دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-02-20

واشنطن تعرقل للمرة الثالثة مشروع قرار بمجلس الأمن يدعو لإعلان هدنة في غزة

الراي نيوز - استخدمت الولايات المتحدة الثلاثاء، حق النقض (الفيتو) مرة أخرى ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة؛ مما عرقل المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

وأفشلت الولايات المتحدة مشروع القرار باستخدام "الفيتو" فيما حظي مشروع القرار بتأييد 13 دولة، وامتناع بريطانيا ومعارضة الولايات المتحدة.

وبدأ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة،الثلاثاء، في نيويورك اجتماعا جديدا حول القضية الفلسطينية.

ويدعو مشروع القرار الذي تقدمت به قبل أيام الجزائر؛ العضو غير الدائم في مجلس الأمن؛ إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرض إلى عدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي وخلف أكثر من 29 ألف شهيد، وآلاف جريح معظمهم من النساء والأطفال.

ويأتي التصويت على مشروع هذا القرار، بعد ذلك الذي أصدرته محكمة العدل الدولية نهاية يناير الماضي ودعا إسرائيل لوقف استهداف المدنيين الفلسطينيين ومعاقبة المسؤولين الإسرائيليين الذين يحرضون على العنف، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون عوائق، وهو القرار الصادر كرد على الطلب الذي تقدمت به دولة جنوب إفريقيا التي تتهم إسرائيلي بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في قطاع غزة.

يتكون مجلس الأمن من 10 أعضاء منتخبين، و5 أعضاء دائمين وهم (الصين والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة والاتحاد الروسي).

وقال السفير الجزائري لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع قبل التصويت إن مشروع القرار كان نتاجا لمناقشات مستفيضة.

وأضاف أن المجلس "لا يمكن أن يكون سلبيا" في مواجهة ما يجري في غزة.

وتابع أنه "طوال هذه العملية، سمعنا دعوات لإعطاء الوقت لمسار موازٍ، مع إثارة مخاوف من أن أي إجراء من جانب المجلس من شأنه أن يعرض هذه الجهود للخطر، ولكن بعد مرور شهر تقريبا على صدور أوامر محكمة العدل الدولية، لا تزال بوادر الأمل غائبة بشأن تحسين الوضع في غزة".

وأضاف أن الصمت ليس خيارا: "الآن هو وقت العمل ووقت الحقيقة".

من جهتها، قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد إنه من الواضح أن "مشروع القرار الذي عُرض على المجلس، لن يحقق هدف السلام المستدام بل قد يتعارض مع ذلك". وأضافت أن "المضي قدما في التصويت اليوم كان مجرد تمنيات وغير مسؤول".

وأشارت إلى أن مشروع القرار الأميركي الذي من المتوقع أن يُعرض للتصويت لاحقا أمام المجلس "بينما لا يمكننا دعم قرار من شأنه أن يعرض المفاوضات الحساسة للخطر، فإننا نتطلع إلى المشاركة في نص (مشروع قرار) نعتقد أنه سيعالج الكثير من المخاوف التي نشترك فيها جميعا، وهو نص يمكن، وينبغي أن يعتمده المجلس بحيث يمكننا التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن بناء على صيغة تتضمن إطلاق سراح جميع المحتجزين".

وأكدت أن وقف إطلاق النار المؤقت هذا أمر بالغ الأهمية لإيصال المساعدات إلى المدنيين الفلسطينيين الذين هم في أمس الحاجة إليها.

من جانبه، أعرب الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة جانغ جون عن خيبة أمل بلاده، وعدم رضاها بشأن نتيجة التصويت.

وقال، إن ما دعا إليه مشروع القرار المقدم من الجزائر نيابة عن مجموعة الدول العربية، قائم على أدنى متطلبات الإنسانية، وكان يستحق دعم جميع أعضاء المجلس.

وأضاف أن نتيجة التصويت تظهر بشكل جلي أن المشكلة تتمثل في استخدام الولايات المتحدة للفيتو الذي يحول دون تحقيق إجماع في المجلس.

وبين أن الفيتو الأميركي يوجه رسالة خاطئة تدفع الوضع في غزة إلى أوضاع أكثر خطورة.

كما رفض ما وصفه بالادعاء بأن مشروع القرار يقوض المفاوضات الجارية لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، قائلا "بالنظر إلى الوضع على الأرض؛ فإن استمرار التجنب السلبي للوقف الفوري لإطلاق النار لا يختلف عن منح الضوء الأخضر لاستمرار القتل".

المملكة + وكالة الأنباء الجزائرية

عدد المشاهدات : ( 181 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .