الرأي نيوز شايفك : زيادين: الدولة المدنية ستضرب مصالح من يستغلون الدين
التاريخ : 2017-08-06

زيادين: الدولة المدنية ستضرب مصالح من يستغلون الدين!! صور وفيديو


 
 

الراي نيوز-اعده للنشر طارق خضراوي



*نحتاج ثــــــــورة بيضــــاء يقودهــا المـــلك
*لا يمكن ان نعيش في دولة تشرع الاغتصاب
*لا ارى الرجولة بتزويج المغتصبة لمغتصبها 
*هذه اسباب استقالة اللجنة القانونية النيابية 
*الدولة المدنية ليست دولة 'ملحدة وكافرة' 
*يشرفني العمل لخدمة الرياضة الاردنية 
*الحكومة تركت الشعب يغلي ليومين 

شاب حقوقي سياسي برلماني بدء طريقه منطلقاً من الاردن للدراسة في بريطانيا وما لبث ان انهى دراسته حتى عاد للعمل في وطنه الذي احبه وعشق ترابه ،ولانه يحمل فكراً ناضجاً ويعلم ان الوطن يستحق الافضل قرر خوض غمار الانتخابات النيابية ليجد نفسه بين مجلس المشرعين والمراقبين يخطوا كل يوم من منزله للعبدلي ليناقش هموم المواطنين ويشرع كل ما من شانه تقدم ورفعة الاردن.

النائب الشاب قيس زيادين حل ضيفاً على وكالة انباء 'رم' للحديث عن عمله كنائب والانجاز الذي حققه بالتعاون مع زملائه النواب بالغاء المادة (308) من قانون العقوبات الاردني ونظرته للتعليم والصحة والرياضه وبعض الملفات الخارجية (سوريا والعراق) واليكم الحوار التالي :

*ثورة بيضاء يقودها الملك :

اكد النائب قيس زيادين حاجة الاردن لثورة بيضاء يقودها الملك داخل مؤسسات الدولة لتعزيز مدنية الدولة بمؤسساتها الوطنية كافة بما يسام بتقدم الوطن ورفعته وتمتين علاقة الفرد بوطنه . 


*الزيادين يكشف لـ'رم'ماذا بعد الغاء المادة (308) :

كشف النائب قيس زيادين انه سيعمل خلال المرحلة القادمة وبعد الغاء المادة (308) على تعديل التشريعات والقوانين لحل مشكلة مجهولي النسب وايجاد مراكز اكبر للايواء ومعالجة الفتيات المغتصبات نفسياً واقامة حملات توعية مجتمعية ومعاقبة المغتصب وستكون الحكومة مجبرة على ايجاد حلول لهذه المشكلة .

واكد زيادين ان الحكومة مسؤولة عن حل مشكلة مجهولي النسب وحمايتهم واعطائهم فرص عادلة كباقي المواطنين رافضاً تمييز مجهولي النسب بالارقام الوطنية عن غيرهم .

وقال زيادين ان الغاء المادة (308) هي خطوة بالاتجاه الصحيح مشدداً على ضرورة مواجهة المشاكل التي ستواجههم بعد الغاء المادة وايجاد حلول لهذه المشاكل ومنها مجهولي النسب وغيرها .

ورجح ان يكون المد الشعبي عكس القانون الا انه من واجب النواب والصحفيين ارسال رسائل مجتمعية ثقافية حتى عندما نشرع وفي بعض الاحيان على القانون ان يسبق الوعي المجتمعي مؤكداً ان حالات الاغتصاب ستشهد انخفاض تدريجي وقد يتغير فكر المجتمع وعادداته متحدياً اي انسان ان يقبل لاخته او بنته ان يزوجها لمغتصبها منوهاً انه لا يرى الرجولة والشرف والشهامة بتزويج المغتصبة لمغتصبها . 

لا يمكن ان نعيش في دولة مدنية تحترم الانسان ويكون لدينا مادة تشرع وتثبت الاغتصاب وتخلق مخرج للمغتصب للافلات من عقوبته القانونية فعندما يكون لاي مغتصب مخرج سيقوم باستعمال هذه المخرج ودعونا نتخيل لو خير المغتصب امام القاضي بين الذهاب للسجن او الزواج من المغتصبة لاختار الزواج اذا انت تشرعن لهذه الانسانة ان تغتصب بالقانون مرات ومرات لانها اغتصبت وعندما تزوجت اجبرت ان تغتصب كل يوم .


*الدولة المدنية ستضرب مصالح من يستغلون الدين :

رأى النائب قيس الزيادين ان انطلاق الدولة المدنية سيضرب مصالح طرفين في الاردن اولهم من يستغلون الدين لتحقيق مصالحهم الشخصية والمالية وهم اصحاب مآرب سياسية على الارض والتيار الاخر هم بعض العائلات والاشخاص المستفيدين من بقاء الوضع القائم كما هو عليه ولا يريدون ان يخسروا امتيازاتهم ومصالحهم ، لذلك لا يريدون للدولة المدنية ان تنطلق .

واشار النائب الزيادين الى انهم حولوا النقاش عن الدولة المدنية الى نقاش ديني مؤكدا ان الدولة المدنية التي يريدها هي دولة العدالة الاجتماعية التي تحترم المواطنين وتقوم على مبدأ سيادة القانون ودولة المؤسسات والقوانين.

ولفت زيادين الى انه سيعمل على تغيير توجهات الشارع الاردني واقناعهم بالدولة المدنية (دولة القانون والتي تنص على ان العلاقة بين الفرد والدولة هي علاقة قانونية ) من خلال ضخ برامجهم لاقناع المواطنين بوجهات نظرهم مبيناً ان الدولة المدنية هي ليست دولة كافرة او ملحدة وهي تحتضن الجميع وان الاتهامات استعملت كاستعراضات انتخابية خلال فترة الانتخابات النيابية من قبل جهات تضررت مصالحها .


* فجوة في التعليم ومواطنين يمتهنون كرامتهم على ابواب النواب :

وشدد الزيادين على ضرورة العمل على تقليل الفجوة بين الطلبة الذين يدرسون برامج تعليمية اجنبية متقدمة في مدارس خاصة وبين طلبة المدارس الحكومية مبيناً ان هذه الفجوة سترتد على المجتمع بشكل سلبي حينما يخرج الطالب الذي درس برنامج تعليمي متقدم للمجتمع سيجد نفسه وكانه كان يعيش في (بالون) ولن يستطيع التأقلم مع المجتمع مما سيظطره للهجرة خارج الوطن وبالتالي يخسر الوطن احد ابنائه المتعلمين بينما لن يتمكن الطالب الذي درس في المدارس الحكومية من المنافسة للحصول على وظيفة لضعفالبرامج التي درسها وهنا يسعى الزيادين لانطلاق الدولة المدنية لتخفيف الفجوة بين المواطنين في التعليم وتحقيق العدالة في هذا الملف الكبير. 

وكشف الزيادين عن سيطرة قوى شد عكسي رهيبة منذ العام 1970 وحتى العام 2017 من قبل تيار معين على وزارة التربية والتعليم معرباً عن تفائله بقدرة بوزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز على محاربة هذه القوى وتطوير وتجديد الوزارة وكوادرها ومناهجها.

وطالب الحكومة برفع سوية التعليم بدلا من التذرع حينما تقوم بتعيين ابناء المسؤولين بمواقع متقدمة في الدولة بانهم درسوا برامج متقدمة ويتحدثون عدة لغات وان المواطن الفقير وابناء الارياف والبوادي لا يتقنون هذه اللغات ولم يدرسوا نفس البرنامج التعليمي مطالباً بتعديل البرامج والمناهج بما يضمن تقليل الفجوة لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص ومطالباً ايضا برفع سوية التعليم والمعلم .


وحول قطاع الصحة طالب الزيادين الحكومة بتخيصيص مؤسسة واضحة وخاصة لصرف الاعفاءات الطبية للمواطنين بدلاً من امتهان كرامتهم على ابواب النواب الوزراء للحصول على الاعفاءات والتي هي بالاصل حق للمواطن ويجب ان يحصل عليه بالقانون لا الواسطه .

*أؤمن بطرد السفيرالاسرئيلي والحكومة ضعيفة بادارة الازمات :

انتقد ضعف الحكومة بادارة الازمات والرد على التصريحات الصهيونية التي خرجت اثناء حادثة السفارة الاسرائيلية بعمان مشيراً الى ان الحكومة تسببت باحباط الشارع الاردني وتركته يغلي لمدة يومين بينما يحتفل نتنياهو بالقاتل واستغل الحادث لغايات انتخابية على حساب المواطن الاردني وكرامته .

وحول مذكرة طرد السفير اعرب زيادين انه يؤمن ايمان كامل بضرورة طرد السفير الاسرائيلي لافتاً الى انه من غير المقبول ضعف الاداء الحكومي بهذه القضية .

*كتلة الدولة المدنية قيد الانشاء :

كشف انه يجري العمل على انشاء كتلة برلمانية مدنية تضم عدد من النواب مشيرا الى انه يعي بان معظم النواب ليسوا بحماسه ولكن قد يصلوا في قادم الايام لتقريب وجهات النظر .


*استقالة اللجنة القانونية النيابية مؤكدة والسبب :

كشف ان الدورة الاستثنائية لمجلس النواب على وشك ان تفض وتصدر ارادة ملكية بعقد دورة عادية جديدة تستوجب اجراء انتخاب الكتل النيابية من جديد .


*البلديات واللامركزية خطوة بالاتجاه الصحيح لماذا ؟؟

شدد على ضرورة رفع الدور الخدمي عن كاهل مجلس النواب، ليتفرغ النائب للتشريع والرقابة لافتاً الى ان الانتخابات البلدية واللامركزية خطوة بالاتجاه الصحيح وسترفع عن كاهل النواب الدور الخدمي تدريجياً .

*يشرفني خدمة الكرة الاردنية :

اكد انه يشرفه خدمة الكرة الاردنية والعودة لترأس اللجنة التاديبية باتحاد كرة القدم الاردني وتبقى عمل وطني .

*موقفه من الازمة السورية :

تمنى النائب زيادين للشعب السوري ما يتمناه للشعب الاردني من دولة مدنية ديموقراطية حضارية ويتمنى ان يقف شلال الدم وتمويل الارهاب فيها مبدياً انحيازه للدولة السورية بكينونتها وشعبها واختياراته .

واوضح ان الاردن يعاني من اغلاق سوريا والعراق امام استيراد وتصدير البضائع مما اثر على الاقتصاد الاردني .

وبعث برسالة للعالم بان اللاجئين ليست فقط مسؤولية تقع على عاتق الاردن وعلى المجتمع الدولي مساعدة الاردن لتحمل اعباء اللجوء .

وختم النائب قيس زيادين حديثه لفريق وكالة رم بالتهنئة والتبريكات لفريق النادي الفيصلي بفوزه على النادي الاهلي حيث قال بان الفيصلي دائما يسعد الاردنيين ويرفع راسهم وقد شهد فرحتين كبيرتين بذات الاسبوع وهي الغاء المادة (308) وفوز الفيصلي .
*قضية معارك لم تسيس :

اعرب عن ثقته بالقضاء العسكري ونزاهته وقد اصدر قرار الحبس المؤبد للجندي معارك ابو تايه .

ورفض القتل بدافع القتل ولا يجوز قتلهم العمد وهذا الكلام مبني على المعلومات التي شاهدتها بالفيديو ولا يوجد لاي شخص مصلحة في حبس معارك ولا اعتقد ان يكون هناك تسييس للقضية .

*السعود امتص غضب الشارع :
تسائل الزيادين هل لو التقى النائب يحيى السعود بالنائب الصهيوني ستتم المباطحة ؟

وبين ان زميله النائب السعود امتص غضب الشارع الاردني بمناداته للمباطحة على جسر الملك حسين مفضلاً الابتعاد عن الحديث حول الموضوع.

*حرمت خوري والعدوان :
اكد الزيادين انه واثناء ترأسه للجنة التأديبية لاتحاد كرة القدم لم يكن يتهاون بتطبيق القانون وقام بحرمان رئيس نادي الوحدات السابق النائب طارق خوري ورئيس النادي الفيصلي بكر العدوان ورئيس نادي شباب الاردن سليم خير .

وبين ان ترأس اللجنة اعطته شهرة ايجابية وسلبية مشيراً الى ان الجمهور اصبح يحسب حساب العقوبة مما قلل نسبة تبادل الشتائم .

وساهم باضافة التعليمات والتي اخذت عن الفيفا ومعظم الاتحادات الرياضية وادخلت لتعليمات اللجنة التأديبية

 
عدد المشاهدات : ( 254 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .