دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2018-10-03

متعاطو مخدرات يروون مأساتهم بين التجربة والإدمان .. والمساعيد يوضح مراحل العلاج

الراي نيوز


* 300 دينار يوميا تكلفة علاج الادمان للشخص الواحد

* المساعيد: تجار ومروجو المخدرات يستهدفون الشباب بين 18 - 27 عاما

* بني يونس: المتعاطي مريض نفسيا

* مركز علاج الإدمان استقبل 1620 حالة منذ بداية العام

* رفاق السوء ابرز مسببات التعاطي والادمان

الراي نيوز
 - خلف اسوار شاهقة يقبع 92 مدمنا على المخدرات في مركز لعلاج الادمان يخضعون للعلاج تحت إشراف طبيب مختص للعلاج ويتلقون برامج تثقيفية ومهنية ورياضية لغايات تعديل سلوكهم.

بين ممرات وغرف المركز تشهد دموع امهات وآهات اباء يتلوعون حزنا وخوفا على ابناء قادهم رفاق السوء الى طريق المخدرات.

يحظى هؤلاء بزيارة ذويهم الذين يحضرون للاطمئنان عليهم وتجمعهم لحظات من الفرح الممزوج بالدموع وسط امهاتهم وابائهم واخوانهم.

يتلقى المريض العلاج مجانا وبسرية تامة مدة تترواح ما بين شهر الى شهرين وفق ما اكد رئيس المركز المقدم فواز المساعيد وبتكلفة يومية 300 دينارا.

المقدم المساعيد أكد في مقابلة لـ عمون أن المركز الذي تأسس عام 1993 كمركز دولي لتخفيف عبء المعاناة على المدمن واسرته، ولتطبيق المادة القانونية 23 من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية لعام 2016 التي تنص على ان الشخص المدمن الذي يتقدم الى السلطات بطلب العلاج تسقط عنه دعوى الحق العام وهو غير مسؤول قانونيا.

عمون التقت عدد من متلقي العلاج في المركز والذين اجمعوا على ان رفاق السوء والانصياع وراء التجربة من أهم مسببات التعاطي والادمان، مشيرين الى ان التعاطي لا يفرق بين فئات المجتمع.

تجربة تعاطي مادة الحشيش:

(احمد) اسم مستعار لثلاثيني واحد نزلاء المركز اعترف ان رفاق السوء هم من حوله من طالب جامعي يدرس الطب خارج الاردن الى متعاط.

ويقول احمد 'تعاطيت مادة المارجوانا من خلال اصدقائي بعد ان نصحوني بتعاطيها باعتبارها تمنح راحة نفسية الا انها اثرت سلبا علي جسدي وحالتي النفسية'.

وبعد عودتي للاردن لجأت للمركز للعلاج املا ان اعود الى نفسي واهلي، ناصحا الشباب بالابتعاد عن المخدرات ورفاق السوء.

وبحسب المساعيد يستقبل المركز جميع الجنسيات مجانا كخدمة يقدمها جهاز الامن العام وهو الوحيد في العالم الذي يتبع للامن العام، وهو ملاذ آمن لمن يتعاطى المخدرات نتيجة جهله بمضارها، او تجربة وحب فضول، وحتى لا يكون باب السجن هو الوحيد للمتعاطي تم فتح باب (المركز) كي يتعالج ويعود لدمجه مع المجتمع سليم العقل والجسم.

وتزايد الاقبال على العلاج في المركز العام الحالي اذ استقبل منذ بداية العام 1620 حالة، بينما استقبل 1426 حالة عام 2016 و(1321 حالة) عام 2017.

وكشف المساعيد عن تزايد تعاطي مادة الجوكر المخدرة، لافتا الى ان الجوكر عرف في الاردن منذ عام 2002 الا انه اخذ بالانتشار بين فئات الشباب عام 2015 لرخص ثمنه، رغم انها مادة سامة سريعة الادمان وتؤثر على عقل المتعاطي.



تجربة تعاطي مادة الجوكر:

علي (اسم مستعار) لشاب عمره 21 عاما، ابدى ندمه بعد تعاطيه الجوكر مدة ثلاث سنوات وقال 'المخدرات ابعدتني عن امي وابي وحولتني من منتج وعامل الى مدين بشكل دائم للعديد من الاشخاص، اذ كان همي الوحيد تأمين ثمن المادة المخدرة، حتى وانا اتعاطى كنت افكر في ثمن الجرعة الي تليها'.

ويضيف علي 'اصدقائي عرضوا علي تناول الجوكر فرفضت في البداية وامام الحاحهم واصرارهم على تجربتها انصعت لاهوائهم وجربتها لاول مرة وكانت هذه بداية مرحلة مأساوية في حياتي، اذ اصبحت اتعاطى يوميا المادة ولم اعد اقوى على عدم تعاطيها'.

الجوكر مادة سامة وخطيرة لكنني مع الاسف لم اعي ذلك الا بعد تعاطيها لسنوات، عندما قررت اللجوء لابي لينقذني ويأتي بي الى المركز للعلاج.

المقدم المساعيد بين لـ عمون ان الاردن من اوائل الدول التي ادرجت الجوكر كمادة مخدرة على درجة من الخطورة، ومع ذلك فان اغلب حالات الادمان بسبب هذه المادة ويليها الحشيش والكبتاجون وجميعها يؤدي الى ضعف الخلايا الدماغية والعصبية، والضعف الجنسي، واصابة المتعاطي بحالة من الذهال، وكثير من الحالات تم تحويلها لمستشفى الامراض النفسية.

واشار المساعيد الى ان فئة الشباب الذين تترواح اعمارهم ما بين 18- 27 الاكثر استهدافا من قبل تجار ومروجي المخدرات، لافتا الى ان غالبية حالات التعاطي سببها ضعف الوازع الديني ورفاق السوء، اضافة الى الوضع الاسري فبعض الامهات تميز بين ابن واخر، مشددا على اهمية دور الامهات في تلمس حاجاتهم وتنشئتهم تنشئة سليمة. 

تجربة تعاطي حبوب الكبتاجون:

مصطفى (اسم مستعار) لمتعاط أخر أكد لـ عمون أنه نادم، وقال 'رفيق السوء هو الاكثر ضررا في حياة الشخص'.

واضاف (مصطفى) 'رفاق السوء هم من دفعني الى تجربتي مع تعاطي مادة الكبتاجون مدة 8 شهور بعد ان اقنعوني انها تنشط الدورة الدموية رغم انها مادة سامة وهي دمار للجسد والصحة والنفس'.

وتابع 'كنت اغرق دون ان اشعر وهم من حولوني الى متعاطي للمخدرات'.

المخدرات كانت السبب في فقداني شهيتي عن الطعام وعدم القدرة على النوم، ولم اشعر بذلك الا بعد اشهر.

العلاج:

وتحدث المساعيد عن الالية التي ينتهجها المركز في علاج المدمنين والتي تمر بثلاثة مراحل الاولى بازالة السمية والتي يشعر خلالها المتعاطي بالتعب والصداع والم في المفاصل جراء انقطاع المادة المخدرة، ويتم صرف ادوية في البداية للسيطرة على الحاله بسهولة.

اما المرحلة الثانية فهي إعادة تأهيل الحالة وتعد من اصعب المراحل وتدخل في اكثر من مرحلة اولها الجانب الديني لتقوية النوازع الدينية عند الشباب لانه بفتره التعاطي يكون الشاب بعيدا عن الدين والاهل وصلة الارحام، ومن ثم الجانب الاجتماعي ويكشف فيها السبب الرئيسي الذي دفعه للتعاطي وهناك جوانب اخرى منها الرياضي، والثقافي، فضلا عن تعليمهم بعض المهن التي يستطيع العمل بها اثناء وجوده في المركز وهي الخياطة ومشغل الصلصال.

والمرحلة الثالثة من خلالها يطلب من الحالة مراجعة المركز اسبوعيا ليخضع للفحص المخبري وللارشاد لمنع حدوث انتكاسة مرة اخرى.

ونوه المساعيد الى تعاطي بعض الصيادلة لانواع من الادوية التي تعتبر من انواع المخدرات وقال ان بعضهم يصرف ادوية تعد من انواع المخدرات دون وصفه طبية وبعض الاطباء يقوم بكتابة وصفة طبية دون حاجة المريض لذلك.
 
عدد المشاهدات : ( 1354 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .