دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2017-09-16

الطفيلة : مدارس على حافة الانهيار .. واكتظاظ طلابي

الراي نيوز
لم يمض اسبوع على بدء الدوام الرسمي بمدارس في الطفيلة حتى عادت المشاكل المزمنة بالظهور لتشكل عوائق للعملية التعليمية، كان من المفترض إيجاد حلول لبعضها على الأقل خلال العطلة الصيفية.

ويشير أولياء أمور ومواطنون إلى أن بعض المشكلات التي تواجه التربية والتعليم في الطفيلة مزمنة ومتكررة، خصوصا ما يتعلق منها بنقص المعلمين والأبنية المدرسية.

ولم تجد تلك المشكلات حلولا على مدار عقود، لأسباب تتعلق بالتعيينات وقلة المخصص للطفيلة من الكوادر التعليمية، من قبل وزارة التربية والتعليم، إلى جانب تهالك الأبنية المدرسية التي ما عادت تنفع معها أعمال الصيانة العادية، وتحتاج إلى إعادة تأهيل حقيقي أو إزالة وإقامة أبنية مدرسية بمواصفات فنية حديثة وجديدة، تحقق شروط البيئة التعليمية الصحيحة.

ويشير نائب رئيس مجلس محافظة الطفيلة "اللامركزية" الدكتور قاسم العقار إلى أن قطاع التربية في الطفيلة بحاجة إلى التأهيل وحل مشاكل نقص وتردي الأبنية المدرسية والتجهيزات ونقص الكوادر التعليمية من معلمين وإداريين، والذي يستعاض عنهم بالتعليم الإضافي الذي يتسبب في تراجع تحصيل الطلبة، خصوصا في المرحلة.

ويرى العقار أن مدارس في الطفيلة ومناطق أخرى كما في لواء الحسا وجرف الدراويش تعاني من تردي أوضاع البناء، عدا عن ضيق الغرف الصفية ما يتسبب باكتظاظ الطلبة، إلى جانب نقص المرافق الأخرى التي تعتبر ضرورية للعملية التعليمية .

وبين أن نسبة الأبنية المدرسية المستأجرة في الطفيلة وألويتها مرتفعة وتصل إلى نحو 40 %، في ظل عدد مدارس لا يتجاوز 140 مدرسة بين أساسية وثانوية، لافتا إلى أن الأبنية الحكومية تعاني من قدمها باستثناء بعض المدارس التي بنيت حديثا.

وقال إن الأبنية المستأجرة أو تلك القديمة لا تتوفر فيها شروط البيئة المدرسية الحقيقية، لنقص في أعداد الغرف الصفية، وضيقها وقلة الغرف المخصصة للأنشطة والمختبرات، لدرجة أن بعض المدارس فيها غرف تتعدد استخداماتها.

وأشار إلى أن مدرسة حطين الأساسية في الحسا، وهي مدرسة أساسية مستأجرة البناء، تشكل بيئتها التعليمية خطورة على الطلبة، حيث توجد حفرة امتصاصية في الساحة الرئيسة للبناء، إلى جانب استخدامها كساحة للاصطفاف والطابور الصباحي وممارسة حصص الرياضة فيها، وينسحب ذلك على مدارس عديدة في كافة المناطق.

وبين العقار الحاجة إلى إقامة العديد من الأبنية المدرسية الحديثة التي توفر غرف صفية كافية وواسعة وجيدة التهوية، وتتوفر فيها كافة المرافق التعليمية من مختبرات وقاعات وساحات وملاعب ومشارب للمياه وحمامات.

ولفت إلى أن مشكلة دمج المدارس أثرت وبشكل كبير خصوصا على المناطق النائية كما في جرف الدراويش، الذي يحرم طلبته من الجنسين من استكمال تعليمهم، بسبب صعوبة الانتقال إلى المدارس المدمجة.

وبين أن نقص المعلمين في المدارس النائية يعتبر من أكبر المشكلات، حيث تمضي أشهر على الطلبة دون توفير معلمين في تخصصات معينة كالعلوم والرياضيات والانجليزي والفيزياء والكيمياء والأحياء.

ولفتت باسمة مسلم من منطقة سيل الحسا أن مدارس المنطقة تعاني من ضيق وقلة الغرف الصفية لدرجة استخدام الكرافانات لتدريس الطلبة فيها، والتي تتحول إلى "أفران" صيفا بسبب ضيقها وقلة تهويتها وعدم وجود وسائل تبريد فيها.

وقالت مسلم إن أكبر مشكلة تواجه مدرستي المنطقة التي أغلب سكانها من الفقراء الذين يقطنون مساكن الأسر العفيفة، هي توفير الصفوف وترفيعها، حيث يحرم الطلبة خصوصا الفتيات من اكمال تعليمهم، بسبب عدم وجود صفوف أعلى والتخيير بين الانتقال إلى مدارس مجاورة تبعد أقربها نحو 40 – 50 كم ذهابا وإيابا، عدا عن صعوبة وجود خطوط سير على تلك المناطق، او الجلوس بالبيت للفتيات هو الخيار الافضل قياسا مع التقاليد الاجتماعية.

وأشار المواطن نضال محمد عضو لجنة التربية المحلية في عين البيضاء أن مشكلات عدة تواجه قطاع التعليم في الطفيلة بشكل عام، ولا قدرة لمديري التربية عليها وهي قلة التعيينات سواء للمعلمين أو حتى المستخدمين والحراس، بما تنعكس آثاره سلبا على التعليم.

وبين محمد أن مدارس في عين البيضاء تقرر إزالتها بتوصيات من وزارة التربية والتعليم لكون بنائها آيلا للسقوط في أي لحظة، خصوصا مع اقتراب فصل الشتاء، كما هو الحال مع مدرسة أم سلمة الأساسية المختلطة التي يتم ترقيعها أحيانا تحت مسميات الصيانة المدرسية التي لا تنفع، ب%8
عدد المشاهدات : ( 1410 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .