دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2020-06-16

بالفيديو : تصريحات تنشر لأول مرة في لقاء خاص مع د. علي العبوس

الرأي نيوز :
 

حاورته رحاب الشيخ 

تصوير أنس العمري 

فيديو علاء البطاط

مونتاج قصي الدعجة 

وصف بالطبيب الذي ’بيّض’ وجه الملك... وهو الشهير المتخصص بجراحة الأورام  والثدي   ومؤسس وحدة الثدي والغدد في مدينة الحسين الطبية وهي الاولى والوحيدة في الاردن ...

قامة علمية ونقابية وسياسية من خلفية عسكرية يشهد لها بالبنان بصماته واضحة في كل موقع تسلمه خدم في المدينة الطبية على مدى أكثر من ثلاثين عاماً ... تسلم موقع نقيب الأطباء ورئيس مجلس النقباء وقاد من موقعه ثورة بيضاء أطاحت بحكومة د.هاني الملقي منذ عدة اعوام ولمع اسمه واسم الأردنيين عربيا وعالميا في احتجاجات يشهد العالم باناقتها ورقيها وتمثيلها للديمقراطية الحقيقية .


في لقاء خاص حاورنا نقيب الأطباء د.علي العبوس وتحدثنا معه عن أبرز المستجدات على الساحة المحلية عموما وساحة نقابة الأطباء خصوصا وتاليا محاور اللقاء :

*ما قصة القضية التي أقمتها ضد وزير الصحة؟


هناك مادة في قانون نقابة الأطباء تنص على أنه إذا استقال النصف أو أكثر من أعضاء مجلس النقابة يبقى النقيب نقيبا ويدعو إلى انتخابات خلال شهر من تاريخ تقديم الاستقالات ، وبعد أن قدم أعضاء مجلس النقابة استقالاتهم قمت أنا كنقيب بواجبي القانوني وتوجهت بكتاب إلى وزير الصحة بأننا بناءا على هذه المادة ننوي إجراء انتخابات خلال شهر وكان رد الوزير من خلال كتاب تم عرضه على وسائل الإعلام بأنه ونظرا لظرف جائحة كورونا الحالي يتعذر علينا إجراء انتخابات خلال شهر ويسمح لنا بتسيير أمور النقابة باللجان الموجودة وبما نراه مناسبا ، وكان ردي على هذا الكتاب من خلال كتاب آخر ، من ثم قمت بتشكيل لجنة من أطباء مستقلين ليس لهم أي أجندة حزبية ويمتلكون الرغبة في العمل والنية الصادقة في الأعمال التطوعية منهم أعضاء نقابة سابقون وآخرون مرشحون.

ما مدى أهمية وجود مجلس النقابة أو من يمثله خاصة خلال هذه الظروف؟

 وجود مجلس النقابة أو من يمثله أو لجنة مهم جدا لتسيير أمور النقابة لأن هذا مرفق طبي عام فهو متعلق بأمور كثيرة منها الموظفين ورواتبهم والبنية التحتية والمعاملات اليومية ومعاملات الأطباء والتراخيص والشهادات والتعيينات وأخرى غيرها تتعلق بالمجلس الطبي ووزارة الصحة ومؤسسات الدولة الأخرى فخدمة الأطباء تكاد تكون شبه يومية .

هل كان هناك نية مسبقة للاستقالات ؟

بصراحة نية الاستقالة كانت موجودة قبل 5 أشهر تقريبا أي قبل جائحة كورونا وتم العدول عنها لاحقا لأن هناك مادة في القانون تختلف عن باقي النقابات تنص على استمرار النقيب في منصبه حتى لو استقال جميع أعضاء المجلس لأنه منتخب من خلال صندوق منفرد وبالتالي لا يؤثر ذلك على إجباره على الاستقالة .

 

هل كنت على خلاف مع الوزير او أعضاء في مجلس النقابة؟

هناك لونان في النقابة ؛ أحدهما له الأكثرية ، وحجة عدم إجراء اجتماعات للمجلس وهذه الحجة أستطيع تفنيدها فالكتب موجودة في النقابة وعدد الجلسات أكثر من العدد المسموح به قانونيا وتم التوقف عن هذه الاجتماعات أثناء جائحة كورونا بسبب وجود أمر الدفاع والذي ينص على منع اجتماع أكثر من 10 أشخاص في مكان واحد فعددنا قد يصل إلى 15 شخص وكان هذا حفاظا على السلامة العامة ونحن كأطباء المثل الأعلى في المحافظة على صحة المواطنين.


وما لفت انتباهي في الفترة الاخيرة هو أن الأصل في وزير الصحة الالتزام بالقانون والذي ينص على استمرار النقيب في منصبه وبالتالي لا يجوز تجاوزه من خلال استخدام المادة 75 والتي لا تتعلق بالحالة التي نحن بصددها وتنص على أنه يحق لمجلس الوزراء بتنسيب من وزير الصحة حل النقابة إذا كان هناك خطر على الأمن والسلامة وبالتالي لا يوجد خطر ، وللعلم الأطباء من أقدم النقابات في الأردن مهنيا ولم يسبق لها أن حلت منذ تأسيسها عام 1944 حتى في أيام الأحكام العرفية وجائحة كورونا مبرر لعدم إجراء انتخابات وليس لحل مجلس النقابة وهذا في اعتقادي قرار خطير في حق سمعة الوطن ، فالأردن بلد احترام المؤسسات المهنية واحترام القانون أيضا.

هل سجلت القضية رسميا 

 
القضية الآن في مكتب المحامي الأستاذ راتب النوايسة وسيرافقه محامين متطوعين لمساندته ، فهذه تعتبر قضية وطنية .

ما الفرق بين حكومة هاني الملقي وعمر الرزاز؟

لا اجد اختلافا جوهريا وهي امتداد لنفس النهج ونحن في وقفة النقابات في الرابع في عام 2018 كان السبب المباشر هو الاعتراض على قانون ضريبة الدخل والتلبية كانت سريعة بسحب القانون وكان الاعتقاد بتغييره خاطئا ، ولكن للأسف هذا لن يتبين إلا بعد فترة عندها وجدنا أن القانون لا يختلف كثيرا عن الاختيار الأول وفي اعتقادي أن الظروف الحالية بحد ذاتها لن تبقي على الحكومة لأن الدستور ينص على استقالة الحكومة بعد أسبوع من حل مجلس النواب ونحن الآن في طور ذلك .

كيف تقيم خطر كورونا ؟

لا شك بأن كورونا كارثة والوقاية من أي مرض هي هدف الأطباء الأكبر ولكن الأمور تحدد بمدى خطورتها ودرجتها و أن تتناسب الإجراءات مع هذه الخطورة ولا تتعداها فإذا أردت محاربة وباء الكورونا و أنا أعلم مدى خطورتها وأجبر الوطن على دفع ثمن أغلى الفائدة التي تجنى أعتقد بأن هذا التوازن لا يختلف عليه طبيب أو مواطن عادي يدري بتوازنات الأمور و الحصول على الفائدة والخطورة التي تحصل نتيجة العلاج ؛ فالعلاج قد يشفي المريض ولكن في نفس الوقت قد يسبب له ضرر .

والإجراءات التي اتخذتها الحكومة هل اتسمت بالمبالغة ...؟

المشكلة كانت لدينا خارجية أكثر مما هي محلية وكان الأصل التركيز على المطارات والحدود ولكن الداخل لم يكن بالخطورة الكبيرة ووسائل الوقاية عموما متفق عليها ، أما بالنسبة لإجراءات أخرى كانت تتسم بالمبالغة مثل إغلاق المؤسسات والمنشآت الاقتصادية وكان هناك ارتباك بالقرارات وبالتالي يجب وضوح الرؤية من الأصل وتصنيف الأمور من الأساسية إلى المتوسطة وهناك أمور لا يجب أن تمس .
والمقصود بالعلاج هو التعامل مع المرض .



 وماذا ترد على من يصفه ب 'الكذبة'

قد يحتوي فحص التأكد من شفاء مصاب الكورونا على نسبة من الخطأ فقد تكون النتيجة سلبية في حين أنها في الأصل إيجابية وهذا يختلف إذا كان المتعاف انتكس أو أنه لم يتم شفاؤه من الأصل .
وباء كورونا حقيقة لا يمكن إنكارها ولا يجب الاستخفاف به ولكن الإجراءات يجب أن تكون معتدلة وضمن مظلة الخطورة .

استقالات بين أعضاء لجنة الأوبئة لماذا برأيك؟

كان للجنة الأوبئة دور كبير في تقديم النصح للوزير والذي لم يكن إجباريا ولكن تم الأخذ فيه بصورة كبيرة وهذا أصل الأشياء في الاستشارة في الأمور الطبية والعلمية والتي تحدد عادة بلجان خبرة وأطباء متخصصين في علم الأوبئة وتم اختيار اللجنة وفق هذه المظلة .
الأمر المؤسف عندما سمعنا عن بعض الاستقالات من قبل أعضاء اللجنة فاختلاف الرأي يجب أن يحترم بين أعضاء يملكون الخبرة والعلم والمعرفة .

أين أنتم 'نقابة الأطباء' في مواجهة أزمة كورونا ...؟

منذ البداية أعلنا عن استعدادنا كنقابة أطباء لمواجهة جائحة كورونا كمتطوعين بالآلاف فالأعضاء المسجلين حوالي 30 ألف منهم 22 ألف تقريبا داخل الأردن نظرا لما نسمع عنه في الدول الغربية من شدة الضغط على المستشفيات والمؤسسات الصحية وتلك هي المشكلة أي أنها ليست بالمرض بقدر ما هي بعدم استيعاب عدد كبير من المرضى الذين هم بحاجة إلى أجهزة تنفس في وقت قصير ، وبالتالي لا بد من تضافر الجهود سواء من أطباء أو حتى باقي النقابات التي أعلنت تضامنها من خلال تقديم مستشفيات ميدانية مثلا .


كان استعدادنا من خلال لجنة الطوارئ المنبثقة عن نقابة الأطباء وهي ذات صلة مباشرة بهذا الوضع وقد قام رئيسها بجهد كبير جدا يرافقه كثير من الزملاء المتطوعين بهذه المهمة وأعلنا عن استعدادنا لإنشاء مستشفى ميداني يحل مشكلة الضغط الكبير على المستشفيات إن وجد سواء كانت أمراض كورونا أو أخرى وخاصة المرضى قليلو المناعة والمترددين على المستشفيات الحكومية بشكل عام وبالتالي يجب إبعادهم عن بيئة مرضى الكورونا الخطرة عليهم وهذا سبب إعلاننا عن إقامة مستشفى ميداني في مركز النقابات مع تعاون كبير من قبل بعض المستشفيات الخاصة والتي تتمثل في الأسرة والعلاجات التي هي الآن للأسف ما زالت في المستودعات .
باختصار كان هناك حساسية من هذا المستشفى ولا نعلم ما هو السبب ، في النهاية نحن جئنا مشاركين لا منافسين .


ولكن كان هناك أبواب أخرى فالمستشفيات أغلقت أمام الحالات العادية والطارئة مع عدم وجود سيارات إسعاف لنقلهم و كان ضرورة عندها الاستعانة بالدفاع المدني والذي يملك عدد سيارات محدود ، وهذا كان دورنا في إيجاد حلول أخرى منها تقييم المريض قبل دخوله المستشفى فإما تتم معالجته منزليا أو تحويله إلى مركز طبي أو إذا تطلب الأمر نقله إلى مستشفى لتلقي العلاج اللازم .
أما فيما يتعلق بفنادق الحجر فقد أعلنا استعدادنا لإرسال أطباء من لجنة الطوارئ إليها وقوبلت أيضا بحساسية واضحة وتم إخراجهم من الفنادق ، باختصار التعاون والتشارك لم يكن بالمستوى المأمول .

هل لديك انتماءات سياسية معينة او ارتباطات حزبية ؟

 
أنا أعتبر مستقلا فأنا خريج القوات المسلحة في العام 2014 وانتسبت للنقابة ورشحت نفسي لمنصب النقيب بعد سنة فقط ولدي الهم الوطني وهم الخدمة وقدمنا للنقابة أمورا يسجلها التاريخ منها زيادة 15 تخصص على المجلس الطبي خلال 6 أشهر بعد أن كانت 40 وهذه إيجابية يقدرها الطبيب الأكاديمي المحب للرقي والتقدم في علمه وعمله ، بالإضافة إلى صندوق التعاون الذي حدد العلاقة بين الأطباء وشركات التأمين وهذا رافد للنقابة بنسبة 10 % .

ونحن أكثر غيرة وحرص على كل من يدع غير ذلك علينا.

علاقتك بالإخوان المسلمين ...؟

أؤكد مجددا استقلاليتي وأنا ليس لي علاقة بالإخوان المسلمين .

لماذا قال الملك للعبوس ' بيضت وجهي ' ؟

كانت هذه الجملة بعد قضية معينة جاءت دون ترتيب ، كنت حينها عضوا في لجنة العلاج في الخارج كمندوب للخدمات الطبية فيها وكانت مهمتنا التوقيع على معاملات المرضى الذين يتم علاجهم في الخارج وخلال هاتين السنتين لم أوقع على علاج مريض في دولة الاحتلال وفي الفترة الأخيرة تم الاتصال بي في وقت خارج أوقات اجتماعاتنا للتوقيع على معاملة مهمة وعندما اطلعت عليها وجدت أنها لعلاجات يمكن إجراءها داخل الأردن وليس في خارجه وستكلف الميزانية مئات الألوف إن لم تكن الملايين وستضر بسمعة المدينة الطبية وبالتالي غيرة على بلدي لم أوقع على هذه المعاملة دون علمي طبعا بالشخص المعني بها ولم يكن لعدم توقيعي وقتها هذا الصدى الإعلامي الكبير ولكن عندما اكتشف بأن هذا المريض في لندن ولا يخضع للعلاج تم الرجوع إلى المعاملة التي رفضت توقيعها ليتبين بأنني أنا الشخص الوحيد الذي رفضت التوقيع عليها ؛ لذلك كانت جملة جلالة الملك عبدالله الثاني لي عندما قال ' بيضت وجهي ' و أنا أوضحت لجلالته بأن المدينة الطبية صرح بناه جلالة المغفور له الحسين بن طلال وبالتالي واجبنا المحافظة على سمعته دوليا وجلالة الملك يفتخر دائما بالقوات المسلحة الأردنية .

هل انت قلق من ارقام السرطان في الاردن؟


لا شك بأن مرضى السرطان في الأردن في تزايد في المدة الأخيرة وبنفس الوقت هناك زيادة في تشخيص المرض والزيادة تكون من بابين ؛ الأول الزيادة الحقيقية والثاني زيادة في عدد الفحوصات وتشخيص أكثر وأيسر من ذي قبل ، لا يمكن معرفة ما هو السبب الحقيقي لمرض السرطان ولكن هناك عوامل مرافقة لظهوره في شخص أو عائلة منها المناعة والتوازن الغذائي والتلوث البيئي والضوئي والعادات اليومية الخاطئة مثل التخبط في أوقات النوم كلها عوامل قد تسبب المرض وهذا لا ينطبق على السرطان فقط بل على أمراض أخرى كثيرة .


السرطان درجات و أنواع و إذا تم اكتشافه في مراحله الأولى يتم الشفاء بنسبة كبيرة جدا والعلاج له ثمن وبالتالي يجب تحمل ما يرافقه من تغيرات نفسية وجسدية وهنا يجب المحافظة على المريض من خلال الرعاية الطبية الصحية الكاملة والدائمة وبالتالي التعافي التام بإذن الله .

ماذا تقول لكل من :

د.عمر الرزاز

الله يعطيك العافية ودائما لدينا حسن الظن بالآخرين وفي الأردن شعب معطاء وكورونا أثر كثيرا على كثير من المؤسسات وموظفيها وحتى أصحاب المصالح تضرروا ويجب النظر اليهم نظرة جدية والأخذ بيدهم من جديد .

د.هاني الملقي :

الله يعطيه العافية هو شخصية كانت لي علاقة جيدة معه ووما حدث لم يكن لشخصه اطلاقا ولكن كان لقانون ضريبة الدخل ولكن استنتجنا في النهاية انها سياسة حكومات .

وزير الصحة سعد جابر:

اعتقد أنه جاء بظرف صعب لا يستفيد دائما الانسان من الظرف هذا المرض خطير علينا أن نأخذه بجدية وروح المشاركة ولا داعي أن يظهر رأس المؤسسة دائما في الإعلام ولديه كادر كبير عليه أن يستخدمه وكما يمدح الاعلام في البداية لنفس الأسباب يمكن أن يتعرض للنقد ووزارة الصحة تتعامل مع كثير من الأمراض غير كورونا وكل الكوادر الطبية أكثر من عمل وتعب في هذه الفترة.

أكثر شخصية أعجبك خلال جائحة كورونا ؟

هي شحصية رمزية وهي الكوادر الطبية التي قدمت الكثير خلال الجائزة .

الكلمة الأخيرة:

أشكركم لتقديم هذه الفرصة لنا والأردن يبقى دولة المؤسسات والقانون وربنا أنعم علينا بميزات عديدة نحمد الله عليها .

تفاصيل أكثر في الفيديو  أعلاه :

عدد المشاهدات : ( 3371 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .