دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2019-05-26

السبول: 40% من الادوية المسجلة في الاردن سعرها اقل من 5 دنانير

عقدت لجنة الصحة النيابية لقاءا اليوم الاحد في مجلس النواب مع ممثلي الصناعات الدوائية. 

الاجتماع تضمن نقاشا حول تسعيرة الادوية واليتها والضريبة المفروضة عليها ومقارنتها مع دول الجوار. 

نقيب الصيادلة زيد الكيلاني اكد في الاجتماع ترحيبه بقرار اعادة التسعير، وكذلك تشكيل لجنة لمراجعة هذا الامر. 

الدكتورة حنان جودة السبول أمين عام الاتحاد الاردني لمنتجي ألادوية اكدت ان الاردن يصدر ادوية اكثر مما يستورد، وهي قصة نجاح يستحق الفخر بها. 

وقالت السبول ان الصناعة الدوائية في الاردن ركيزة اسياسية في الاقتصاد الاردني، حيث يشغل القطاع اكثر من 25 الف عامل، وهو قطاع رئيسي عندما بدأ لم يكن في المنطقة اي مصنع دواء في الدول العربية المحيطة واليوم يوجد 23 مصنع في الاردن، 18 في السعودية 18 في الامارات وحتى قطر والبحرين مصنعين وعُمان 3 مصانع.

السبول اكدت ان كل الدول التي نصدر لها عندما شاهدت قصة نجاح الدواء الاردني بدأت بصناعة ادويتها ووفرت كل الدعم لها، وحتى الاسواق التي نعتمد عليها بشكل رئيسي قامت باجراءت حمائية لصناعتها المحلية، وحتى الاردن قام بفتح مصانع في الاسواق التي اغلقت علينا للتصدير. 

واضافت ان الاردن سوق صغير ولا نطالب بسياسة حماية، كما ان المنظومة الدوائية في الاردن هي ما اوجدت التميز الحالي في صناعة الدواء والامن الدوائي الموجود. 

وعن مقارنة تسعيرة الدواء بمصر وتركيا قالت السبول ان الدواء لا ينقطع في الاردن مقارنة مع بعض الدول التي يتم مقارنة التسعيرة معها، اضافة الى ان المقارنة تتم في ظل منظومة صحية مختلفة وهي مقارنة غير سليمة، وطرحت السبول مقارنة مع تركيا حيث اذا اراد شخص افتتاح صيدلية في تركيا فهو لا يشتري الدواء من مستودعات الادوية بل من الحكومة مباشرة، حيث الحكومة تشتري الدواء للعام والخاص، وكذلك حجم السوق وعدد السكان الذي يجعل حصول الدولة على الدواء بتكلفة اقل اضافة الى فرق العملة. 

وشددت السبول ان المنظومة الصحية غير متكافئة بين الاردن وتركيا لعقد مقارنات. 

وضريبيا قالت السبول ان الاردن من الدول القليلة التي تفرض ضريبة على الدواء حتى وان كانت 4% فإذا اردنا تخفيضها فان المواطن سيشعر بها. 

وفيما يخص تصنيع ادوية لمرض السرطان او ادوية بيولوجية قالت السبول ان الاردن لا يمتلك امكانيات المادية لفعل ذلك، وحتى مجال الادوية عموما فانها بدأت قبل 70 عاما اكتسبت فيها الصناعة الدوائية الكثير من الخبرة والمعرفة واليوم يحصد نتائجها. 
ومن الاحصائيات الدوائية قالت السبول ان الاردن يوجد فيه 7159 منتج دوائي مسجل في الاردن 40% منهم سعرهم تحت 5 دنانير 56% منهم سعرهم تحت 10 دنانير، و70% تحت ال 20 دينار، فأي دواء غالي اذا؟ اما ادوية السرطان، قالت السبول نعم سعرها غالي لكن المواطن مؤمن في هذه الحالات. 

وطالبت السبول بعقد اجتماعات وطنية مستمرة بخصوص بعض الجوانب مثل وجود ادوية اسعارها عالية فكيف يكون التشجيع على تصنيعها. 
 
عدد المشاهدات : ( 2404 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .