دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2017-05-10

النائب العتوم لـ "الرا ي نيوز : لن أنضم للاسلاميين وابن الوزير وزير ...صور وفيديو

 




 
الرا ي نيوز

حاورها : طارق خضراوي 
تصوير:رامي الرفاتي 

قادها اختلاف وجهات نظرها الى احالتها للتقاعد من ملاك وزارة التربية والتعليم بقرار صادر من الوزير السابق الدكتور محمد الذنيبات الا ان هذا القرار لم يثنيها عن متابعة العمل العام لتكمل مشوارها وتعلن ترشحها للانتخابات النيابية للمجلس الثامن عشر .

النائب هدى العتوم تحدثت لوكالة 'رم' في مقابلة خاصة جرت في مكاتبنا عن تجربتها في خوض غمار الانتخابات ضمن كتلة الاصلاح وعملها كمعلمة ونقابية ورأيها في عدد من الشؤون العامة .

*خياري الافضل الانضمام لكتلة الاصلاح :
قالت النائب هدى العتوم ان انضمامها لكتلة الاصلاح نابع من فكرة المحافظة وكان الخيار الافضل الانضمام للكتلة لتحظى بأكبر قدر من الاصوات وكانت الفكرة ان الكتلة تضم شخصيات جاذبة داخل الكتلة ومن الممكن الحصول على مقعدين رجال ونساء في عدة مناطق من المملكة .

*هذا موقف عشيرتي من ترشحي :
كشفت النائب العتوم انها قالت لعشيرتها اثناء الاجتماع لأجل الانتخابات انها مقتنعة تماماً بضرورة وجود كوتا فكان رد الشباب والرجال انهم لا يسمحون لامرأة ان تقودهم وتمثلهم وتتحدث باسمهم وبرأيها ان حديثهم يعود لعادة مكتسبة وليس نابع من عقيدة .

*الاردن عصي على المؤامرات :
ردت النائب العتوم على تصريحات وزير الخارجية السوري وليد المعلم بان الاردن عصي على مؤامرات الدول ولا يصعب عليها ان تستوعب تصريحات شخص مثل 'المعلم' .

*هذه قصتي من الوزير محمد الذنيبات :
اكدت العتوم ان اختلافها مع الذنيبات لم يكن شخصياً بل كان نتيجة تقديمها عدد من الطروحات لتصويب عمل الوزارة وكان الوزير الذنيبات يشيد بالفكرة والطرح والاعداد المحكم للصياغة وكانت المشكلة هي ظهورها على العلن وكتابة مقالات وهو ما ازعج الدكتور الذنيبات واحالها على التقاعد  .

*اتوعد واهدد :
وفي سياق الحديث عن تجربتها النيابية والقضايا التعليمية اشارت العتوم الى نشر عدد من الصحف بانها تتوعد وتهدد وزارة التربية والتعليم ووزيرها الدكتور الذنيبات وهو ما جعلها تتباطأ كثيراً في طرح القضايا التعليمية حتى لا يذهب لب القضية بمنحى شخصي .

*هذا القرار فاجأني به الذنيبات :
لفتت النائب هدى العتوم الى ان قرار الوزير الذنيبات بمنع الطالب الذي لم يصطحب هويته الشخصية للمدرسة من دخول الساحة الرئيسية للمدرسة لتقديم امتحان الثانوية العامة كان قراراً مفاجأً وقد عاتبته عليه ولم يكن لدى مدير القاعة سوى ارشادات والتي تتضمن ' اصطحاب الهوية ' فقمت بوضع الارشادات والقانون امام الوزير وقلت له لا عقوبة الا بنص وكان هذا اول موقف بيني وبين الذنيبات' .

*د. الرزاز سيعاني :
بينت النائب العتوم ان وزير التربية والتعليم الحالي الدكتور عمر الرزاز سيعاني كونه جاء لمجال غير تخصصه ولكن بذات الوقت استيعاب الشخص للأخر ومناقشته للمختصين وتشاوره وتعاطيه مع العاملين بالوزارة سيسهل من مهمة الوزير الرزاز .


*لا يوجد توجه حقيقي للتعليم المهني والتقني :
انتقدت النائب العتوم عدم وجود توجه حقيقي للتعليم المهني والتقني وتهيئة الاعداد الكبيرة من الطلبة لهذا النوع من التعليم في المدارس مع عدم الموائمة بين الثقافة المجتمعية بأهمية التعليم المهني والتقني وفي ذات الوقت يوجد فيها شيء من العيب ان يتحدث الشخص انه يدرس تخصص معين وبدأت تزول هذه الفكرة ولا يوجد دفع وتوجيه من يدخل هذا المجال من قبل المؤسسات المختصة .

*مشكلة مراكز التدريب المهني :
سلطت العتوم الضوء على مشكلة هامة في مراكز التدريب المهني الا وهي معاملة المدربين في المراكز للطلبة على انهم عمال مهرة وعدم توفير البعد النفسي لهم كما ان الطالب لم ينتقل بعد من جو الطلبة والمدرسة بالإضافة لأخبار الطالب بان معدل النجاح هو (50) بينما معدل دخول الجامعة والكليات (65) وهو ما يجب ايجاد حل له وقد طالبت الرئيس الملقي بحله .

*اشراك الجامعات الخاصة بالتعليم 'المهني والتقني' :
شددت على ضرورة تعديل التشريعات لمساعدة الجامعات الخاصة على تدريس الجانب التقني والمهني لتخريج الطلبة بهذه التخصصات نسبة لاحتياج سوق العمل المحلي والعربي لهذه القطاعات .

*وزارة التربية والتعليم لن تتميز :
ركزت العتوم على ضرورة دعم الحكومة لنقابة المعلمين واشراكها بالقرارات لان المؤسسة المتفردة بقطاع معين لن تتميز به وان وجود النقابة كمؤسسة رديفة للوزارة تدعم وتساند وتقدم الحلول ومع وجودها ستكون المظلة اوسع وصوت الحرية اعلى وللأسف ثقة المعلمين والشارع العام بالحكومة غير موجود .

*نقابة المعلمين مهنية لا سياسية :
اكدت العتوم ان مئات القرارات في مجلس نقابة المعلمين والهيئة المركزية كانت مهنية بامتياز وقد كانت اول رسالة وجهها جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة في اول لقاء مع نقابة المعلمين كانت تتحدث عن استيعاب الوليد الجديد وتضمينه بالتشريعات الا انه لا يوجد نظام او قانون يشرك النقابة بالعمل العام .

*النواب الجدد لم يعرفوا اين يذهبوا :
زعمت النائب العتوم ان عدد كبير من النواب الجدد لم يعرف اين يتجه (الانضمام للكتل النيابية ) لذلك كان الذهاب للكتل النيابية بناءً على معرفة النواب الجدد بالقدامى ولم تبنى على فكر او برامج وانا لا انفي البطء في انجاز بالتشريعات لعدم عضوية القانونيين باللجنة القانونية امثال النواب 'الدغمي والعودات والعرموطي وبني مصطفى ' وغيرهم من القانونيين.

*حزب جبهة العمل الاسلامي يقنعني ولكن لن ادخله :
وفي غمار الحديث حول الشأن العام مع النائب العتوم وفيما يخص ميولها للانتماء لحزب معين قالت انها مقتنعة بحزب جبهة العمل الاسلامي بمعطياته الحالية الا انها لن تنضم للحزب لان نظرة المجتمع للأحزاب تتحدث عن كون الاحزاب ضد الحكومة وهو ما جذرته الحكومة بين الناس وعدم وجود فهم لفكرة الاحزاب في الاردن .

*رفع رواتب الفئات العليا '220' دينار :

وجهت النائب العتوم سؤال فيما لو كان رفع الرواتب لفئة المنتفعين من المعونة الاجتماعية لكان سيحدث نقلة نوعية او لأي فئة اخرى لكان صنع فرق في شريحة من الشرائح الا انه وللأسف لدى المواطن فكرة ان الحكومة تعمل لإطالة عمرها وليس للعمل من اجل المواطن وليست حريصة على مصالحه . 

*ابن الوزير وزير :

قالت سبب الحديث عن التعديل الحكومي بسبب ما تم تناقله من قبل اشخاص في الحكومة نفسها ومن الصالونات السياسية وان ما نعرفه ان التعديل بالوراثة ونحن لن نصبح وزراء وان ابن الوزير سيصبح وزير ، ولا يوجد حديث بنفس الوتيرة العالية بتعديل حكومي كما ذلك الذي عقب انعقاد القمة العربية .


النائب العتوم كشفت لـلراي نيوز' ان الدكتور محمد الذنيبات وزير التربية والتعليم السابق كان يفخر بان النائب العتوم احدى طالباته في مرحلة الماجستير وذلك اثناء دراستها للماجستير في الجامعة الاردنية



ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏وقوف‏ و‏سيارة‏‏‏‏


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
عدد المشاهدات : ( 1261 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .