دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2019-10-01

"نديم" في لقاء خاص : هذا الحل ببساطة..ومستمرون حتى لو فصلنا - فيديو

الرأي نيوز :
 

حوار أسرة التحرير 

تصوير ومونتاج قصي الدعجة 

فيديو: مراد المحتسب

 

لقاء على درجة عالية من السخونة بسخونة الحدث الأهم على الساحة الأردني أجريناه في مكاتب وكالة رم استضفنا خلاله الناطق الاعلامي باسم نقابة المعلمين نور الدين نديم للحديث عن تفاصيل أزمة المعلمين والعلاقة بين النقابة والحكومة وأسباب طول أمد الأزمة والوصول الى أطول فترة اضراب في الأردن وتبعات وحيثيات ومستقبل هذه الأزمة ..

وأكد نديم خلال اللقاء أن اضراب المعلمين مستمر حتى تحصيل حقوقهم واسترداد كرامتهم ودون ذلك 'نفصل من أعمالنا ولا نبيع كرامتنا وكل شخص حر بنفسه ونحن لا نلزم أحدا ولن نتخذ أي قرار ضد أي عضو نقابة وقرارنا كان بناء على قرار الهيئة العامة .'كما قال نديم  .

ونبه 'نديم'  لخطورة زج مؤسسات سيادية في خلافات الحكومة والمعلمين وقصد بذلك سلطة القضاء فقال :'كيف يحاولون أن يضغطوا علينا من خلالها تحولت القضية الى صراع مع أنها قضية مطلبية بسيطة الا أنهم لم يقرأوا المشهد جيدا كان الأجدر بالرئيس أن يتجول في المدارس ويلتقي المعلمين المضربين ولكنه اكتفى بلقاءات ثنائية مع نائب النقيب'

وأضاف:

اذا اراد رئيس الوزراء د.عمر الرزاز أن يفرض رأيه وولي الأمر والطالب والمعلم غير مقتنعين ..فاذا دخل المعلم الغرفة الصفية مجبرا والطالب غير مقتنع سيكون 'الرزاز' قد حطم بذلك قيم ثقافية هامة لدى أبنائنا الطلبة والمعلمين وحطم بذلك رسالة التعليم من أجل صفقات ولأننا كشفنا بعض ملفات الفساد..

سحبوا التدريب والتعيين والمناهج من وزارة التربية..لماذا يضغطون علينا من أجل جهات معينة..و كل يوم تنشأ هيئة مستقلة .

وتابع:

عندما رفعنا شعار 'نجوع معا ونشبع معا'  نتساءل كم راتبك يا د.عمر الرزاز وكم راتبي أنا..
المعادلة الآن اختلفت المعلم أعلى من وزير التربية ويفترض أن يكون راتبه أعلى من راتب وزير التربية ماذا يفعل وزير التربية أما المعلم فيصنع أجيال...

وتعهد الناطق الاعلامي باسم المعلمين بحل الأزمة ان قبل وزير التربية د.وليد المعاني الجلوس على طاولة الحوار في وكالة رم وأمام كاميراتها مؤكدا أن الاجتماعات في الغرف المغلقة لا تجدي شيئا .

ونوه الى ان أمين عام الوزارة والمدراء فيها أعضاء في النقابة وكانوا يفاوضونه ليأخذوا العلاوة..
مؤكدا أن من فاوضوا النقابة تعاملوا معهم بلغة الفوقية ...واشترطوا قبل المفاوضات وخلالها التنازل عن ال50% لذلك طالب بعلنية الجلسات وان تكون مفتوحة للاعلام .

ومن جهة أخرى وضح أن العلاوة المطلوبة ذكرت الحكومة أن تكلفتها تبلغ 112 مليون وعندما تمت حسبتها من قبل النقابة وجدت أنها تقارب ال57 مليون دينار والفرق كبير .

وحول عرض الحكومة ومفاوضات قال 'نديم':

لديهم مشكلة أن غيرنا سيطلب علاوة أيضا لكن هل هذا مبرر..؟

يتذرعون بحجج واهية وكلما عرضنا عليهم حلا التفوا عليه ..
ففي ظل الترهل الاداري في وزارة التربية كيف سنثق بهم حتى الدورات تحتاج الى واسطة ونظام الرتب لا يسهل أبدا تطبيقه أو المسار المهني .
هل هناك مقارنة بين معلم يقف على قدميه مدة 24 عاما أصابه الربو وعرق النسا وأمراض في القلب وآخرون.

وحول علاقة المعلمين بالحكومة خلال هذه الفترة قال 'نديم' :

نحن نعرف الرئيس ابان كان وزيرا للتربية لم يكن يتعامل بهذه الفوقية شخصيته كانت ألطف بكثير  ولديه سعة صدر .كنت أحبه وأحترمه وأجله الآن أنا مصدوم وخوف على البلد هذا الرجل الذي يحمل الفكر والثقافة لو كنت مكانه لقدمت استقالتي.

هيبة الدولة محفوظة والدولة بجميع أركانها وهيبة المعلم التصرفات التي حدثت ب 5-9 تصرفات  لم تكن عاقلة 'لست طامحا بشي لدينا هم واحد هو مصلحة البلد' .

اليس هناك خطأ من الحكومة التي تسببت بشل حركة المواصلات في المملكة أخطأنا عندما فكرنا في لحظة أن هذه الحكومة حكومة حضارية وحكومة نهضة تحترم المعلم وفي تقديرنا بأن الرزاز سيكون مختلف عن سابقيه لا أن يمد يده على جيوبنا حتى يحل أزمة اقتصادية أو أن يتعالى على معلمه .

أما وزير التربية د.وليد المعاني فهو رجل طيب لكن موقعه وزارة الصحة لا وزارة التربية .

ومع ذلك ..رحيل الحكومة لا يرضينا نحن بل يرضي كثير من المواطنين لكن ما يرضينا تغيير نهج لا تغيير ألأشخاص .

وحول قرار الإدارية وسؤال بهذا الخصوص أجاب 'نديم': 


لدينا مكتب قانوني في النقابة ومحامين متطوعين بالمئات وتدخل اتحاد المحامين العرب وقد يصل عدد المتطوعين للدفاع عنا الى 1000 محامي .

وعن التصريحات الأخيرة له والتي أثارت جدلا واضحا قال 'نديم':

لم أتهم أحد كل انسان قد يتمنى تغييب شخص بمعنى موته هذا ما قصدته وقد خاب ظنهم واعتقدوا أن القضية حفظت لكن خاب ظنهم وجاء 100 ألف أحمد الحجايا .

وأما فيما يتعلق باتهام النقابة بتسييس القضية قال 'نديم ' :

نحن في الأردن نختلف عن باقي دول العالم بشكل كامل هذه الاتهامات تقليل من شأنننا كمعلمين أن يتهموننا بأن أحد ما يسيرنا سواء اخوان مسلمين أو غيرهم..
نحن نقود أمة 'فلا عاش ولا كان من يستغل المعلمين'... لا نسمح لا للاخوان المسلمين ولا الأصغر أو الأكبر منهم أن يستغل ورقة المعلمين ويسيسها .لقد أصدنا بينا وأوقفنا أي حراك أو تنظيم يستغل مطالبنا وقضيتنا .

وحول غياب النواصرة عن الاجتماعات والمفاوضات الأخيرة بين النقابة والحكومة وضح نديم:

غياب الدكتور ناصر النواصرة ليس له أي مدلولات ليس المهم حضوره شخصيا المهم ان الوفد المفاوض يملك صلاحية المفاوضة ام لا ومفوض باتخاذ قرار ام لا في مجلس النقابة يتساوى النقيب والعضو .

وعن الحل الممكن لهذه القضية قال 'نديم' :

الحل عند العقلاء و'الناس الي همهم عالبلد' لدينا ميدان محتقن وبدلا من تهدئته يتم تهديده ويزيد الأمر سوءا فالحل نزع فتيل الأزمة وتهدئة الميدان هناك متنفعون لا يريدون حل الازمة ولهم مصالح شخصية فلا تتعاملون معنا بندية خرج الرزاز على شاشة التلفزيون واعتذر للطلاب ولأولياء الأمور لكنه لم يعتذر للمعلم وقد كنا بانتظار هذه اللحظة حتى تحل 50 % من الأزمة ونقول أن كرامة المعلم عادت له .

المكاسب والمخاسر ليست موازنة بل وطن وشعب وقيمة الانتماء في نفوس الناس .
أثبت الاعلاميون أنهم تحرروا من قيود المؤسسات وأصبح الاعلام يخدم الفكرة لأجل الفكرة أما الاعلام الرسمي فلا زال أسير حكومته.

ساندنا التفاف الأهالي والمعلم الذي نفذ اضراب الاول والأطول في حياته فكيف يمكن الزامه بما لا يقتنع به .

وتساءل اذا كان الرئيس والنواب والوزراء وكل من جلسنا معهم لا يرضيهم هذا الحال فمن الذي أصدر القرار غير المحسوب وغير الحكيم .
اعتصمنا ضد المناهج وشكلنا لجنة لهذه الغاية وعندها هددوا بحل النقابة واضطررنا حينها لتغيير اسم اللجنة ..
نقابة المعلمين أحد صمامات الأمان مع باقي الأجهزة فيها .

لحل الأزمة نقترح على الرئيس أن يخرج للمعلمين ويقدم اعتذاره ولنقم بصلحة وطنية ..وبمشهد يكيد كل المتربصين بنا . وبالتالي نقول الكرامة قبل العلاوة ونكون بذلك حصلنا على الكرامة فتبقى العلاوة .المطلوب الاعتراف بها وتحديد موعد لصرفها حتى لو كان متأخرا ..

التفاصيل الكاملة تجدونها في الفيديو أعلاه ..

عدد المشاهدات : ( 697 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .