دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2018-06-24

الرياض تحتفي بامرأة تقود سيارة للمرة الأولى في شوارعها

الراي نيوز
كل بضعة أمتار، استوقف سكان في مدينة الرياض، شبان وشابات، سمر المقرن وهي تقود سيارتها في شوارع العاصمة السعودية، مع بدء تطبيق قرار رفع الحظر عن قيادة للمرأة للسيارة. فعند منتصف الليل، وجدت سمر نفسها في مقعد القيادة في سيارتها للمرة الأولى بعدما اعتادت لسنوات طويلة على أن تجلس في المقعد الخلفي بينما يقوم رجل بتوصيلها الى وجهتها.

انتهى الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات الاحد، وقبيل حلول الموعد المنتظر كانت سمر، المذيعة التلفزيونية والام لثلاثة أطفال، تحتسي الشاي في منزلها وتعد الدقائق.

صعدت الى غرفة ابنها وقبلته، ثم ارتدت عباءة بيضاء وخرجت من باب منزلها ترافقها صديقتها وسارت نحو سيارتها البيضاء المركونة أمام بيتها في حي النرجس في شمال الرياض.

في الجهة المقابلة من الشارع، توقف جارها وهو يحمل في يديه كيسين من المواد الغذائية، وأخذ يراقبها وهي تصعد في سيارة الدفع الرباعي.

ابتسمت سمر ما ان استقرت في المقعد، ثم أدارت مفتاح السيارة يمينا، وخرجت بسيارتها من المكان الذي كانت ركنت فيه نحو طريق الملك فهد وهي تقول "اشعر بقشعريرة"، ثم اضافت بعد صمت "لم أتخيل في حياتي انني سأقود هنا، على هذه الطريق".

- مستعد للتقبل-

وعلى مدى عقود، قال رجال دين متشددون في المملكة ان السماح للنساء بقيادة السيارة "معصية"، وان المرأة تفتقد للذكاء الكافي لممارسة حقها هذا. وذهب آخر الى حد القول ان قيادة المرأة للسيارة "يؤذي المبيض".

وانتقلت المعارضة لقرار رفع الحظر الى وسائل التواصل الاجتماعي في الاشهر الاخيرة مع انتشار عبارات واغان رافضة للخطوة.

لكن شوارع الرياض بدت مع الدقائق الاولى لبدء تطبيق القرار محتفية بالنساء السائقات، حيث وُزّعت الورود والهدايا عليهن.

ومرت سمر بالقرب من مجموعة من الرجال بينهم شرطي تحلقوا حول حادث سيارة بسيط، فابتسموا لها ووجهوا لها التحية.

وصفّق لها رجل كان يدخن سيجارة على أحد الأرصفة، بينما رفع لها شاب وشابة كانا يسيران يدا بيد شارة النصر. وقال رجل آخر "انا فخور جدا جدا جدا. انه العيد".

وردّت سمر بالقول "هذا هو المجتمع الذي يدّعون انه ليس جاهزا لقيادة المرأة للسيارة".

وكانت الاعلامية قررت في وقت سابق الى اين ستقود سيارتها في أول أيام بدء تطبيق قرار رفع الحظر: توصل ابنها الذي ولد بمتلازمة داون الى منزل والدتها أولا، ثم تقود والدتها الى اي مكان تريده.

- "قرار سياسي" -

وبالنسبة الى كثيرين، يشكل السماح للمرأة بقيادة السيارة خطوة تاريخية تتوّج بها السلطات السعودية حملة العلاقات العامة الضخمة التي باشرتها منذ أشهر.

الا ان نظام "ولاية الرجل" على المرأة الذي يسمح للرجال بالتحكم بحياة النساء على المستويين الشخصي والعملي، يلقي بظلاله على هذه الحملة المتمحورة حول خطة إصلاحية شاملة في البلد الخليجي الساعي الى تغيير صورة التشدد التي يعرف بها.

وتدرك سمر جيدا ان حريتها الجديدة المتمثلة بقيادة السيارة أتت بقرار واحد أصدره العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في ايلول/سبتمبر الماضي، رغم ان الناشطات في مجال حقوق المرأة طالبت به لسنوات طويلة.

وقالت "انه قرار سياسي".

ويعود تاريخ مطالبة الناشطات بقيادة السيارة الى عقود. وفي العام 1990، قادت 47 امراة سياراتهن في الرياض على الرغم من الحظر، وقامت السلطات بتوقيفهن.

ومؤخرا، اعتقلت السلطات ناشطات بارزات في المجال الحقوقي، وبينهن نساء حاربن من أجل السماح للمرأة بقيادة السيارة ومن أجل الغاء نظام الوصاية.

وقالت سمر "هن اللواتي قصّين الشريط".






عدد المشاهدات : ( 129 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .