دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2019-12-08

الفنان البراهمة : يجب إغلاق تخصصات الفنون في الجامعات والمعاهد

الرأي نيوز :
 

منى نعلاوي/تصوير يونس الطراونة

- الحكومة تخلت عن الفنان الأردني ورمته كلقمة سائغة بين فكي القطاع الخاص
- تعرضت لمؤامرة أوقفتني عن العمل سبع سنوات
- نقابة الفنانين ساهمت بشكل فعلي في تدمير الحركة الفنية

بدأ مشواره الفني بموهبة ورغبة ، صقل موهبته بالعلم والدراسة ، هو خريج جامعة اليرموك تخصص تمثيل واخراج في العام 1988 مواليد 1966 احترف التمثيل فور تخرجه من الجامعة ، اسم لامع في سماء الدراما الأردنية مقابلة جميل براهمة مقابلة جميل براهمة واجه في حياته المهنية الكثير من الصعوبات والتحديات الا أنه كان على قدر التحدي ، أعماله شكلت علامة فارقة في تاريخ الدراما ، والتي تنوعت بين الاجتماعي والبدوي ، و أهمها مسلسلات : الجذور الطيبة ، نهيل ،جرح الغزالة ، بقايا الرماد ، نصف القمر ، وردة والجبل ، أم الكروم ، صهيل الأصايل , وفي رصيده أيضا العديد من الأفلام التلفزيونية والمسرحيات , وبعض الأعمال الاذاعية تمثيلا واخراجا ، شهرته تجاوزت حدود الأردن فقد عرفه الجمهور العربي من خلال أعماله التي باتت علامة مميزة عالقة في ذاكرة جمهوره انه الفنان الأردني المميز جميل براهمة ، والذي كان " للشاهد " هذا الحوار الجريء معه تحدث فيه عن فنه وحياته أحلامه وبداياته وعن مشواره الفني بما فيه من نجاحات واحباطات ...

حدثنا عن بدايات الفنان جميل براهمة
الفن كان طموحي منذ صغري , لذلك التحقت بجامعة اليرموك قسم تمثيل واخراج في العام 1986 تتلمذت على يد الدكتور عبدالرحمن عرنوس رحمه الله وهو من أكثر الناس أصحاب الفضل علي في بداية مشواري الفني وعندما تخرجت من الجامعة كنت محظوظا بعض الشيء ،فبعد عام ونصف من التخرج حصلت على دور البطولة في مسلسل الجذور الطيبة والذي حقق نجاحا كبيرا آنذاك وهو اخراج أحمد دعيبس عام 1994 وكانت هذه انطلاقتي الحقيقية وعملت بعدها مع أفضل مخرجي الأردن منهم صلاح أبو هنود وسائد بشير هواري .
توقفت عن العمل لعدة سنوات ما السب؟
في العام 2001 أحيكت ضدي مؤامرة أوقفتني عن العمل الفني مدة سبع سنوات وقد شارك فيها عدد من الزملاء ضعاف النفوس , كان سببها علاقة شخصية , وكان الهدف من هذه المؤامرة تدميري فنيا , وهذا تسبب لي في صدمات وارهاق نفسي شديد جدا ، في هذه المرحلة كان اسمي مرشحا لبطولة أعمال عربية منها المسلسل المصري حدائق الشيطان قبل الفنان جمال سليمان ،اضافة الى دور في مسلسل عائد الى حيفا رواية غسان كنفاني ،الا أن المؤامرة كانت أكبر من ذلك فقد أوقف مشواري الفني تماما في تلك الفترة الى العام 2008 عندما بدأت أكتشف خيوط هذه المؤامرة واستعدت عندها نشاطي الفني بأربعة أعمال متنوعة في نفس العام , منها : مخاوي الذي نصف القمر .
عموما هناك ثمن للعودة يجب أن يدفع ولكنني سعيد باستئناف نشاطي الفني بقوة واصرار شديدين خلال العشر سنوات الأخيرة .
نود التعرف على حياتك الاجتماعية
متزوج ولدي ولد وبنت ، أحد أبنائي لديه ميول فنية واذا اختار مستقبلا المجال الفني سأكون كأي أب داعما له في خياراته خاصة اذا تمتع بالموهبة المصقولة بالعلم رغم صعوبة هذا المجال فالفن لا يورث ويعتمد على الموهبة أولا وآخرا .
كيف أثرت وفاة والدتك في حياتك ؟
فقدان الأم حالة يصعب وصفها فهي الحب الذي لا حدود له , بموت والدتي ماتت الدعوات الصادقة وما يعزيني رضاها علي قبل وفاتها واستمراري وابداعي في عملي هو لروحها الطاهرة .
واقع الدراما الأردنية حاليا
الفنان الأردني عبارة عن نبتة برية لا تحظى بالاهتمام ولا الرعاية من قبل الحكومة والقطاع الخاص هو الذي أسهم في استمرار الفن والفنان الأردني عربيا , ولكن ليس بنفس كثافة الأعمال العربية والدراما الأردنية ليست بالحالة الصحية التي تتمتع بها أعمال يصنعها أشقاء عرب الفن والثقافة لا يوجدان على أجندة الحكومات كباقي الدول المجاورة مثل سوريا ، فرغم ظروفها الصعبة نتيجة الحرب الا أن الرئاسة لم تتخل عن الفنان السوري ووضعته ضمن أولوياتها ، فدولة بلا فن تعتبر فارغة ثقافيا وحضاريا وهوية الدولة لا تبرز الا بالثقافة والفنون ويجب على الحكومة أن تعي ذلك وتقدم دعمها للفن حتى تبقى دولة ذات تاريخ وحضارة وهوية وطنية , وهذا من شأنه أيضا دعم القطاع السياحي ،فعمان من أجمل العواصم وتستحق ابرازها من قبل الدراما .
اذا كانت الحكومة عاجزة عن دعم أجيال الفن القادمة والمقبلة على هوايتها بعلم وحب فلماذا تقدم على ادراج تخصصات الفنون في الجامعات الحكومية والمعاهد الخاصة وتجبرهم على انفاق الكثير من الوقت والجهد والمال في سبيل ذلك , ليصطدموا بحياة عملية يائسة سيئة تهدد أحلامهم ، جلالة الملك عبدالله يعي تماما أهمية الثقافة والفنون بالنسبة لدولة معينة وهو أكبر داعم لها ، دليل ذلك أنه في فترة من الفترات أوعز بانشاء صندوق لدعم الفنون من صندوق الملك عبدالله الا أنه لم ينفذ من قبل الحكومات على أرض الواقع ، أما وزارة الثقافة فقديما كانت تضم قسما للسينما ولم تكن ربحية الا أنه أغلق تماما الآن ، اذن مشكلة واقع الفن في الأردن هو استثناء الفن من أولويات الحكومات كونها تجهل تماما حجم الافادة السياحية التي يقدمها والتي تدعم اقتصاد الدولة بشكل مباشر، وبالتالي يجب خلق كوادر قيادية حكومية تتبنى هذه الأفكار للنهوض بالمستوى الفني وبالتالي المستوى الاقتصادي والسياسي للدولة .
دور نقابة الفنانين في ما يجري على أرض الواقع بما يخص الدراما الأردنية ...
نقابة الفنانين ساهمت بشكل فعلي في تدمير الحركة الفنية , وأسهم في ذلك بعض النقباء السابقين البعيدين كل البعد عن الفن ،أما في وقتنا الحالي تحاول النقابة بقيادة النقيب الزميل حسين الخطيب اعادة الدراما الأردنية الى مسارها السليم .
مؤامرات لطمس الهوية الفنية الأردنية
انا مع عمل الفنان الأردني خارج البلاد ، ولكن بشروط معينة ، وهي أن يبقى متواجدا في بلده بشكل دائم وتستمر بصماته المميزة في الدراما الأردنية , وأن لاتكون اقامته فعليا دائمة في الخارج ، فالفنان الأردني يجب أن يحافظ على هويته الفنيةوأن يدخل أبواب الدراما العربية من باب القوة والانتشار داخل بلده أولا وأنا لا أستبعد أن تكون هناك مؤامرة تحاك لطمس الهوية الفنية الأردنية ونجد أيضا نظرية المؤامرة متمثلة في مجال الغناء فقد اقتصرت الأغنية الأردنية على الطابع الوطني وبالتالي هذا منعها من الانتشار خارج نطاق الوطن وأنا لست ضد الأغنية الوطنية ولكني ضد أن ينحصر الفن الأردني بها فقط ولا يجد له طريقا آخر لينشر فنه خارج بلده ، الفنان عندما يغني لوطنه كأنه يغني الى محبوبته لذلك يجب أن تيقى في مكانها الصحيح والسليم وغير ذلك يعتبر قلة وعي أو تعمد لطمس الهوية الوطنية خارج الوطن .
السبب الرئيسي لتأخر الدراما الأردنية
قديما في السبعينيات والثمانينيات كانت الدراما الأردنية منتشرة في العالم العربي ،فكانت ساحة الدراما العربية ذات هوية أردنية ومصرية على الأغلب ، وحتى الدراما السورية كانت تقتصر على الفنان دريد لحام وفرقة صح النوم المرافقة له ، أكبر نجوم سوريا مثل منى واصف ورشيد عساف كانت لهم مشاركات فنية في الأردن ، الا أن وصلنا الى مرحلة التسعينيات وتحديدا حرب العراق ودخول صدام الى الكويت وهذه المرحلة أدت الى فرض مقاطعة للأردن من قبل دول الخليج السوق العربية الأكبر مدة 12 عاما نتيجة موقف الأردن السياسي والشعبي آنذاك وللأسف الشديد أدى ذلك الى ضعف الفنان الأردني أيضا في بلده فكانت حكومته أقسى عليه من مقاطعة دول الخليج , وبالتالي اكتسحت الدراما البديلة السوق العربية الفنية ، منها الدراما السورية واللبنانية وغيرها .
هل تعتبر لهجة الفنان مقياس للنجاح ؟
مثلا تختلف الظروف التي يوضع بها الموهوب في " هوليوود " عن الظروف التي يوضع بها الموهوب في العالم العربي ، وبالتالي تختلف ظروف الموهوب في الأردن عن ظروفه في مصر أو لبنان أو سوريا ، ولكن تبقى الموهبة هي سيدة الموقف , ومن أصعب اللهجات في العالم العربي هي اللهجة اللبنانية ولكنها أصبحت الآن أكثر اللهجات قربا الى الشارع العربي من خلال الدراما , فمسلسل " لو " وضع الدراما اللبنانية في مصافي الدراما العربية ، خلاصة القول أن نوعية لهجة الفنان الأردني لا تؤثر على موهبته بشكل سلبي بل على العكس ، فهي تقدم دليلا واضحا على سطوع موهبته .
ولكن المشكلة التي مازالت قائمة هي تخلي الحكومة عن الفنان الأردني ورميه كلقمة سائغة بين فكي القطاع الخاص ، وبالتالي هذا يضعف من موقفه ويجعله دائما هو الفريسة السهلة . وخاصة الجيل القادم المعول عليه مستقبل الدراما الأردنية , فعلى الحكومة أن تتوصل الى فكر متقدم يتمثل في أن الفنان والفن هو السلاح الذي يجب أن تحتويه الدولة لصالحها ، فهو من أكبر المؤثرات في المجتمع .
تستحضرني هنا مقولة لشيخ الأزهر في مصر قال فيها " عملا فنيا مؤثرا في وجدان الناس أكثر من خطبة الجمعة ".
من هو الفنان رقم واحد في الأردن برأيك ؟
الجمهور هو صاحب القرار الأول والأخير في هذه التصنيفات , وبالتالي لا يوجد ما يسمى بالنجم رقم واحد في الأردن ،هناك نجوم معينين كانت فرصهم أكبر في النجومية مثل الصديق والأخ ياسر المصري رحمه الله , ولكن تصنيف الرقم واحد صعب جدا في الدراما الأردنية والسبب هو قلة الانتاج الدرامي والرقم واحد يعتمد بشكل أساسي على حجم الموهبة ومقدار الصدق فيها واستمراريتها وتميزها , والفنان الحقيقي هو عبارة عن الموهبة والحضور واطلالة ساحرة على الشاشة .
واحد من قوانين النقابة هو تقاعد الفنانين اذا وصلوا الى عمر معين وهذا من شأنه قتل الفنان وهو في قمة عطائه .
هل تعتبر الأرقام على مواقع التواصل الاجتماعي مقياس للنجومية ؟
الأرقام والاحصاءات على مواقع التواصل الاجتماعي لا تعتبر مقياس لنجومية فنان فهي موجهة الى فئة معينة غير مرئية , وبالتالي ينحصر الاستفتاء في تلك الفئة وهي في بعض الأحيان تعتبر مصدر دخل لكثير من مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي انما في بعض الأحيان تعتبر هذه الأرقام مقياس ؛ مثال على ذلك الأرقام على " يوتيوب " ، فهي مؤشر لنجاح عمل فني لفنان معين وهذا يعتمد على النوعية غالبا .
ماهي آخر أعمالك الفنية التي تحضرها حاليا ؟
أنهيت منذ شهر ونصف تصوير دوري في مسلسل بدوي بعنوان رياح السموم وهو يضم نخبة كبيرة من الفنانين الكبار مثل جميل عواد وجولييت عواد وعبير عيسى ، صفاء سلطان أيمن ياسين ، وسيعرض في موسم رمضان وحاليا أستعد للسفر للمشاركة في مهرجان المسرح في الكويت ، وفي الشهر القادم بتاريخ 20/12 سأبدأ تصوير مسلسل أردني عربي مشترك وهناك عمل عربي مشترك أيضا في أبو ظبي ولكن لن أعلن عنه الا بعد توقيعي عليه رسميا .


عدد المشاهدات : ( 1036 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .