دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2022-03-29

"قصائد مضادة للاكتئاب" .. تنويعات وجدانية بارعة

 تتنوع المواضيع التي يتناولها عبدالله سرمد الجميل في مجموعته الشعرية "قصائد مضادة للاكتئاب"، بين ما هو عام وخاص، لكنها تنصهر جميعا في أسلوب وجداني شائق، ولغة قادرة على الوصول إلى أعمق المشاعر والانفعالات.

وجاءت المجموعة الصادرة عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن في 72 صفحة من القطع المتوسط، وحوت 42 نصًّا ارتحل الشعر خلالها ما بين وجدانياته الوطنية التي تناولت بلده (العراق)، وقضايا إنسانية عامة، ثم تجاربه الخاصة عاشقًا ومتغزلًا وناظرًا إلى العالم نظرة تعبر عن جيله من الشباب الذين ينتمون إلى تسعينيات القرن العشرين والألفية الجديدة.

يقول الشاعر في أحد النصوص معبرا عن فهمه لمعنى الحياة:

لا معنى لحياتي إنْ لم أسمعْ فيها كِلْمَةَ حُبْ..

لا معنى لحياتي إن لم أسهرْ

وأُراقبْ كيفَ حبيبةُ روحي تكسِرُ فضّةَ هذا الليلِ الأشيبِ

كي تُشرِقَ من جهةِ القلبْ..

لا معنى لحياتي إن لم أجمعْ شعراءَ الأطلالِ السبعةَ في حافلتي

فنزورَ المَوصِلَ ونعلِّقَ أحزنَ أشعارِ الدنيا فوقَ مساجدِها وكنائسِها..

في الليلِ أُرافقُهم نَحْوَ الميدانِ

فنفزَعُ من صوتِ الأرواحِ المدفونةِ تحتَ الأحجارِ ونهربُ لكنْ أينَ الدربْ؟

وظهرت خلال المقطوعات قدرة الشاعر على تنويع أساليب النظم، وهو ما أشار إلى جانب منه في عتبة العنوان التي نوهت إلى أن محتوى المجموعة هو "قصائد عمودية وحرة"، فانتقل خلالها بين عمود الشعر العربي وشعر التفعيلة. محافظًا على طابعه الخاص في الحالتين.

يقول في إحدى القصائد العمودية معبرًا عن حال الإنسان:

يَمرُّ على الإنسانِ يومٌ كأنّهُ سنينٌ من الحزنِ الكظيمِ دقائقُهْ

يرى لعبةَ الشِّطْرَنْجِ مثلَ حياتِهِ تدورُ وخانَتْ في الحروبِ بيادِقُهْ

وحيدًا وحيدًا في المدينةِ ماشيًا وفي الليلِ حتّى ظلُّهُ سيُفارِقُهْ

كأنَّ البيوتَ الخالياتِ بناتُهُ تَرمَّلْنَ والأطفالَ منها حدائقُهْ

ويقول في قصيدة من شعر التفعيلة، قدمها بشكل مختلف عن الشكل السائد في كتابة هذا النوع من القصائد:

يومًا أردْتُ بأن أقولَ قصيدةً في زهرةٍ كانتْ حديقةُ بيتِنا تزهو بها، فجلسْتُ ساعاتٍ أُحدِّقُ في بياضِ الصفحةِ الأولى ولم أنبِسْ بحرفٍ، قلْتُ: علَّ اليومَ ليسَ بيومِ شِعْرٍ وارتميْتُ إلى النعاسِ...

رأيْتُ في حُلُمي مدائنَ أهلُها يتحدّثونَ عن الغريبِ وأنّهُ دخلَ البيوتَ جميعَها، لم يُنكروهُ وكان يعرِفُ سرَّهُم، بل إنّهُ منهم وإن كان الغريبَ! فززْتُ من نومي كئيبًا، أضحَتِ الشمسُ المريضةُ في سمائي ثُمّ جاءَ الأصدقاءُ..

ومن الجدير ذكره أن عبد الله سرمد الجميل وُلد في المَوْصِلِ عامَ 1993. وقد تخرَّجَ في كليةِ طِبِّ نينوى. وصدر له قبل هذه المجموعة: «نازحون بأجنحة النوارس» 2017، و«قصائد من الموصل» 2019، و«لاماسو يحصد الجسد» 2022.

وسبق له أن فاز بجائزةِ «السنوسي» السعوديّةِ عن ديوانه «نازحون بأجنحة النوارس»، وجائزةِ «فوانيس الأمل» لشعراءِ العراقِ الشبابِ، والمركزَ الأوّلَ في مسابقةِ النورِ الإبداعيةِ عن فئةِ الشعرِ العموديِّ 2019.
عدد المشاهدات : ( 442 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .