دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2020-06-23

العرموطي : الحكومة أخفقت في الملف الإقتصادي - فيديو

الرأي نيوز :
 

حاوره : ربيع العدوان 

 أعده للنشر : منى نعلاوي 

 
العرموطي : أوامر الدفاع توقف العمل بقوانين ولا تنشئها ...
العرموطي : إلغاء أوامر الدفاع والاستعاضة عنها بقانون الصحة العامة والمجلس الصحي ...
العرموطي : على الحكومة تبني مجلس ولجان اقتصادية لحصر الخسائر الناتجة عن الأزمة ...

تداعيات وأحداث كثيرة تمر على الوطن في هذه المرحلة منها الحديث المتواصل عن مستجدات أزمة كورونا وفيما يتعلق بالشؤون القانونية وغيرها مرورا بموضوع الإنتخابات المقبلة وحسم الجدل حولها بصورتها المتوقعة إلى التبجح الإسرائيلي في الحديث عن ضم أراضي غور الاردن ، وللخوض أكثرفي هذه الأمور وغيرها استضافنا صاحب الحنجرة الذهبية كما وصف سابقا سعادة النائب صالح العرموطي في لقاء خاص يتسم بالشفافية والجرأة واصفا من خلاله أيضا كيف قضى فترة الحجر الماضية ...

كيف يرى النائب صالح العرموطي النموذج الأردني في الالتزام أثناء الأزمة حكمومة وشعبا ؟

لقد سجلت الدولة الأردنية بكافة أطيافها ومؤسساتها موقفا للتاريخ في مواجهة انتشار فيروس كورونا مرورا بالشعب الأردني وشهامته وموقفه العظيم ، ويعد هذا حفاظا بطوليا على كرامة الإنسان في الوقت الذي كثير من الدول الغربية التي تتغنى بذلك تجاهلت هذا المنطق الإنساني ، ولهذا تغنى العالم كله الغربي والعربي بالموقف الأردني المشرف والذي كان سباقا في الخبرة ، في المقابل نحن أغفلنا أمرا مهما جدا وهو الملف الإقتصادي والذي باعتقادي أن الحكومة أخفقت به كثيرا ولم تعطه الأولية وخاصة بأن معظم الوزراء لم يتقدموا باقتراحات وبدائل لحل هذه الازمة والتي كان أحد مؤشراتها الخطيرة أن الناتج المحلي الإجمالي تجاوز 108 % والأصل أن لا يتجاوز 75 % وهذا ما وعدتنا به الحكومات السابقة وهذه الحكومة أيضا ؛ فعلى سبيل المثال نسبة الاقتراض من صندوق الاستثمارتتراح بين 700 إلى 500 مليون و6 مليار وهذا المبلغ خطير جدا في حال عجز الدولة عن سداده .


أما بالنسبة لأوامر الدفاع التي صدرت فهي متناقضة والتي بموجبها تم التدخل في أمور تشريعية نحن في غنى أن ندخل بها أصلا ، فأمر الدفاع يوقف العمل بقوانين ولكنه لا ينشئها ولا يعدلها ، ومن هنا أدعو الحكومة لأن تتبنى مجلس اقتصادي وأن تدعو لجان متخصصة مؤلفة من ذوي الخبرة في الاقتصاد لحصر الخسائر التي حدثت نتيجة الجائحة وأن تعقد مؤتمرا وطنيا لمناقشة الأزمة الاقتصادية وأن تشارك مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب والنقابات والبرلمان ، ولا يجوز للحومة أن تحتكر كل هذه الأمور بيدها وحدها فقط بل لابد من أن تغطي جميع القطاعات لأن الشعب الأردني كان مضحيا حتى دون وجود أوامر دفاع ، وفي النهاية هذا وطننا وأنا أشيد بشعبه الصابر ، وأتمنى إلغاء أوامر الدفاع هذه وإذا كانت الغاية منها مواجهة انتشار الوباء فنحن لدينا قانون الصحة العامة والمجلس القضائي وهو كفيل بتحقيق ما نصبو إليه ، ولا يصح احتكار السلطة بيد واحدة وهي رئيس الوزراء والمخول بإصدار قوانين الدفاع ، وتعد هذه حالة استثنائية بأضيق الحدود ولا يجب أن نتوسع بذلك .

بأي اتجاه تسير أوامر الدفاع ... وهل أنت مع استمرارها أو إلغاءها ؟

قبل أن يتم إعلان أوامر الدفاع كنت معارضا لإصدارها لأنها تعتبرخروجا عن الصلاحيات لأن قانون الدفاع يعطل العمل بالقوانين وقد ناديت تحت القبة وبرسائل كثيرة أن يتم العمل بقانون الصحة العامة والمجلس القضائي ، ومن جانب آخر فإن قوانين الدفاع ترتب المساءلة فعندما تصدر هذه القوانين عن رئيس الوزراء وهو المعني حصرا بذلك فإنه يحق لأي مواطن تضرر بأن يطعن لدى المحكمة الإدارية بهذا القرار وأيضا يجوز لأي مواطن أن يلجأ إلى محكمة البداية للطعن ليطالب بالعطل والضرر لما لحق به من خسائر ، مثال على ذلك ...


القطاع الإقتصادي الذي تضرر نتيجة الإغلاق لمدة 3 شهور تقريبا وما نتج عنه من نقاش حاصل حاليا بين المالك والمستأجر وهي المسألة التي لم يعالجها أمر الدفاع وهذا يوقعنا في إشكاليات مستقبلية بين المواطن والحكومة ، ويندرج تحت ذلك أيضا إشكالية العالقين خارج الوطن فالدستور يوجب على الدولة تأمين عودتهم إلى البلاد وخاصة بعد الضرر الذي لحق بهم جراء ذلك ، ونحن في الأردن قادرين على السيطرة على أي وضع قد يؤثر على المملكة قادما .


ويعد موضوع استبدال الحجر الذاتي بأساور إلكترونية و تأمين عودة الطلبة الأردنيين خارج الوطن إلى الأردن هي خطوات إيجابية تحسب لهذا الوطن .
وكان يتوجب على صندوق همة وطن أن يركز على تقديم المساعدات للأفراد والعاملين في كافة القطاعات الإقتصادية المتضررة .


وأنا كنت قد تساءلت سابقا عن تحمل لجنة الأوبئة مسؤولية إجراء الانتخابات والتي تحتاج إلى جو مريح وظرف صحي وسياسي إيجابي وإن لم تتوفر تلك الجوانب الصحية والاقتصادية والاجتماعية في مواجهة الظرف فكل ما وصلنا إليه من إنجاز قد يضيع في لحظة وبالتالي في مواجهتنا اليوم نحتاج إلى تكافل كل السلطات وضرورة التنسيق والتعاون فيما بينها .


أما فيما يتعلق بفكرة أن التزام المواطنين راجع لتطبيق أوامر الدفاع فأنا لا أؤيدها فقانون الصحة العامة يعالج هذه المسألة ويناقشها دون تحمل الدولة الأردنية أي نفقات لأن أسباب الوقاية الصحية مطلوبة ولكن للأسف لم يتم الاطلاع على هذا القانون والمواطن بطبيعة الحال ملتزم وحالات المخالفة القليلة هي استثنائية ولا يقاس عليها أبدا ، أما استعمال قانون الدفاع فهو يعطل قوانين العمل ويعطل أيضا عمل كافة السلطات وأهمها القضائية فالمجلس القضائي بما له من صلاحيات أفرج عن 11 ألف موقوف .
ونحن كمجلس نواب أدخلنا تعديلات على قانون العقوبات منها ؛ بدلا من إيقاف الشخص يتم تتبعه من خلال إسوارة إلكترونية ، وتندرج هذه الخطوة تحت مسمى العقوبة المجتمعية .

' عرضنا الجزء الأول من لقاء العرموطي وقريبا الجزء الثاني من اللقاء يتحدث فيها عن أمور عديدة أهمها قضية ضم الاحتلال الإسرائيلي لأراضي من غور الأردن ...
أما تفاصيل هذا الجزء الأول من اللقاء كاملة في الفيديو أعلاه  ...

عدد المشاهدات : ( 2002 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .