دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2022-11-02

كيفية حماية الأبناء من الابتزاز الإلكتروني

الرأي نيوز -  هناك بعض الطرق التي يجب على الوالدين اتباعها لحماية أبنائهم من الابتزاز الإلكتروني، وفيما يأتي سيتم ذكر بعض من هذه الطرق:

أن يتحدث الوالدان مع أبنائهم بصراحة، ويوجهون لهم بعض الأسئلة؛ مثل هل سبق لك أن رأيت بعض الأشياء على الإنترنت التي جعلتك تشعر بالحزن وعدم الراحة؟، أو ماذا يفعل أصدقاؤك معك على الإنترنت أو ماذا يتحدثون؟.
أن يضع الوالدان القواعد لأطفالهم عند استخدام الإنترنت مثل القواعد التي يتم توجيههم بها في الحياة اليومية مثل لا تتحدث مع الغرباء، أو لا تتكلم معهم وجهًا لوجه على الإنترنت.
أن يتحكم الوالدان بكمية المعلومات ونوعها التي يُشاركها الأطفال على الإنترنت، وأن يشرحوا لأبنائهم أنه من الآمن عدم قبول طلبات الصداقة من أشخاص لا يعرفونهم.
أن يحتفظ الأهل بالجهاز اللوحي في منطقة مفتوحة حيث يتم رؤية جميع الأنشطة التي يقوم بها الأطفال على الإنترنت.
أن يحدد الوالدان عدد الساعات التي يقضيها الأطفال على الإنترنت.
أن يثبت الوالدان برامج لمكافحة الفيروسات والتجسس على الأجهزة اللوحية للأطفال.
أن يعين الوالدان كلمات مرور قوية، وأن يحتفظوا بنسخة عن كلمات المرور تلك.
أن يراجع الأهل سجل المتصفح لتتبع المواقع التي يزورها الأطفال.
أن يتحدث الوالدان مع أبنائهم عن أهمية احترام الآخرين وعدم الانجرار مع الأشخاص الذين يمارسون التنمر على الناس.


مفهوم الابتزاز الإلكتروني وعناصره
يُعرف الابتزاز الإلكتروني بأنه تهديد عبر الإنترنت بفضح معلومات محرجة أو ضارة لشخصٍ ما، مثل الكشف عن الصور، أو مقاطع الفيديو الصريحة، أو جانب من جوانب الحياة الشخصية للفرد التي يُفضل إبقاؤه سراً، ويستمر التهديد ما لم يقدم الشخص للمجرم ما يطلبه مثلًا يطلب معظم المبتزين المال، ولكن قد يقوم البعض بطلب صور حميمة أو أشياء أخرى، وقد تختلف عمليات الابتزاز الإلكتروني ولكنها تتشابه بعدة عناصر، وفيما يأتي سيتم ذكر هذه العناصر:

تكون في الغالب محاولة الابتزاز على شكل رسالة بريد إلكتروني من شخص غريب.
يقوم المبتز بتضمين بعض المعلومات الشخصية التي تخص الهدف الذي يتم ابتزازه في البريد الإلكتروني مثل اسم المستخدم وكلمة مرور حسابه الشخصي، والتي يكون قد وجدها في قائمة كلمات المرور المخترقة من أحد خروقات البيانات الضخمة.
يقوم المبتز باتهام الشخص الذي يقوم بابتزازه بفعل أشياء يرغب أغلب الأشخاص بالحفاظ على خصوصيتهم عند القيام بها مثل الخيانة الزوجية، أو الدخول إلى مواقع إباحية.
يقوم المبتز غالبًا ببدء البريد الإلكتروني المرسل لأول مرة بجملة (لقد عثرت على كافة معلومات الشخصية)، أو (لقد قمت بتثبيت برامج تجسس لك على موقع إباحية وأنت قمت بفتحها)، أو من هذا القبيل.
يقوم المبتز بتهديد الشخص بإرسال أفعاله السيئة إلى جهات الاتصال الشخصية، أو نشرها على وسائل التواصل الجماعي الخاصة بهذا الشخص، إذا لم يقم بدفع الفدية خلال فترة زمنية يقوم المبتز بتحديدها، وغالبًا ما تكون خلال 48 ساعة أو أقل، ويجب أن يقوم الشخص الذي تم ابتزازه بدفع الفدية بعملة البيتكوين.


كيفية التعامل مع الابتزاز الإلكتروني
هناك بعض الخطوات التي يجب على كل شخص اتباعها عند تعرضه لأي عملية ابتزاز عبر الإنترنت، وفيما يأتي سيتم ذكر هذه الخطوات:

التحقق من خروقات البيانات؛ وهي أن يقوم الشخص الذي تم ابتزازه مثلًا بكلمات مرور قد استخدمها، أو يستخدمها لمواقعه على التواصل الاجتماعي بتغييرها فورًا، ثم التحقق من أن البريد الإلكتروني الخاص به غير متورط في أي خروقات للبيانات، ثم القيام بتحديد الموقع الذي يتم الاختراق منه.
التحقق من تواجد الشخص على المواقع الغير مصرح لك بها: في العادة يكون البريد الإلكتروني الخاص بنا جزء مهم في الحياة اليومية، فيقوم المبتزين بعمل مواقع تجذب الأشخاص لهم كمواقع ألعاب يتطلب من خلالها استخدام البريد الإلكتروني وإدخال إحدى كلمات المرور الخاصة بك، ثم يقوم المبتز باستخدام كلمة المرور لاقتحام الحساب الخاص بك وإلحاق ضرر يتعذر إصلاحه بعد ذلك.

أن يفهم الشخص أن المبتز قد يقوم بإرسال بريد عشوائي ليجرب حظه: يجب على كل شخص أن يحذر من إظهار بريده الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي، لأن المبتزين قد يستطيعون أن يقوموا بتخمين الرقم السري للحساب، ولكنهم لن يستطيعوا اختراقه ما لم يكن موجوداً لديهم.
 
عدد المشاهدات : ( 494 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .