دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2019-04-29

31,9%نسبة الطلب على الوظائف والمهن الادارية والمالية

أظهرت نتائج دراسة متخصصة أن الطلب على الوظائف والمهن الإداريّة والماليّة احتل أعلى سلّم الوظائف والمهن المعلن عنها في وسائل الإعلام الأردنية المقروءة خلال عام 2018، وبنسبة بلغت 31.9 % من مجمل إعلانات الوظائف، تلتها الوظائف والمهن التقنية واليدوية وبنسبة 20.2 %، ثم المهن التعليمية بنسبة 13.1 %.
وهدفت الدراسة التي أعدها مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية بالتعاون مع مؤسسة «فريدريش» ايبرت الألمانية، وحملت عنوان «اتجاهات التوظيف في الأردن 2018» والتي اعتمدت في نتائجها على تحليل الغالبية الكبرى من الوظائف التي تم الإعلان عنها في الصحف اليومية الأردنية خلال عام 2018 والتي شملت (الرأي والغد والدستور)، والتي بلغ عددها (5283) وظيفة، هدفت  إلى التعرف على طبيعة الوظائف التي يطلبها سوق العمل الأردني، ويتم الإعلان عنها في الصحف اليومية، من حيث نوع المهن المطلوبة ونوعية التخصصات التي يطلبها، إلى جانب المهارات التي يحتاجها، بالإضافة إلى تخصيص هذه الوظائف للرجال والنساء، والدولة التي يتم الاعلان عن الوظائف للعمل فيها، يضاف إلى ذلك الخبرات العملية المطلوبة لشغل الوظائف، فضلا عن توفير معلومات لمراجعة و/أو تطوير سياسات التشغيل والتعليم، لجسر الهوة بين حاجات سوق العمل في الأردن، وإعادة تأهيل الخريجين الجدد للانخراط في سوق العمل، إلى جانب تخفيض مستويات البطالة وخاصة بين الشباب.
وبينت  أنَّ غالبيّة الوظائف والمهن التي أُعلن عنها خلال عام 2018 لم تشترط مستوى تعليميا محددا لشغل الوظيفة المعلن عنها، حيث بلغت نسبة إعلانات الوظائف التي لم تحدّد مستوى تعليميا محددا 59.1 %، تلتها الإعلانات التي حددت درجة البكالوريوس بـنسبة 22 %، ثم الإعلانات التي حدّدت شهادة دبلوم كلية مجتمع (متوسط) بنسبة 6.1 %.
وأشارت الدراسة إلى أنَّ غالبيّة الوظائف والمهن المعلن عنها في الصحف المقروءة لم تشترط لإشغالها تخصصات اكاديمية أو علمية محددة، إذ بلغت نسبة الوظائف التي لم يحدد لها تخصص معيّن 64.4 %، فيما بلغت نسبة الوظائف التي اشترطت تخصصات هندسيّة لإشغالها 8.4 %، وبلغت نسبة الوظائف التي يتطلب اشغالها تخصصات في مجال العلوم الإداريّة والمالية 7.5 %، فيما بلغت نسبة الوظائف التي يتطلب اشغالها تخصصات في مجال العلوم الصحيّة والطبيّة 6.4 %، أما الوظائف التي اشترطت تخصصات في مجال العلوم الإنسانيّة المختلفة لإشغالها فبلغت نسبتها 5.3 %.
وأوضحت الدراسة أنَّ 70.7 % من إعلانات الوظائف لم تحدد مهارات محددة لإشغال الوظيفة، فيما اشترطت 18.8 % من الوظائف اتقان اللغة الإنجليزية، فيما اشترطت 7.8 % من الإعلانات اتقان العمل على الحاسوب، بينما اشترطت 4.9 % من إعلانات الوظائف مهارات فنية ذات علاقة بالوظيفة المطلوبة. الا أن جزء كبير من الوظائف المعلن عنها كان يفهم منها ضمنا امتلاك المهارات اللازمة للعمل فيها.
وأظهرت النتائج أنَّ غالبيّة إعلانات الوظائف لم تحدد سنوات خبرة عملية محددة، إذ بلغت نسبة الوظائف التي لم تحدد سنوات خبرة لإشغال الوظيفة 60 % من مجمل الوظائف المُعلن عنها، في حين اشترطت ما نسبته 17 % من الإعلانات خبرات عمليّة تراوحت ما بين 1–3 سنوات، فيما اشترطت 10 % من الإعلانات خبرات عمليّة تراوحت ما بين 4-6 سنوات، وبلغت نسبة إعلانات الوظائف التي اشترطت سنوات خبرة بين 7-10 سنوات 4.7 %، بينما اشترطت ما نسبته 3.7 % من الإعلانات أكثر من عشر سنوات خبرة.
وبينت النتائج أنَّ 94 % من إعلانات الوظائف كانت للعمل داخل الأردن، بينما بلغت نسبة إعلانات الوظائف للعمل خارج الأردن 5.6 % غالبيتها الكبيرة في دول الخليج العربي، في حين بلغت نسبة إعلانات الوظائف الى دول أخرى (العراق وليبيا) 0.4 %. الأمر الذي يشير الى تراجع فرص التوظيف في دول الخليج العربي منذ عام 2017، حيث بلغت 20 % خلال عام 2016، بينما سجلت 7.6 % و5.6 % خلال الأعوام 2017 و2018 على التوالي. وهذا ما تعكسه إعلانات التوظيف في الصحف الأردنية، اذ كما هو معروف فإن دولة قطر لوحدها استقبلت مئات الأردنيين خلال عام 2018 في إطار خطة متفق عليها مع الحكومة الأردنية، بحسب الدراسة.
وأوضحت الدراسة أن الغالبية الكبرى من إعلانات الوظائف لم تحدد جنسا معينا لإشغال الوظيفة، في حين بلغت نسبة الإعلانات التي حدّدت جنس المتقدم للوظيفة على أن يكون من الذكور 6.3 %، فيما بلغت نسبة الإعلانات التي حدّدت جنس المتقدم للوظيفة أن يكون أنثى 7.6 %، فيما بلغت نسبة الوظائف التي حددت ان الوظيفة المطلوبة من كلا الجنسين 5.8 %.
فيما أشارت نتائج الدراسة أنّ 79.7 % من إعلانات الوظائف للعمل داخل الأردن لم تحدد جنس المتقدم للوظيفة، في حين بلغت نسبة إعلانات الوظائف للعمل خارج الأردن التي لم تحدد جنس المتقدم للوظيفة 89.8 %، فيما بلغت نسبة إعلانات الوظائف للعمل داخل الأردن للذكور 6.6 %، وللإناث 7.8 %.
وأظهرت الدراسة أنَّ غالبيّة إعلانات الوظائف لم تشترط خبرات سابقة في العمل في حين اشترطت 72.5 % من اعلانات الوظائف في المهن الهندسية خبرات سابقة، تلاها المهن الإدارية والمالية بنسبة 43.9 %، ثم المهن الصحية والطبية المساعدة بنسبة 40.3 %، كما اشترطت 39.6 % من إعلانات الوظائف للمهن التعليمية خبرات سابقة، تلاها اعلانات وظائف المهن التقنية واليدوية بنسبة 39.3 %، جاء بعدها إعلانات المهن الطبية (الأطباء) بنسبة 34.2 %، كما اشترطت إعلانات مهن الفندقة والمطاعم خبرات سابقة بنسبة 27 %، اما وظائف تكنولوجيا المعلومات فقد اشترطت ما نسبته 25.5 % من إعلانات الوظائف خبرات سابقة، واشترطت إعلانات وظائف السائقين ما نسبته 20.2 % خبرات سابقة
عدد المشاهدات : ( 1677 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .