دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2019-07-15

اتفاقيّةُ الغاز : أتاوةٌ صهيونيّةٌ ضد الأردن

الرأي نيوز :
كريم الزغيّر

' الغاز المصريّ ' ، ' الالحاح الأمريكيّ ' ، ' الواقع الاقتصاديّ ' ، ' السعر الزهيد ' ، ' الضرورات السياسيّة ' ، مُبرِّراتٌ كثيرةٌ استُخدمت كي يقبلَ الشعب الأردنيّ باتفاقيّةٍ لم تحظَ بقبولٍ شعبيٍّ ، امتعض الأردنيون من الصفقةِ عبر المسيرات والاعتصامات أو بحملةِ ' طفي الضو ' ، أو باعتصاماتٍ نقابيّةٍ ، لذا فشلت المُبرِّرات في تكوينِ الرأي المتقبِّل لصفقةٍ ' غامضة ' .


خبراءٌ بالطاقةِ قالوا أَنَّ الأردنَ ليس بحاجةٍ ضروريّةٍ لهذه الصفقة ، وأَنَّ الأردن ربما سيحقِّق ' فائضًا ' خاصّةً بعد عودةِ الغاز المصريّ ، وهذا ما يجعل ' الصفقة ' لا سبب لها في البقاءِ ، أمّا الالحاح الأمريكيّ فهو يمارس لأنَّ الشركاتَ التي تعمل في حقلِ ' لفيتان ' هي شركاتٌ أمريكيّةٌ كـ ' نوبل إنيرجي ' ، كما أَنَّ الضغط لا يتعلّق بالأردنَ وحده إنما لبنان ولكنَّ الموقفَ اللبنانيّ واضحًا ومتزمِّتًا في حقوقهِ المائيّة ، والسياديّة ، والجغرافيّة .


أمّا الضرورات السياسيّة فهي لا تستحق أَنْ تكونَ مبرِّرًا ، إذ أَنَّ الإسرائيليين ورئيس وزرائهم لم يتعاملوا مع الأردن ضمن العلاقات التي حدّدتها اتفاقيّة السلام ' وادي عربة ' ، فدولة الاحتلال تنصّلت من جريمةِ السفارة والتي كان ضحيتها أردنيين قُتلا بسلاحٍ إسرائيليٍّ ، كما أَنَّ الممارساتَ الاسرائيليّة في القدس وتحديدًا في المسجدِ الأقصى والأماكن المُقدّسة لا تعبأ بالوصايةِ الهاشميّةِ على المقدّسات في انتهاكٍ واضحٍ للالتزاماتِ الاسرائيليّة .


الموقفُ الشعبيُّ الأردنيّ لا زال متماسكًا ، وآخر هذا الموقف توجيه إنذار عدليّ بحقِّ الحكومة ورئيسها ، كما أَنَّ الموقفَ الشعبيّ والذي يعبِّر عن قوى سياسيّة – نقابيّة أردنيّة لم يعدْ موقفًا متقبِّلًا لاتفاقياتِ تُهدِّد الدولة الأردنيّة وسيادتها ، هذا الموقف الذي كان متماهيًا مع الموقفِ الملكيّ ( أراضي الباقورة والغمر ) ، فالأردن الذي تحيق به التهديدات لا يغيب عنه أَنَّ الحكومةَ اليمينيّة الاسرائيليّة لا زالت تتشبّث بالخيارِ الأردنيّ ( أي التوطين ) ، وهذا ما يعتبر ' فتك ' بالقيمِ السياسيّة الأردنيّة وفتك للأردن ووجوده .
عدد المشاهدات : ( 1566 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .