دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2017-07-19

صحيفة:حماس بدأت بتسوية قضايا الدم ودفع الدية لعائلات ضحايا الانقسام

الرا ي نيوز

قالت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إن حركة حماس في قطاع غزة، بدأت بتسوية قضايا الدم الناتجة عن الاقتتال الداخلي بين حركتي فتح وحماس إبان عام 2007، لافتةً إلى أن ذلك محاولة من الحركة لإغلاق ملفات التارات السياسية والعائلية في القطاع.

وأوضحت الصحيفة، عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، أنه على الرغم من أن الاقتتال الداخلي بين حركتي فتح وحماس في عامي 2006 و2007، الذي خلف نحو (300 قتيل فلسطيني) من الحركتين، ونتج عنه انقسام فلسطيني حاد؛ إلا أنه أخذ طابعاً عشائرياً بعدما تعهدت العائلات التي قتل أبناؤها بالثأر.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه في الوقت الذي فشل فيه الطرفان من الوصول إلى اتفاق سياسي وإداري خلال 10 سنوات؛ بدأت حماس بالوصول إلى اتفاق مجتمعي، أبرمت من خلاله اتفاقات مع عدد من عوائل قتلى حركة فتح وأجهزة أمن السلطة الفلسطينية سابقاً، تقضي بدفع (الدية)؛ لتعويضهم مالياً، وإنهاء الخلافات معهم، وغلق ملفات أبنائهم. 

ونقلت الشرق الأوسط، عن مصادر لم تسمها، أن ثمة عائلات وافقت وأنهت الخلاف، وأخرى لم ترد، وثالثة رفضت تسوية الأمر تماماً، منوهةً إلى أن الرفض يعود إلى إصرار بعض العائلات على القصاص، أو بسبب تغييب حماس للسلطة الفلسطينية تماماً عن هذا الملف، واختيار القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان ليكون طرفاً في الاتفاقات.

وتقول المصادر، وفق الصحيفة، إن كثيراً من العائلات وافقت على الدية، وبعضها أخذها بالفعل مقابل الصفح والتسامح والعفو عن عناصر حركة حماس الذين شاركوا في عمليات القتل، مشيرةً إلى أن أكثر من خمس عائلات تلقت أموالاً من حماس، وتسلمتها بحضور تنظيمي وعشائري، وأمام حشد من المواطنين، قبل أن يتم إعلان إنهاء الخلافات.

ونوهت الصحيفة، إلى أن تحرك حماس جاء بعد الاتفاق مع تيار محمد دحلان حول ملف المصالحة المجتمعية، وضمن اتفاق بين الجانبين على إثر لقاء عقد مؤخراً في القاهرة، وتضمن إنهاء ملف الدم ضمن لجنة وطنية تضم جميع الفصائل.

وفي ذات السياق، نقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها: إن دحلان تعهد بالعمل من أجل جمع الأموال لإنهاء ملف المصالحة المجتمعية، وتعويض عوائل القتلى من الجانبين، تمهيداً لحل الخلافات الرئيسية، وإتمام المصالحة.

وحسب الصحيفة، فإن دحلان والذي كان مسؤولاً عن الأمن في قطاع غزة بين عامي 2006 و2007 وخضع لاحقاً للجنة تحقيق بشأن إخفاقاته في حماية السلطة في القطاع، ثم انتخب لاحقاً عضواً في اللجنة المركزية لحركة فتح، قبل أن تفصله الحركة بتهم مختلفة.

يذكر، أن حركة حماس توصلت إلى تفاهمات مع القيادي الفلسطيني المفصول من حركة فتح محمد دحلان، وذلك خلال اجتماع عُقد في العاصمة المصرية (القاهرة)، فيما لم تعلن الحركة بشكل واضح عن طبيعة تلك التفاهمات.

 
عدد المشاهدات : ( 392 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .