دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2020-01-18

العبادي : المفاوض الأردني لم يستغل ضعف الموقف الإسرائيلي في اتفاقية الغاز- فيديو

الرأي نيوز :
 

ربى العطار
تصوير يونس الطراونة

 

ممدوح العبادي:

 

منذ عشر سنوات لم تستثمر شركة مساهمة عامة محدودة في الأردن


فتح الدستور ضروري على أن يكون التعديل للأفضل


استقرار التشريع في قانون الانتخابات النيابية يتيح تقييم النتائج بشكل أفضل


أمانة عمان تواجه مشكلة مالية بامتياز والديون تثقل كاهلها


الدولة تحارب السياحة بكافة أشكالها الدينية والعلاجية وحتى الترفيهية



بتاريخ طويل وحافل في ميدان العمل العام والسياسي تدرج معالي الدكتور ممدوح العبادي بخطى واسعة للوصول إلى مناصب رفيعة أثبت فيها إمكانيات ادارية وقيادية تستحق الإشادة والثناء، من نقيب للأطباء إلى أمين عمان الى وزير وحتى نائب رئيس للوزراء، لم يترك العبادي مجالا إلا وخاضه إيمانا منه بضرورة التغيير.
'الشاهد' التقت العبادي وكان لها وقفة معه لسماع وجهة نظره في أبرز ما يدور في أحاديث الناس.


اتفاقية الغاز


وعن اتفاقية الغاز مع اسرائيل قال العبادي 'يجب عند الحديث عن أي قرار أن يكون موضوعيا فكثير من مصانعنا كانت تعتمد على الغاز المصري الذي كان يصلنا والذي تم ايقافه من مصر بغض النظر عن مبررات ذلك، واصبح الأردن يبحث عن بدائل، وكان وقتها البديل الأنسب هو احضار الغاز المسال من الخارج إلى ميناء العقبة، بعدها عرضت اسرائيل على الأردن تزويدها بالغاز، وكانت وجهة نظر الحكومة حينها بأن هذا الغاز هو مكسب '.


وأضاف العبادي أنه مع إعادة النظر جذريا بهذه الاتفاقية، فالاتفاقية مرفوضة من ناحية سياسية ومن ناحية اقتصادية، فمن حيث المبدأ التعامل مع اسرائيل مرفوض بغض النظر عن الأسباب، ومن ناحية أخرى أشار إلى أنه استمع لخبراء في الطاقة ومتخصصين في الاقتصاد أكدوا أن اسرائيل خياراتها في تصدير الغاز محدودة ولا سبيل لديها إلا الأردن ومصر وبالتالي فموقفها في التفاوض ضعيف، وكان على المفاوض الأردني أن يستغل ذلك ويطالب بتخفيض سعر الغاز إلى مستوى أقل مما تم الاتفاق عليه، مؤكداً أننا خسرنا عندما أخذنا بالاسعار التي تم الاتفاق عليها مع اسرائيل، '.


حراك الرابع في عهد حكومة الملقي


أما عن الاحتجاجات التي شهدها الدوار الرابع قبل حكومة الدكتور عمر الرزاز، قال العبادي 'قانون ضريبة الدخل هو المشكلة، فقد تم فرض القانون على حكومة الملقي، وكان هناك جهات لديها مصلحة في الغاء القانون مثل البنوك وشركات التأمين والأغنياء حتى المتهربون من الضريبة من المهنيين والطبقة الوسطى' تحدث العبادي بأن أحد أصدقائه من المواظبين على المشاركة بفعاليات الحراك في كل مكان تحدث له بأن المشاركين بحراك الرابع أثناء حكومة الملقي لا يشبهون المشاركين بالحراك الشعبي المعروف، فنوعية المشاركين في بداية الحراك تدل على طبقة غنية، إلى أن دخل إلى الحراك أشخاص عندهم حس وطني وحسن نوايا لكنهم لا يدركون بأن هناك قانون أسوأ سيطرح في الحكومة القادمة، وأكد العبادي بأن هناك جهات داعمة للحراك من طبقة غنية وليبرالية مولت احتجاجات الرابع في ذلك العام.


تعديل  الدستور


وعن رأيه في اقتراح النائب خميس عطيه بخصوص معالجة الخلل في المادة الدستورية المتعلقة باستقالة الحكومة التي يحل مجلس النواب في عهدها والواردة في البند الثاني من المادة (74) والتي تنص على 'أن الحكومة التي يحل مجلس النواب في عهدها تستقيل خلال أسبوع من تاريخ الحل، ولا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها'، قال العبادي: 'الدستور ليس مقدساً، وفتح الدستور ضروري عندما نطالب بتعديله' واستدرك ' يجب أن يكون التعديل للأفضل وليس للأسوأ، وحتى لا تكون الحكومة سيف مسلط على النواب تم صياغة المادة الحالية في الدستور، فعند حل مجلس النواب من غير المنطقي أن تبقى الحكومة نفسها ويتم تكليفها مجدداً، وذلك حماية لمجلس النواب، فنحن نطالب بدستور حضاري يمضي بنا للأمام، والمطالبة بالغاء هذه المادة هو نقطة للوراء ولا تخدم الاصلاح السياسي'.

قانون الانتخابات النيابية


وعن قانون الانتخابات النيابية، شدد العبادي على ضرورة استقرار التشريع، وأضاف، 'في آخر عشرين سنة تم تعديل قانون الانتخابات النيابية أكثر من 15 مرة وهذا غير معقول، يجب أن يستقر تشريع القانون 3 دورات على الأقل حتى يتم التقييم بشكل أفضل ويصل إلى نتائج أفضل، أما عندما يكون قانون يتحدث عن دوائر وهمية وقانون آخر يتحدث عن دائرة على مستوى المملكة فهذا غير منطقي'، مؤكداً وقوفه مع استمرار القانون الحالي حتى لو كان فيه ثغرات لأن الغاية هو استقرار التشريع للوصول إلى نتائج أفضل بتجربة أطول.
وأشار العبادي إلى أن أننا لا نستطيع الوصول إلى حكومة برلمانية حتى بعد عشرين سنة قادمة، فالحكومة البرلمانية تحتاج لأحزاب، ولا يوجد لدينا أحزاب تستطيع أن ترسل نواب إلا جماعة الاخوان المسلمين، لذلك فتقوية الأحزاب ضرورة لتشكيل حكومة برلمانية.


مشاكل أمانة عمان


ولأن ممدوح العبادي كان أميناً لعمان في السابق انتهزت 'الشاهد' الفرصة لسؤاله عن المشاكل التي تواجه أمانة عمان إذا كانت إدارية أو مالية، وقد كان تعليقه 'أن المشكلة التي تواجه أمانة عمان هي مشكلة مالية بامتياز، فموازنة الأمانة والديون عليها تثقل كاهلها كثيراً، فالأمانة لا تنحصر مسؤوليتها في تحمل مشكلة المياه فلديها أيضاً الطرق والجسور والانفاق وتعبيد الطرق، وأنا لدي انطباع بأن موازنة أمانة عمان الرأسمالية ضعيفة، وبالنسبة للحلول المرورية أمانة عمان ليس لديها الامكانيات المالية لتطوير منظومة النقل بعد الباص السريع'.

محاربة الدولة للسياحة


وعن الحزم التي اطلقتها حكومة الدكتور عمر الرزاز، قال العبادي 'هذا كلام للتسلية، والأرقام تتحدث عن واقع مخالف للشعارات، فالايرادات زادت فقط 7% مما كانت الحكومة تتوقع، بالاضافة إلى زيادة العجز إلى الضعف، والمديونية في ظل الحكومة الحالية زادت مليارين، وأجزم أن المديونية في 2020 ستزيد أكثر من ذلك، وبالنسبة للأستثمار فهو لا يحظى بالرعاية المطلوبة، فمنذ 10 سنين لا يوجد شركة مساهمة عامة محدودة استثمرت في الأردن ولا وجود لمشاريع استثمارية حقيقية كبرى' .
وعبر العبادي عن أسفه من محاربة الدولة للسياحة بكافة أشكالها ، الدينية والعلاجية وحتى الترفيهية ، مؤكداً بأن الدولة تحتاج لقرار سياسي وسيادي حتى تتقدم السياحة لأنها الحل الأمثل لرفع الإيراردات وتحقيق الريادة في الاستثمار.


أطمح للتغيير


وبسؤال معالي ممدوح العبادي فيما إذا كان مستعداً للقبول بمنصب رئيس وزراء في ظل الوضع الحرج للحكومة وما تحمله الموازنة من مخاطر قال العبادي 'أنا في العمل العام من أكثر من 40 سنة واذا عُرض علىَّ منصب سياسي أو منصب عام سأوافق لأنني أطمح للتغيير' واصفاً من يعمل في السياسة ويكتفي بالانتقاد دون أن يطمح لمنصب يستطيع من خلاله التغيير بأنه 'عبثي وجبان'، وأنا لست كذلك .

نحن لانسير في الاتجاه الصحيح


وعن مستقبل الأردن في ظل هذا التوتر والوضع الأمني والسياسي المضطرب في المنطقة، بين العبادي أن الأردن جزء من المجتمع العالمي وهو معرض لأن يتاثر بما يحدث في المنطقة، وأشار إلى أن الحصانة الوحيدة للأردن هو تمكين الجبهة الداخلية، مضيفاً بأن تمتين الجبهة الداخلية يحتاج إلى أسس للسير عليها، تبدأ بعناوين وشعارات يتم تنفيذها بصدق وأن لا تكون مجرد عناوين كلامية، بالاضافة لإرساء الديمقراطية الحقيقية وليست الديمقراطية التمثيلية أو الشكلية، فالدستور واضح بهذا الخصوص ولو طبقنا 60% من الدستور نحن بخير، ومشدداً على ضرورة أن يكون هذا الوطن للجميع وان يتم العمل على اصلاح حقيقي للتحصين من الفساد، مبدياً أسفه من استمرارنا بالسير في الاتجاه الخاطيء حسب مؤشرات مركز الدراسات الاستراتيجة، لذلك علينا إعادة النظر في النهج بشكل عام، حتى يكون للأردن والنظام مناعة من أي تأثيرات سلبية.

والتفاصيل الكاملة  في الفيديو أعلاه :

عدد المشاهدات : ( 1715 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .