دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2018-12-03

أسعار الخضار "نار" .. ماذا يأكل المواطن؟ (فيديو)

الراي نيوز


 إذا أراد رب أسرة أن يسد جوع أطفاله بـ "مفركة بطاطا" تخلو من اللحم فهو بحاجة إلى نحو 3 كيلو بطاطا وطبق بيض، إضافة إلى كيلو بندورة وكيلو خيار ورأس بصل ليكونوا إلى جانب "المفركة" ما يعني أنه بحاجة إلى 10 دنانير لطهو طبخته المتواضعة، في ظل أسعار الخضار الحالية.

جالت كاميرا عمون في سوق للخضار وسط العاصمة عمّان ورصدت ارتفاعا كبيرا في أسعارها، تمنع المواطن الفقير إلا من شراء القليل القليل منها.

مواطنون عبروا عن استيائهم من الأسعار المرتفعة وخصوصا مواد البندورة والبطاطا والبصل، والتي تعد مواد أساسية على المائدة الأردنية، وتدخل في طهو أي طبخة كانت.

"الله يعين الفقير" هذه الكلمة التي أجمع عليها المواطنون الذين تواجدوا في محلات الخضار، فالأسعار تمنعهم من الاقتراب والشراء.

وتراوحت أسعار البندورة في الأسواق بين 70 قرشا ودينار، فيما بلغت أسعار البطاطا 1.10 دينار، والبصل 80 قرشا.

أما الخضار الموسمية مثل الفول والفاصولياء فقد بلغت أسعارها أضعاف ذلك.

ورصدت عمون أسعار الفاصولياء بين 2 دينار و2.5 دينار والفول عند 3 دينار.

أصحاب المحلات التجارية قالوا إن أسباب ارتفاع الأسعار تعود إلى نقل الموسم من الشفا إلى الأغوار، وذلك ينطبق على سلعة البندورة إلا أن بقية السلع قد تعود أسباب ارتفاعها إلى فتح أبواب التصدير الأمر الذي يخفض العرض ويرفع الطلب.

وأكدوا أن الأسعار مرتفعة في السوق المركزي، الأمر الذي ينعكس على بيعها للمواطن، مشيرين إلى تراجع مبيعاتهم بسبب ارتفاع أسعار المنتجات وعدم قدرة المواطن على شرائها.

من جهتها قالت وزارة الزراعة إن الأسعار ضمن معدلاتها لهذه الفترة من العام، وأقل من العام الماضي.

وبينت أن المزارع يربح 4 قروش على الكيلو في سلعة البطاطا، حيث تباع في السوق المركزي بين 40 و 65 قرشا.

وأشارت إلى أن هناك ارتفاع طفيف في أسعار مادة البندورة بسبب انتقال الموسم من الشفا إلى الأغوار، أما بقية السلع فجميعها أسعار معتدلة، ومنها ما يبيعها المزارعون بخسارة مثل الخيار والزهرة.

وأكدت الوزارة أن المشكلة بالفارق السعري بين المركزي والمحال التجارية هو الهوامش التسويقية المرتفعة، مبينة أنها تعمل على خفض هذه الهوامش حتى تنعكس على السعر لدى المواطن.

وعن التصدير قالت وزارة الزراعة إن شهري 10 - و11، الأقل تصديرا في العام بسبب قلة الإنتاج وكثرة المنافسة، مبينا أن المملكة تصدر فيهما بين 28 إلى 30 براد يوميا، فيما تصدر خلال الصيف اكثر من 100 براد يوميا.

عدد المشاهدات : ( 1213 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .