دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2018-10-17

الأزمة الإنسانية القابعة في الظل: احتياجات الصحة النفسية للاجئين في الأردن

الراي نيوز
يستقبل مشروع منظّمة أطبّاء بلا حدود للأمراض غير السارية في إربد في الأردن اللاجئين السوريين الذين يعيشون خارج المخيمات منذ ديسمبر/كانون الأول 2014. وفتحت المنظّمة هذا المشروع للاستجابة إلى الاحتياجات الهائلة البارزة لدى اللاجئين السوريين الذين يعيشون في مواقع خارج المخيمات.

ويستضيف الأردن حوالى 671,900 لاجئ مسجّل يُضاف إليهم عدد كبير من اللاجئين غير المسجّلين. ويعيش حوالى 1 25,783 لاجئاً سورياً في المخيمات بينما تتوزّع البقية على مدن وقرى متعدّدة في الأردن.

"رغم أنّ النازحين الذين يعيشون في مجتمعات مضيفة لا يتلقون دومًا المقدار نفسه من اهتمام وسائل الإعلام، ولكنّهم غالبًا ما يواجهون صعوبات في الحصول على الرعاية الصحية وغيرها من الخدمات الأساسية ويواجهون كذلك تحديات اقتصادية واجتماعية بينما يحاولون الاندماج في مجتمع جديد. وبفضل عملنا في طاقم الصحة النفسية تعرفنا إلى احتياجات هؤلاء اللاجئين وسمعنا قصصًا كثيرة حيال ما يواجهه هؤلاء المرضى في حياتهم اليومية.

وبدأ الاهتمام بمجال الصحة النفسية ضمن مشروع الأمراض غير السارية في إربد عام 2016 والتحق به 360 مريضًا وتمّ تنظيم 2548 جلسةً فرديةً و37 جلسةً جماعيةً. وأبصر هذا البرنامج النور نتيجة الاعتراف بأهمية دعم المريض "بأكمله"؛ أي أنّه بغية تحسين الصحة الجسدية لأي مريض، يحتاج هذا الأخير الذي يختبر ضغوطات شديدة إلى المساعدة في إدارة التأثيرات العاطفية والاجتماعية الناجمة عن هذه الضغوطات. والسكان البالغون المتأثرون بحالات الطوارئ هم أكثر عرضةً للإصابة باضطرابات الصحة النفسية مثل الكآبة والقلق واضطرابات ما بعد الصدمة ويستمر الكثير من مرضانا حتّى في السنوات التي تلي وصولهم إلى بر الأمان باختبار هذه الأعراض.

وأخبرنا زهير، لاجئ سوري من حمص وأب لثلاثة أطفال، إنّ زوجته تنتظره ليُنهي جلسته وتأخذ مكانه بعد أن لاحظت أنّه أحرز تقدمًا كبيرًا بعد التحاقه في برنامج الصحة النفسية. ويقول زهير إنّه شارك في حوالى 10 إلى 15 جلسةً ويشعر بأنّه أفضل حالًا وأكثر سعادة.

ومما لا شكّ فيه أنّ الأوضاع قد تتدهور إن استمر الأفراد بالعيش وسط ظروف معيشية مجهدة. وتؤدّي هذه العوامل مجتمعةً لظهور أكبر تحديات يواجهها طاقم الصحة النفسية نظرًا لاختبار الكثير من المرضى عوامل الإجهاد المتعدّدة الناجمة عن الأمراض المزمنة والصعوبات المالية والضغط العائلي وآثار العنف. وما زال كثيرون منهم يشعرون بالحزن والأسى إمّا على منازلهم التي خسروها أو على أشخاص عزيزين على قلوبهم فقدوهم. ونصبّ تركيزنا كطاقم في أغلب الأحيان على نهوج شاملة للاستشارات الفردية والجماعية لمعالجة الصعوبات المتعدّدة ودعم الحلول المبتكرة.

ويشكّل الأردنيون الأكثر حاجة نسبة 30% من المرضى في مشاريعنا وهم يعانون أيضًا من الأعراض نفسها بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي والمالي الصعب.

ويتمثّل الدعم الأكبر للمرضى في تعزيز مرونتهم بالإضافة إلى تقديم الدعم الاجتماعي بغية التغلّب على العزلة التي قد تنجم أحيانًا عن اجتماع الأمراض المزمنة والمشاكل النفسية والانتقال إلى بلد جديد. إنّ رؤية الجلسات الجماعية التي تضمّ الغرباء في الجلسة الأولى الذين يتحوّلون إلى عائلة يضحك أفرادها ويغنون معًا ويتبادلون معلومات الاتصال ليستمروا بدعم بعضهم البعض أمر يبعث الإلهام في النفوس حقًا. ويعتبر غالبًا حصول هؤلاء الأفراد على فرصة ليتحدّثوا عن تجاربهم أمام آذان صاغية، سواء أمام أفراد مجموعات آخرين أو مستشارين، بمثابة محفز قوي للتغيير".

عدد المشاهدات : ( 682 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .