دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2020-12-05

هذا حال البرلمان الجديد قبل ايام من “الافتتاح الملكي”

الرأي نيوز :

برلمان الاردن الجديد قبل ايام من "الافتتاح الملكي”: المتقاعدون العسكريون راغبون بحصة”في المقدمة” والجنرالات يبحثون عن "مقعد” في المكتب الدائم …الإسلاميون تحت الضغط والتفتيت الكتلوي مجددا ويبحثون عن "إطار”وسيناريو”التزكية” لصالح العودات يحاول الصمود


تتجه شريحة المتقاعدين العسكريين التي فاز اعضائها في الانتخابات البرلمانية الاخيرة في الاردن الى المطالبة بحقها الدستوري بالترشح الى احد المواقع المتقدمة في هيكل رئاسة مجلس النواب عشية الافتتاح الرسمي للدورة الغير العادية الخميس المقبل.


ويبدو ان التفاهمات التي تجري ما بين قدامى النواب والنواب الجدد وعددهم نحو ٩٨ نائبا على الاقل تعيقها طموحات متنامية لاجنحة النواب الجدد بالحصول على دور اساسي متقدم ليس فقط في ادارة الجلسات ولكن في المكتب الدائم لمجلس النواب وهو المؤسسة التي تشبه حكومة البرلمان.


وتكشف كواليس النقاشات لترتيبات ما بعد خطاب العرش الملكي في الافتتاح الرسمي للدورة الجديدة الخميس المقبل عن طموحات متجددة لدى تيار من المتقاعدين العسكريين بصفة حصرية الراغبون في ان يتولى احدهم على الاقل موقع النائب الاول او الثاني لرئيس مجلس النواب وبالتالي انطلاقا من هذا الموقع التواجد في المكتب الدائم الذي يدير شؤون مؤسسة التشريع الدستورية الاولى.


وعبر العديد من النواب من شريحة المتقاعدين العسكريين خلال المشاورات التي تجري بشكل متصاعد في الساعات الاخيرة الماضية عن رغبة متنامية في الحضور على المستوى الوطني في عملية التشريع والرقابة.


ويتواجد في المجلس بعد اعلان النتائج نحو ٢٤ نائبا من شريحة المتقاعدين العسكريين والتي تملك خبرات متقدمة في المستوى المهني وفي المستوى الجغرافي وعن طبيعة المجتمع وفي العديد من الملفات الاساسية ومن بينها ملفات الطب والصحة وملفات البنية التحتية والملفات المائية والعديد من الخبرات ذات البعد الاستراتيجي.


لكن غياب الخبرة في الادارة التشريعية والخبرة السياسية في التعاطي مع مؤسسة برلمانية قد يعيق طموحات بعض المتقاعدين العسكريين في هذا الاطار خصوصا وان التفاهمات التي تجري لاختيار قيادة لرئاسة مجلس النواب والمكتب الدائم ورؤساء للجان الاساسية قد شابها خلال الايام القليلة الماضية بعض التجاذبات وبعض التساؤلات الى حد ما والتي يمكن ان تؤدي الى مفاجات او تقود الى ترتيبات مختلفة عن تلك التي يتم تنسيقها خارج قبة البرلمان .


وبالتوازي مع طموح شريحة المتقاعدين العسكريين من النواب الجدد يسعى الاسلاميون الذين حصلوا على ٦ مقاعد بصفة خاصة و٣مقاعد على الاقل من شركاء لهم للانصهار في كتلة برلمانية مستقلة ومتوازنة للبقاء في دائرة التاثير في التشريعات والقوانين وفي العمل الرقابي لمؤسسة مجلس النواب.


لكن صعوبات بالغة امام كتلة الاصلاح الاسلامية الطابع تفرض نفسها على جميع التفاصيل خصوصا بعد انسحاب عضوتي مجلس النواب من قوائم الاصلاح وهم مروة الصعوب وروعه الغرابلي من الكتلة لكن الخيار بالنسبة لمصادر الاصلاح الوطني هو البحث عن تحالفات لتشكيل كتلة مستقلة في عمق مجلس النواب يمثل الاسلاميون نحو نصفها حيث ينص النظام الداخلي على عدم تشكيل كتلة باقل من ١٣ عضوا في مجلس النواب.


وتتواصل في الاثناء مشاورات التكتل على اكثر من جبهة ويبدو ان بعض اعمدة البرلمان السابق يحاولون التقدم نحو تاليف وتشكيل كتل برلمانية جديدة وتراس هذه الكتل لتحسين المواقع التفاوضية مع السلطة التنفيذية والحكومة على نطاق الامتيازات والخدمات للدوائر الانتخابية في وقت لاحق .


ولا يزال النائب القانوني عبد المنعم العودات المرشح الاوفر حظا للفوز بانتخابات رئاسة مجلس النواب وان كان خيار التزكية يطل براسه بين الحين والاخر وسط ملاحظات لها علاقة بان الخلافات ابرز على تفاصيل المواقع الاخرى في المكتب الدائم اكثر بكثير من بروزها على اختيار النائب العودات رئيسا للمجلس مع احتمالية ان ينافسه مرشحون اخرون في الايام الاخيرة او في اللحظات الاخيرة.

عدد المشاهدات : ( 1084 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .