأخرى المشبعة/الراكدة' بحسب الناصر.

'ديوان الخدمة المدنية قام، بالتنسيق مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، ولأول مرة بإدراج أعداد الملتحقين بالتخصصات المطروحة للتسجيل في مختلف الجامعات الأردنية، بحيث يستطيع الطالب التعرف بيسر وسهولة على الحجم المتوقع للخريجين خلال الفترة المقبلة' وفق الناصر.

ودعا المؤسسات الإعلامية إلى توعية الطلبة والشباب وأسرهم بضرورة التوجه نحو التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وتعزيز فكرة إنشاء المشاريع الإنتاجية الصغيرة ومتناهية الصغر ومفهوم التشغيل الذاتي، والابتعاد عن التخصصات الأكاديمية والإنسانية المشبعة والراكدة.

وعرض الناصر أهم المؤشرات الكمية التي تضمنتها دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية، مشيرا إلى أن عدد طلبات التوظيف التراكمي بلغ 388889 طلبا توظيفيا في قاعدة بيانات الديوان وفقا للكشف التنافسي للعام 2019.

وبين أن الديوان استقبل 36072 طلبا جديدا من خريجي مؤسسات تعليمية محلية وخارجية وحملة المؤهل الجامعي ودبلوم كلية المجتمع الشامل، فيما بلغ عدد التعيينات في دوائر الخدمة المدنية 8013 خلال الكشف التنافسي لعام 2019، في حين وصلت نسبة التعيينات في المتوسط بحدود 3% في العقد الأخير من إجمالي عدد الطلبات الكلية في الديوان.

وأوضح الناصر، أن أعداد العاملين في الخدمة المدنية تشكل 13.08% من إجمالي قوة العمل، وأعداد العاملين في الخدمة المدنية 15.44% من إجمالي المشتغلين في الأردن.

وقال: 'إن عملية التحليل لجانب العرض من التخصصات العلمية المقدمة للديوان سنويا والتي تتراوح بين 35 إلى 40 ألف طلب توظيف، وتشكل 50%، من مجمل مخرجات الناتج التعليمي السنوي، تشير إلى وجود 40 تخصصا علميا، منها الفلسفة وعلم الاجتماع والعمل الاجتماعي والعلوم السياسية والقانون مشبعة وراكدة'.

ونبه إلى وجود فرص بديلة عن العمل في الجهاز الحكومي وتوفر عشرات الآلاف من فرص العمل موزعة على قطاعات السياحة، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الإنشاءات، الحلي والمجوهرات، الصناعات الدوائية، الصناعات الكيميائية والبلاستيكية، بحسب بيانات المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية في سوق العمل المحلي.

ودعا حملة المؤهلات العلمية للاستفادة من برامج التأهيل والتدريب المهني التي توفرها مؤسسة التدريب المهني برسوم بسيطة، لتمكين هؤلاء الخريجين من اكتساب المهارات المهنية والفنية التي تمكنهم من الانخراط في سوق العمل بسهولة، مشيرا إلى التحاق 1175 متدرباً فيها عام 2018 من حملة المؤهلات العلمية دبلوم شامل فأعلى.

عدد المشاهدات : ( 422 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .