الرأي نيوز مال و أعمال : "قمة الظهران" تنطلق بعد ظهر اليوم(جدول أعمال)
التاريخ : 2018-04-15

"قمة الظهران" تنطلق بعد ظهر اليوم(جدول أعمال)

الرا ي نيوز



تنطلق بعد ظهر اليوم الأحد أعمال مؤتمر القمة العربية في دورته التاسعة والعشرين والمنعقدة في مدينة الظهران السعودية.

ومن المتوقع – بحسب جدول أعمال القمة - أن تبدأ فعالياتها بالمنطقة الشرقية في تمام الساعة ١٢ ظهراً، حيث يتواجد الوفد الرسمي للمملكة بقاعة الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء).

وفي تمام الساعة 12.15 دقيقة ستتوجه مواكب رؤساء الوفود لمقر انعقاد القمة، فيما يتوقع وصول الوفود العربية إلى مقر انعقاد القمة عند الساعة 12.30 بعد الظهر.

وسيكون العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في مقدمة استقبال الوفود المشاركة، في حين ستتجمع الوفود المشاركة في أعمال القمة لالتقاط صورة جماعية تذكارية في تمام الساعة الواحدة ظهراً.

وفي الساعة 1.10 دقائق يتوقع أن تبدأ الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة وستكون مفتوحة أمام وسائل الإعلام المختلفة، تتبعها جلسة العمل المغلقة الأولى.

ويتوقع أن تنتهي الجلسة عند الساعة 2.45 دقيقة حيث ستكون هنالك استراحة غذاء، يتبعها عند الساعة 3.45 دقيقة جلسة العمل المغلقة الثانية، تليها الجلسة الختامية لأعمال القمة.

ويتضمن جدول أعمال القمة العربية (18) بنداً بينها بند التقارير المرفوعة إلى القمة العربية ومنها تقرير رئاسة القمة السابقة (الأردن) عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وبند تقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك.

ويتضمن مشروع جدول الأعمال القضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي ومستجداته ومنها التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة ومتابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، الجولان العربي السوري المحتل، التضامن مع لبنان ودعمه .

ويتضمن مشروع جدول الأعمال بنوداً حول تطورات الأزمة السورية وتطورات الوضع في دولة ليبيا وتطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان، دعم جمهورية الصومال واحتلال إيران للجزر العربية الثلاث 'طنب الكبرى' وطنب الصغرى' و'أبو موسى' التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخليج العربي.

كما يتضمن مشروع جدول الأعمال التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية واتخاذ موقف عربي إزائها، وانتهاك القوات التركية للسيادة العراقية وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب، وتطوير جامعة الدول العربية وعقد قمة ثقافية عربية والملف الاقتصادي والاجتماعي في ضوء مشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري.

كما سيتم خلال المؤتمر الذي سينعقد الأحد في الظهران تحديد مكان عقد القمة العربية المقبلة الـ30 في عام 2019.

ويتضمن جدول أعمال القمة أيضا طلب المملكة المغربية دعم القمة العربية لطلبها استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026 و'دعم النازحين داخلياً في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص'.


عدد المشاهدات : ( 55 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .