دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2020-11-19

ما هو حكم استعمال "مرقة العظام" للتداوي .. الإفتاء تُجيب؟

الرأي نيوز :
أجابت دائرة الإفتاء العام على سؤال ورد إليها عبر موقعها الإلكتروني، حول حكم استعمال مرقة العظام للتداوي، و جاء السؤال كالتالي:

اشتريت مرقة عظام بودرة من أمريكا، وهي مصنوعة من عظام البقر والدجاج والحبش فقط لا غير، بدون أيّ إضافات، لكن غير مكتوب على العلبة "حلال" أو طريقة الذبح، وقد اشتريتها دون الانتباه لهذا، لكن هدف الشراء علاجي للأمعاء لما فيها من مواد خاصة بعلاج الأمعاء، مع العلم أن بودرة المرقة العادية وما شابهها من المنتجات غير علاجية، لأنها مليئة بالمواد الضارة، ما حكم تناول هذه المرقة؟

الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

الأصل في الأغذية والأشربة أنها مباحة ما لم يرد في الشرع نهيٌ عنها، ولحوم الحيوانات المأكولة شرعاً يجب أن تتحقّق فيها الذكاة الشرعية لتكون حلالاً، لقول الله تعالى: {قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [الأنعام: 145].

وأمّا التداوي فيكون بما أباحته الشريعة الإسلامية، وقد يباح التداوي بالمحرّم بضوابطه الشرعية الآتية:

أولاً: يجب أن يكون ذلك للحاجة فقط؛ لأن الضرورة تقدر بقدرها، وبقدر ما يدفع الحرج.

ثانياً: أن لا يتوفر بديل آخر للدواء المحرم، فلا يجوز مثلاً استخدام المحرمات في المكملات الغذائية أو تغليفها لوجود ما يغني عنه في الحيوانات الأخرى التي يحلّ أكلها كالبقر أو السمك أو الجلاتين النباتي. والله تعالى أعلم.
عدد المشاهدات : ( 23 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .