دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2019-01-05

الأطباء ترفض شمول المعتدين على الكوادر الصحية بالعفو العام

  الراي نيوز
- قالت نقابة الأطباء إنها سجلت ارتفاعا في وتيرة الاعتداء على الأطباء في مختلف مواقع عملهم، وإنها وصلت إلى نحو 35 اعتداء في العام.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مجلس النقابة تناول مختلف القضايا التي تهم الأطباء، وتحدث خلاله نائب النقيب د.عدنان الضمور وأمين سر النقابة د.منير الشواقفة وعضوا المجلس د.بلال العزام ود.هشام الفتياني مسؤول ملف الاعتداءات، ورئيسة لجنة الطبيبات د.فاتن المعايطة وبحضور طبيبة تعرضت لاعتداء.

وقال المتحدثون إن النقابة سجلت 108 اعتداءات كان آخرها الاعتداء الذي تعرضت له طبيبة في مستشفى الجامعة الأردنية، والطبيب الذي تعرض لاعتداء من قبل مجموعة من مرافقي مريضة في مستشفى الأمير حمزة.

وقرع متحدثون الجرس محذرين من وصول الاعتداءات إلى الطبيبات، حيث تحدثت طبيبة تعرضت لاعتداءات عن تجربتها التي جعلتها تفكر في ترك المهنة رغم حاجة فئة المرأة لاختصاصها كجراحة عامة في مستشفى البشير.

وطالبت النقابة المراكز الأمنية بالأخذ بالتعاميم التي تؤكد على ضرورة التعامل مع الاعتداءات باعتبارها اعتداء على موظف أثناء تأديته لعمله، مشيرة إلى أن الواقع مغاير لتلك التعاميم، وأن يتم توفير الحماية اللازمة للكوادر الصحية والأطباء، وتحسين ظروف العمل والخدمات المقدمة للمرضى، وزيادة عدد الكوادر الطبية في المستشفيات. 

وأكدت على ضرورة عدم إسقاط الحق الشخصي في قضايا الاعتداءات وعدم شمول المعتدين على الكوادر الصحية بالعفو العام. 

وتحدث أعضاء مجلس النقابة عن صدور الإرادة الملكية بالموافقة على النظام التعاوني للأطباء وتعديلات نظام التقاعد ونظام التكافل الاجتماعي والتي قالوا إنها ستطيل عمر صندوق التقاعد وإيجاد مصادر دخل جديدة لصندوق التقاعد وتمكينه من الإيفاء بالتزاماته حيال الأطباء المتقاعدين
وأشاروا أن تعديلات نظام التقاعد رفعت سن التقاعد من 65 عاما إلى 67 عاما، وأكد على إلزامية العضوية في الصندوق لأعضاء النقابة، مما أعطى دفعة للصندوق لثماني سنوات.

وبينوا أن نظام الصندوق التعاوني والذي تمكنت النقابة من إقراره بعد أن كان موجودا في إدراج ديوان التشريع منذ العام 1998، سيساهم في رفد صندوق تقاعد النقابة بنحو نصف مليون دينار شهريا، عدا عن أنه سيحمي الأطباء من تغول شركات التأمين التي تقتطع نسب عالية من أجورهم.

وبينوا أن النظام سيجبر شركات التأمين على الالتزام بلائحة الأجور الطبية المعمول بها في النقابة، حيث ستقوم النقابة بتحصيل أجور الأطباء من شركات التأمين من خلال لجنة تقوم النقابة بتشكيلها. وإن التعديل على نظام التكافل سمح لوالدي الطبيب الأعزب المتوفى من الاستفادة من المعونة العاجلة.

وتطرقوا إلى الجهود التي بذلتها النقابة لإجراء تعديلات على قانون المسؤولية الطبية ينصف المواطن والطبيب ويحميه من تغول شركات التأمين من خلال إيجاد صندوق حكومي خاص بالتأمين ضد الأخطاء الطبية.

ولفتوا إلى أن جهود النقابة أثمرت عن زيادة عدد المعينين في وزارة الصحة والذين تجاوز عددهم ألف طبيب عام ٢٠١٨، والحصول على استثناء لتعيين الأطباء خريجي ٢٠١٢-٢٠١٤، والحصول على موافقة وزير الصحة رئيس المجلس الطبي بالبدء بإجراءات الاعتراف بشهادات الأطباء حملة الشهادات من الخارج ومنحهم كامل حقوقهم وخاصة من كانوا على مقاعد الدراسة قبل تعديل قانون المجلس الطبي في العام ٢٠٠١، وانتزاع قرار من وزارة الصحة بزيادة الحوافز ٣٠٪؜ اعتبارا من العام الحالي.

وأشاروا إلى موافقة الحكومة على السير بإجراءات منح الأطباء المؤهلين مسمى مساعد أخصائي الذي كانوا يطالبون به وأقروه في الهيئة العامة للنقابة من خلال إجراء تعديل على قانون النقابة والموجود حاليا في ديوان التشريع، يمكنهم من ممارسة الاختصاص خارج الوزارة والمملكة.

وأشاروا إلى إقرار عطلة السبت للأطباء والتي طالب بها أطباء الصحة مرارا، وإنه لأول مرة يتم تمكين الأطباء والشباب بشكل خاص من امتلاك أراضي وبالتقسيط.

وعلى صعيد المجلس الطبي أشاروا إلى أن النقابة عملت على إنشاء بنك أسئلة، ووضع سقف زمني يحدد بقاء اللجان العلمية ولجان الامتحانات، تم استحداث تخصصات فرعية تمنح فيها بورد لأول مرة وهذا أمر عانى منه الكثير من الأطباء لعشرات السنين ولم يجد إذنا صاغية ولكن والحمد لله حل بجهد كبير وإصرار من قبل النقيب ومجلس النقابة.

كما وتم التوسع في قبول المستشفيات كمراكز تدريبية للمقيمين، وتم السماح لمن هم فوق ٣٥ سنة للدخول لبرامج الإقامة، والعمل على توفير أجور للأطباء المقيمين الذين لايتقاضون أجورا من خلال الصندوق الوطني للتدريب والتشغيل.

ولفتوا إلى الجهود التي قامت بها النقابة لإعادة الأطباء المشطوبة عضويتهم والذين يقدر عددهم ب1800 طبيب وطبيبة من خلال إعفائهم من الغرامات، وتأمين قروض حسنة من البنك الإسلامي لتمكينهم من السداد.

ولفتوا إلى أن النقابة اشترت من الأراضي للنقابة أكثر مما قامت ببيعه، وأنقذت صندوق التقاعد وقامت بدفع رواتب تقاعدية بعدما استلمه المجلس شبه منهار.

عدد المشاهدات : ( 966 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .