دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2020-11-19

الصندوق الأردني للريادة موّل 10 صناديق استثمارية بقيمة 32 مليون دولار

الرأي نيوز :

خصص الصندوق الأردني للريادة، 7.5 مليون دولار، لدعم شركات صغيرة ومتوسطة وناشئة في الأردن تضررت من جائحة فيروس كورونا المستجد، بالتنسيق مع البنك الدولي.

وقال الرئيس التنفيذي للصندوق ليث القاسم ، إن "الصندوق الذي يهدف إلى توفير نظام بيئي مستدام لتمكين ريادة الأعمال في الأردن بحث مع البنك الدولي تطوير أداة استثمارية لدعم شركات تضررت من الجائحة، وجرى تخصيص الأموال من مبالغ مرصودة للاستثمار في الصناديق".

وأضاف أن "من شروط استحقاق الشركات لتلقي تمويل كوفيد-19، أن تكون من المستثمرين الحاليين شريك مؤسسي (شركة) وقد باشروا بمرحلة تحقيق الإيرادات".

ويبلغ رأس المال الكلي للصندوق 98 مليون دولار، يمتلكه البنك المركزي الأردني بمساهمة تبلغ 48 مليون دولار و50 مليون دولار من البنك الدولي.

"رصد الصندوق 50 مليون دولار؛ لجذب 71.5 مليون دولار إضافية من مصادر محلية، إقليمية ودولية لتوفير 121.5 مليون دولار لرواد أعمال وشركات ناشئة أردنية" بحسب القاسم.

البنك الدولي، قال في آخر تقرير تقييمي لمشروع "الصندوق الأردني للريادة" إن المشروع يتقدم بشكل مُرضي.

وينفذ المشروع مع البنك الدولي على مدار 6 أعوام؛ حيث ينتهي في تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، ويتوقع البنك أن يستثمر الصندوق، فيما يقرب من 200 شركة ابتكارية، ومن المتوقع أن يدعم الصندوق 400 رائد أعمال/ مؤسسة صغيرة ومتوسطة على الأقل لتجهيزهم للمستثمر.

أوضح القاسم أن "الصندوق خصص 6.25 مليون دولار؛ لتغطية عدة مشاريع تدعم بيئة العمل، من تجهيز فرق ريادية عبر التدريب لتلقي الاستثمار، حيث جرى تدريب 167 ريادي، و7 شركات تلقت دعما لخدمات تطوير أعمالها".

وأشار القاسم إلى أن "لجنة الاستثمار في الصندوق وافقت على تخصيص 32 مليون دولار للاستثمار في 10 صناديق"، موضحا أنه "تم تمويل خمسة صناديق لغاية الآن، هي (Oasis 500، Catalyst III، Shorooq، MSA، و Silicon Badia).

وأضاف أن "32 مليون دولار جذبت من خلال الاستثمار 65.5 مليون دولار من مستثمرين محليين وإقليميين ودوليين لشركات أردنية"، موضحا أن "كل دولار استثمره الصندوق جذب أكثر من دولارين إضافيين لبيئة الأعمال الريادية في الأردن".

وبين القاسم أن "لجنة الاستثمار وافقت على 10 استثمارات بقيمة 2.3 مليون دولار، حيث سيجذب المبلغ 6.24 مليون دولار إضافية من مستثمرين محليين وإقليميين ودوليين لشركات أردنية، فيما جرت الموافقة على تخصيص 950 ألف دولار لـ 7 شركات ريادية متضررة من جائحة كورونا ضمن مبادرة (مستقبل مبتكر)".

وأضاف أن خطة الصندوق تستهدف 10 حاضنات ومسرعات لدعم رواد الأعمال وفرق الإدارة والشركات الناشئة، ولتطوير وإطلاق منصة إلكترونية قيد الإنشاء لتنظيم بيئة الأعمال الريادية بحيث يكون جميع جهات ذات العلاقة على دراية ببعضهم البعض.

"الصندوق الأردني للريادة، أنشئ لتلبية التوصية الأولى لمجلس السياسات الوطنية في عام 2017، لغايات معالجة نقاط ضعف في النظام البيئي لريادة الأعمال في الأردن"، بحسب القاسم.

وأوضح أن من نقاط الضعف؛ نقص التمويل للشركات الناشئة ورواد الأعمال المبتدئين، ولتوسعة وتنمية الشركات الابتكارية، وعدم كفاية التمويل في مرحلة الفكرة، وعدم كفاية الشركات التي تخرجت من حاضنات ومسرعات الأعمال، والتدريب لرواد الأعمال ولفرق الإدارة، إضافة إلى ضعف التنسيق بين الجهات ذات العلاقة في بيئة الأعمال الريادية".

وخصص الصندوق عند تأسيسه 45 مليون دولار لصناديق رأس المال المغامر؛ 7 ملايين لصناديق المرحلة الأولية، 14 مليونا لمرحلة النمو المبكر، 24 مليون دولار لمرحلة النمو اللاحقة، وأخيرا 5 ملايين دولار مخصصة للاستثمارات المباشرة، التي تبدأ من 200 ألف دولار لغاية 500 ألف دولار لكل شركة مؤهلة.

عدد المشاهدات : ( 503 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .