دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2019-12-12

طبيشات " للرأي نيوز " أعذر وزارة الثقافة لعدم دعمها الفنان ...صور وفيديو

الرأي نيوز :
لووجدت فرصة لتقديم برنامج مناسب أنا مع الفكرة ... 
" سجل أنا عربي " للجاليات العربية في استراليا ...
منى نعلاوي 
تصوير : يونس الطراونة
مونتاج : يزن السوالمة
لم يكتفي بدراسة التاريخ بل أراد أن يمنح موهبته النصيب الأكبر من حياته لتصبح الهواية هي الرسالة الفنية التي كرس حياته لأجلها ، مواليد اربد 1967 ، يحمل شهادة البكالوريوس في التاريخ وأيضا في الاخراج والتمثيل .
أهم أعماله التلفزيونية : خربانة والعلم نور في نسخته الثانية و يوميات العم غافل , نقطة وسطر جديد ووين ما طقها عوجا .
أما أعماله المسرحية :
حاميها وحراميها وأولاد حارتنا وامبراطورية الرئيس وفشة غل .
هو صاحب الشخصية الأشهر و الشخصية الجماهيرية بامتياز " العم غافل " وهو الرقم الصعب في تاريخ الكوميديا الأردنية ؛ انه الفنان الراقي حسين طبيشات والذي كان في ضيافة " الرأي نيوز " وكان لها معه الحوار التالي ...

   مسرحية العلم نور كانت أول وأهم انطلاقة في مشواري الفني ...
مواليد اربد البارحة ، خريج جامعة اليرموك أحمل شهادة البكالوريوس في التاريخ والاخراج المسرحي ، أعمل في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون كمخرج رئيسي ، متزوج ولدي 3 أبناء بداياتي الفنية كانت مجرد هواية في عمر الست سنوات أما الاحتراف كان عام 1991 حيث تم تعييني في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ومن هنا بدأت مسيرتي الفنية من خلال مسرحية حاميها وحراميها في ذات السنة من اخراج محمد الضمور ، وأهم محطة كانت في حياتي وتعتبر انطلاقتي الفنية هي مسرحية العلم نور بمشاركة كل من الفنانين عبير عيسى وداوود جلاجل وفؤاد الشوملي وحسن الشاعر ، وكانت هذه الانطلاقة أيضا لشخصية العم غافل وتعتبر هذه المسرحية أيضا طريق للمسلسل الشهير العلم نور والذي يحمل اسم المسرحية وهومن انتاج مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ؛ وهذه كانت بداية مشواري الفني .  
عراب حسين طبيشات في الوسط الفني ...
الأستاذ داوود جلاجل فقد أديت مشهد تمثيلي أمامه في عمل تلفزيوني كنت فيه مخرج منفذ مع الأستاذ سعود الفياض ، أديت المشهد أمامه بطريقة كوميدية أعجبته جدا وفي هذه المرحلة كانت التحضيرات قائمة لمسرحية العلم نور ، فاقترح اسمي على المجموعة للمشاركة في المسرحية وتم ذلك .
الأدوار في تلك المسرحية كانت متساوية لا يوجد أدوار رئيسية وثانوية انما كانت جميعها أدوار رئيسية ، كانت بطولة جماعية بامتياز .  

مؤسسة التلفزيون هي الراعي الأول لانطلاقتي المهنية ، ولا زالت ...
الموهبة بالدرجة الأولى من الله  و في عمر الست سنوات كانت علاقتي بجدي قوية جدا ، فأقوم بأداء مشاهد تمثيلية وغنائية أمامه  ، فيشجعني الى درجة أنه كان يقدم لي مكافآت مادية في كل مرة ولن أنسى عندما قال لي يوما " يا جدي رح يمر عليك زمن تبيع الحكي فيه بيع " تبقى هذه الجملة في ذاكرتي ما حييت مع كل عمل أقدمه ، أما كل من التقيت بهم في حياتي سواء كانوا زملاء عمل أو أصدقاء من أيام الدراسة في الجامعة من طلبة وأساتذة فكانوا داعمين لي في مسيرتي ، ومؤسسة التلفزيون كانت هي الراعي الأول لانطلاقتي العملية والمهنية  ولا زالت طبعا .
أوامر عليا أخرت عرض " العم غافل " الى منتصف لليل في موسم رمضان ...
المشكلة لم تكن مع التلفزيون ، تفاصيل المشكلة كالتالي ؛ في رمضان 2018 كانت خطة القناة تقضي بعرض مسلسلي العم غافل وزعل وخضرة عند الساعة الخامسة والربع مساءا ، تم تغيير المخطط لعرض مادة أخرى وهو برنامج يقدمه اعلامي وداعية عربي في هذا التوقيت وانتقل موعد عرض هذان العملان الى الواحدة ليلا ، وبعد لقائي مع مسؤولين في التلفزيون فهمت أن الموضوع خارج عن ارادتهم ، وحسب قولهم بأن هذا الاجراء جاء بناءا على أوامر عليا ، لذلك اكتفيت بتصوير 15 حلقة فقط من مسلسل العم غافل ليعرض في موسم رمضان 2018. 
واقع الكوميديا في الأردن .. عنوان كبير يندرج تحته الكثير ...
سأتحدث عن الكوميديا سواء كان في المسرح أو التلفزيون ، فهي عبارة عن جهود شخصية ، أي لا يوجد جهات تتبنى هذه الأعمال ، وهنا أثني على جهود مؤسسة الاذاعة والتلفزيون لأنها تأخذ على عاتقها انتاج الكثير من الأعمال الكوميدية اضافة الى بعض المحطات الخاصة مثل قناة رؤيا ، فالكوميديا مستمرة ، بالنسبة للمسرح ؛ في التسعينات المسارح كانت يوميا مكتظة بالحضور و6 مسارح كانت تعمل طوال أيام السنة وهذا ان دل على شيء فيدل على حركة المسرح القوية آنذاك ، أما عن تراجع المسرح بداية من 2000 فأنا أعزيه الى الظروف السياسية والاقتصادية المحيطة بنا فنحن لسنا بمعزل عنها ، والأمر لا يقتصر على الأردن فقط فهذه مشكلة نجدها في الدول العربية أيضا ، فقد دعيت قبل فترة للمشاركة في مهرجان المسرح الحر في القاهرة ولمست هذا التراجع في المسرح هناك ، وأنا أتمنى أن تكون هناك لفتة من قبل الحكومة للحركة الفنية في الأردن ، فالمسرح والفن منبر ثقافي مهم جدا ويجب أن يوضع دائما بالحسبان .




دور وزارة الثقافة ونقابة الفنانين في دعم الفنان الأردني ...
بالنسبة لوزارة الثقافة فأنا أعذرها لأنها في أغلب الأحيان محكومة ضمن موازنة لا تسمح لها بانتاج أعمال ضخمة ولكنها تحاول أن تقدم دعما بسيطا في بعض الأوقات وأنا أرى أن هذه مسؤولية تقع على عاتق الحكومة فهي يجب أن تدعم وزارة الثقافة في الموازنة وبالتالي دعم الحركة الفنية والثقافية في الأردن ، وهذا من شأنه أن يقدم مصدر دخل كبير للدولة .
وعن نقابة الفنانين ؛ فهي تسعى لدعم الفنان الأردني ودعم الحركة الفنية والثقافية بمختلف الطرق من خلال رئاسة الوزراء والديوان الملكي وحتى من خلال المهرجانات التي تستقطبها من خارج الأردن ، ولكننا كفنانين ننتظر ونتأمل من النقابة جهودا أكبر من ذلك فهي تملك القوة التي تستطيع استغلالها لمصلحة الفن والفنان الأردني ، حتى لا يسعى للبحث عن فرصة عمل أو دعم من جهات أخرى بعيدة عن النقابة ، فالفنان أسمى من ذلك بكثير.  
و يحسب للنقابة بأنها ساهمت في انشاء ما يسمى بنادي الرواد ، وهذه خطوة جيدة في طريق ومستقبل أفضل للفنان الأردني .
رأيك في الاعمال الكوميدية المنتقدة والتي عرضت على بعض القنوات الخاصة في موسم رمضان تحديدا ...
القطاع الخاص يختلف عن العام فالقطاع العام يخضع الى جهات رقابية بالنسبة للأعمال الفنية ، أما الخاص فهدفه فتح المجال لطاقات شبابية جاذبة للمشاهد ومع احترامي لكل الأعمال التي قدمت منها ما كان جميلا ومنها ما كان منتقدا والتي نرجو أن يتم تصحيح ما ورد فيها من أخطاء ومبالغة لا ترتقي الى عقل المشاهد الأردني ، بالنهاية الفنان رقيب على نفسه وهو يعلم أننا في مجتمع تحكمه العادات والتقاليد وهناك خطوط يجب أن لا نتعداها مهما كان الانفتاح كبيرا فالفن عبارة عن رسالة  نقدمها لأبنائنا نخدم بها وطننا . 
عن شخصية العم غافل ...
شخصية العم غافل جاءت بمحض الصدفة في فترة الدراسة الجامعية ، آنذاك طلب مني تمثيل شخصية كبير في السن لمسرحية البخيل عن كتاب البخلاء للجاحظ وأثناء مسيري في أسواق اربد القديمة شاهدت رجل كبير في السن لباسه رث أوحالي بفكرة العم غافل حينها وقدمتها في البداية على سبيل التجربة ولاقت استحسانا وقتها وفي مسرحية العلم نور طلب مني أيضا تقديم شخصية رجل كبير في السن  فقدمت هذه الشخصية في المسرحية وكانت هذه نقطة التحول في حياتي والنجاح الأكبر والمستمر لشخصية العم غافل ، مازلت أذكر أول عرض مسرحي قدمت فيه هذه الشخصية  في مسرحية العلم نور حينها راهنت وبقوة وثقة على نجاحها وكان ذلك يقينا .


لماذا لم يقدم حسين طبيشات شخصية العم غافل على شكل " اسكتشات " كرتونية عن طريق رسائل عبر الهواتف النقالة ...؟
 رغم أنها تحقق مردودا ماديا جيدا  الا أن لكل فنان وجهة نظر مختلفة عن الآخر، الفكرة عرضت علي سابقا ولكن في النهاية هي اتفاقيات مع جهات الاتصال تلك ممكن أن تتم أو لا وهي تعتمد أيضا على وقت الفنان اذا كان يسمح بذلك أولا ، وبالنسبة للفكرة هي مطروحة من قبل مؤسسة الاذاعة والتلفزيون وممكن أن تنفذ قريبا .
شخصيات في الذاكرة ...
الفنان حسن ابراهيم : هو أستاذ وفنان كبير ولم يقدم الا القليل من امكانياته  فقد سافرت معه خارج الأردن وقدمنا أعمالا مسرحية  كبيرة  ، كان فنانا ذو طاقة كبيرة جدا ولكان الموت كان الأقرب  ، رحمه الله .
 نبيل المشيني : هو شيخ الفنانين الأردنيين بامتياز أستاذ كبير رحمه الله .
 ربيع شهاب : هو مدرسة فنية ، قدم أعمالا جميلة جدا مازالت راسخة في أذهان الجماهير الأردنية ، رزقه الله الصحة والعافية .
شريك النجاح محمود صايمة : عندما أتحدث عنه فأنا أتحدث عن أخ ، هو شريك النجاح من عمر الست سنوات فأول ظهور مسرحي في صغري كان معه  ، كان هناك تناغم انساني ومهني بيننا ووفاته أثرت في نفسي بشكل كبير جدا وهو على الصعيد المهني فنان قدم الكثير فهو فنان بالفطرة .
" سجل أنا عربي " العرض المسرحي القادم في استراليا في 7 شباط القادم ...
في شهر 2 سنقدم باذن الله عمل مسرحي بعنوان " سجل أنا عربي " في استراليا للجاليات العربية هناك ، بالاضافة الى مهرجان سيقام في انطاليا قريبا ، ونجهز حاليا لعمل مسرحي بعنوان " ابن البلد " ، أما بالنسبة للتلفزيون فأكيد يتم التحضير لعمل سيعرض في موسم رمضان اضافة الى عمل اذاعي سيعرض في رمضان أيضا .
هل كان لك تجربة في تقديم البرامج .. وما رأيك في اتجاه بعض الفنانين لذلك ...
في التسعينات قدمت برنامج باسم حامض حلو وكان لي أيضا تجربة في لقاء الناس ضمن مقابلات وأسئلة للناس في الشارع ولن أنسى سؤال أحد المواطنين لي عندما طرحت أسئلة حول التدخين فأجابني بسؤاله لي " انت بتدخن "، كان سؤالا مضحكا وصادما في آن معا .
وان وجدت الفرصة لتقديم برنامج ممتع وهادف للناس أنا مع الفكرة ولا أرفضها مطلقا .
الكوميدي رقم واحد في الأردن ...
لا يوجد ما يسمى بالكوميدي رقم واحد سواء داخل الأردن أو خارجه ، فكل يقدم امكانياته وكل فنان مميز بما يقدمه ، في النهاية الشارع هو الحكم الأول و الأخير لعمل مميز عن غيره والأهم من موضوع الأرقام هو أن يحافظ الفنان على نجوميته وعلى مستواه الفني والاستمرارية يفترض أن تكون هدف للفنان فهو يقدم رسالة تخدم وطنه وأبناء وطنه ، ملخص القول الرسالة الفنية المؤثرة هي ما يكلل مسيرة الفنان ، وفي لغة الأرقام العمل هو ما يحكم وليس الفنان فالعمل عبارة عن حلقة كاملة تضم المؤلف والمخرج والممثل والمنتج أي كادر العمل بأكمله وكل له دوره في انجاح أي عمل فني .
" دريد لحام " قيمة وقامة فنية لا تتكرر ...
من الفنانين الكوميديين الذين تأثرت بهم وبفنهم هو العظيم دريد لحام فمسرته زاخرة بالأعمال ذات الرسائل الهادفة جدا سواء المسرحية أو التلفزيونية أو السينمائية ، وبرأيي أن الفنان هو مرآة لواقعه ويجب أن يكون له دور في نقل الرسالة الايجابية لمختلف شرائح المجتمع .
نصيحة تقدمها لجيل الشباب المقبل على الدراسة في كلية الفنون ...
هذا الموضوع يؤرق جيل الفن القادم فقد استمعت لحديث كثير منهم حول مخاوف تتملكهم بسبب قلة الفرص المتاحة لهم ، وساهمت في هذا الواقع الصعب أيضا وسائل التواصل الاجتماعي ، وأنا برأيي أن كل مرحلة لها سماتها وظروفها ، فرغم صعوبة هذه المرحلة التي يعيشونها الا أن المثابرة والاصرار والموهبة هما الطريق الأمثل للنجاح ، اضافة الى الاختيار السليم والجيد لأعمالهم الهادفة والجادة والتي تمس الشارع ، وعكس ذلك تكون أعمال آنية لها وقت معين وتختفي فهي مجرد فقاعات تسيء للواقع والمواطن ، مثل الأعمال أساءت للمجتمع سواء بفكرتها أو بألفاظها ، ورسالتي أيضا الى المؤسسات الحكومية وأصحاب القرار أن يكون لهم دور مهم جدا اتجاه هؤلاء الشباب والخريجين الجدد وأن يكون هناك احتواء واحتضان لهم ولمواهبهم .
وأخيرا ...
في هذا العام شهدنا اهتماما جيدا من الحكومة بنشر الكثير من الأعمال المسرحية داخل محافظات المملكة من خلال مهرجان الأردن ، أتمنى أن تتكرر هذه المبادرة العام القادم وهذا يعتبر منبرا مهما تنقل من خلاله هذه الأعمال المسرحية من العاصمة عمان الى باقي المحافظات ، كانت تجربة رائعة زرنا خلالها الكثير من المناطق وشوهدت كافة أعمالنا المسرحية ونتمنى أن نكررها في كل عام باذن الله .  

عدد المشاهدات : ( 4775 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .