دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2018-09-30

الأمم المتحدة: رفاهية الأردنيين لم تتحسن العام الماضي

الراي نيوز
 لم يحرز الأردن أي تقدم خلال العام الماضي في مؤشر التنمية البشرية إذ بقي محافظا على مستوى 0.735 مقارنة بالعام الأسبق بحسب معيار صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

وبلغ مؤشر التنمية البشرية للعام الماضي 0.735 وهو ما يضع البلد في فئة التنمية البشرية العالية - إذ يضعه في المرتبة 95 من أصل 189 دولة. 

ومؤشر التنمية البشرية ابتكرته هيئة الأمم المتحدة ويشير إلى مستوى رفاهية الشعوب في العالم.

وتصدر له تقرير سنوي منذ العام 1990 وما يقوم برنامج التطوير للأمم المتحدة (UNDP) بغرض تنمية الدول وتحسين أوضاع المواطنين في الدول المختلفة.

وبين عامي 1990 و 2017 ، ارتفعت قيمة مؤشر التنمية البشرية في الأردن من 0.617 إلى 0.735 ، أي بزيادة قدرها 19.2 % حيث ازداد متوسط العمر المتوقع عند الولادة 4.6 سنة ، وارتفع متوسط سنوات الدراسة 5.3 سنوات ، وارتفعت سنوات الدراسة المتوقعة بمقدار 1.4 سنة. 

ووفقا للأمم المتحدة فإنّ الأردن حافظ خلال العامين الأخيرين على ذات المعدل في مؤشر التنمية حيث بلغ العام 2016 ذات القيمة وهي 0.735.

كما زاد نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي في الأردن بحوالي 39.9 % بين عامي 1990 و 2017، حيث كان 5.923 الف دينار العام 1990 ليصبح العام الماضي 8.288 ألف دولار، فيما بلغ العام 2016 حوالي 8.320 بفارق 32 دولار. 

ووفق الوثيقة فإن هذا المؤشر لم يحتو على مؤشر الفقر متعدد الأبعاد (MPI) وهو مقياس موجز لتقييم التقدم على المدى الطويل في ثلاثة أبعاد أساسية للتنمية البشرية: حياة طويلة وصحية ، والوصول إلى المعرفة، ومستوى معيشة لائق.

وتقاس الحياة الطويلة والصحية حسب العمر المتوقع فيما تقاس مستوى المعرفة من خلال متوسط سنوات التعليم بين السكان البالغين؛ والوصول إلى التعليم والمعرفة حسب السنوات المتوقعة من التعليم للأطفال في سن الالتحاق بالمدرسة، أما مستوى المعيشة فيقاس من خلال الدخل القومي الإجمالي (GNI) للفرد المعبر عنه بالدولارات الدولية الثابتة لعام 2011 المحولة باستخدام معدلات تحويل تعادل القوة الشرائية (PPP).

يشار إلى أن الأردن احتل المركز التاسع عربياً و 86 عالميا من بين 188 دولة على مؤشر التنمية البشرية لعام 2016، وجاء الأردن على المستوى العربي بعد كل من قطر والسعودية والإمارات والبحرين والكويت وعُمان ولبنان والجزائر، فيما جاءت في المركز العاشر تونس وتبعها كل من ليبيا ومصر وفلسطين والعراق والمغرب وسورية وموريتانيا وجزر القمر والسودان واليمن وجيبوتي والصومال.الغد

عدد المشاهدات : ( 1409 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .