دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2017-09-20

ديوان التفسير: الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة معفى من الضريبة

الراي نيوز
 اكد ديوان تفسير القوانين ان البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة مشمولا بالاعفاء من ضريبة الدخل،وفق قانون البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة المؤقت رقم 53 لسنة 2003 واعتباره الاولى بالتطبيق من قانون ضريبة الدخل.

وكان رئيس الوزراء طلب من الديوان بيان فيما إذا كان البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة وفقاً لأحكام المادة (10) من قانونه يعتبر مشمولاً بالإعفاء من الضريبة بمقتضى قانون ضريبة الدخل رقم (34) لسنة 2014 أم لا.

وقال الديوان في نص قراره الذي حصلت 'عمون' على نسخة منه ان قانون البنك الوطني للمشاريع الصغيرة المؤقت رقم (53) لسنة 2003 قد نُشر بالجريدة الرسمية بتاريخ 16/6/2003 ويسري بتاريخ نشره.

ونصت المادة (10) منه على أن 'لا توزع أي أرباح على حملة الأسهم ويُعفى البنك وجميع معاملاته وعقوده مع الغير بما في ذلك عقود القروض وكذلك سندات الكفالات من جميع الضرائب والرسوم والرخص وأي أعباء مالية أخرى بما في ذلك ضريبة الدخل والضريبة العامة على المبيعات ورسوم طوابع الواردات ورسوم الجمارك ورسوم الاستيراد وغيرها سواء كانت عائدة للخزينة أو أي من الدوائر الحكومية أو المؤسسات الرسمية والعامة وان قانون ضريبة الدخل المؤقت رقم (34) لسنة 2014 نص في المادة الرابعة على الإعفاءات من الضريبة ولم يرد فيها ما يشير إلى إعفاء البنك الوطني من ضريبة الدخل
إلاّ ان قانون البنك الوطني الذي صدر عام 2003 هو قانون خاص تضمن أحكاماً خاصة به.

ويعتبر قانون ضريبة الدخل رقم (34) لسنة 2014 هو القانون العام بالنسبة لضريبة الدخل، ولم ينص صراحة على إلغاء الإعفاء الوارد في القانون رقم 34 لسنة 2003 المتعلق بالبنك الوطني.

وان ما ورد في قانون البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة المؤقت رقم (53) لسنة 2003 هو الأولى بالتطبيق باعتباره قانوناً خاصاً استناداً لقاعـدة الخاص يقيـد العام.
وكان الديوان الخاص بتفسير القوانين اجتمع برئاسة رئيسه رئيس محكمة التمييز القاضي محمد الغزو لتفسير ما اذا كان البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة مشمولا بالاعفاء من ضريبة الدخل .


وكان الديوان الخاص بتفسير القوانين اجتمع برئاسة رئيسه رئيس محكمة التمييز القاضي محمد الغزو لتفسير ما اذا كان البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة مشمولا بالاعفاء من ضريبة الدخل.

وجاء في نص قرار الديوان ان 10 من قانون البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة تنص ان 'لا توزع أي أرباح على حملة الأسهم، ويعفى البنك وجميع معاملاته وعقوده مع الغير بما في ذلك عقود القروض وكذلك سندات الكفالات من جميع الضرائب والرسوم والرخص وأي أعباء مالية أخرى بما في ذلك ضريبة الدخل والضريبة العامة على المبيعات ورسوم طوابع الواردات ورسوم الجمارك ورسوم الاستيراد وغيرها سواء كانت عائدة للخزينة أو أي من الدوائر الحكومية أو المؤسسات الرسمية والعامة.

واشار الديوان على ان قانون ضريبة الدخل اعفى من الضريبة كل من 1.مخصصات الملك.

2 دخل المؤسسات الرسمية العامة والمؤسسات العامة والبلديات من داخل المملكة ويستثنى من هذا الإعفاء ربح أي نشاط استثماري أو فائض الإيراد السنوي الذي يقرر مجلس الوزراء بناءً على تنسيب الوزير إخضاعه للضريبة.

3. أرباح الشركة الأجنبية غير العاملة في المملكة مثل شركة المقر ومكتب التمثيل الواردة إليها عن أعمالها في الخارج.

4.دخل الأوقاف الخيرية ودخل مؤسسة تنمية أموال الأيتام.

5.أرباح الأسهم وأرباح الحصص التي يوزعها الشخص المقيم باستثناء توزيع أرباح صناديق الاستثمار المشترك المتأتية للبنوك وشركات الاتصالات الأساسية وشركات تعدين المواد الأساسية وشركات التأمين وشركات إعادة التأمين وشركات الوساطة المالية والشركات المالية والأشخاص الاعتباريون الذين يمارسون أنشطة التأجير التمويلي.

6.الأرباح الرأسمالية المتحققة من داخل المملكة باستثناء الأرباح المتحققة على الأصول المشمولة بأحكام الاستهلاك في هذا القانون.

7.الدخل المتأتي من داخل المملكة من المتاجرة بالحصص والأسهم والسندات وأسناد القرض وسندات المقارضة وصكوك التمويل الإسلامي وسندات الخزينة وصناديق الاستثمار المشترك والعقود المستقبلية وعقود الخيارات المتعلقة بأي منها، باستثناء المتحقق من أي منها للبنوك وشركات الاتصالات الأساسية وشركات تعدين المواد الأساسية وشركات التأمين وشركات إعادة التأمين وشركات الوساطة المالية والشركات المالية والأشخاص الاعتباريين الذين يمارسون أنشطة التأجير التمويلي.

8. الدخل الذي يحققه المستثمر غير الأردني المقيم من مصادر خارج المملكة والناشئة من استثمار رأسماله الأجنبي والعوائد والأرباح حصيلة تصفية استثماراته أو بيع مشروعه أو حصصه أو أسهمه بعد إخراجها من المملكة وفق أحكام قانون الاستثمار أو أي قانون آخر يحل محله.

9. التعويضات التي تدفعها جهات التأمين باستثناء ما يدفع بدل فقدان الدخل من الوظيفة أو من نشاط الأعمال.

10. الدخل من الوظيفة المدفوع لأعضاء السلك الدبلوماسي أو القنصلي غير الأردنيين الممثلين للدول الأخرى في المملكة شريطة المعاملة بالمثل.

11.الدخل المتحقق من توزيع التركات للورثة والموصى لهم وفق أحكام التشريعات النافذة.

12. مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للموظف بمقتضى التشريعات النافذة أو أي ترتيبات جماعية تمت بموافقة الوزير وذلك :

أ‌. بنسبة (100) عن خدمات الموظف السابقة لتاريخ 31/12/2009.

ب‌.إخضاع المبالغ التي تزيد على (5000) دينار من مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للموظف اعتباراً من 1/1/2010.

13.أول (3500) ثلاثة آلاف وخمسمائة دينار من إجمالي الراتب التقاعدي الشهري بما فيه المعلولية.

14. دخل الأعمى ودخل المصاب بعجز كلي من الوظيفة.

15.ما يتحقق للبنوك والشركات المالية غير العاملة في المملكة من البنوك العاملة في المملكة من فوائد الودائع والعمولات وأرباح الودائع المشاركة في استثمار البنوك والشركات المالية التي لا تتعاطى بالفائدة.

16.أرباح شركات إعادة التأمين غير العاملة في المملكة الناجمة عن عقود
التأمين التي تبرمها معها شركات التأمين العاملة في المملكة.

17. الدخل الذي تشمله اتفاقات منع الازدواج الضريبي التي تعقدها الحكومة
وبالقدر الذي تنص عليه هذه الاتفاقات.

ب‌. يعفى من الضريبة الدخل من الوظيفة المتأتي مما يلي:

1. المخصصات والعلاوات الإضافية التي تدفع بحكم العمل في الخارج لأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي الأردني وفقاً لأحكام نظام السلك الدبلوماسي ولموظفي الحكومة والمؤسسات الرسمية العامة والمؤسسات العامة والعاملين في أي منها.

2.وجبات الطعام المقدمة للموظفين في موقع العمل.

3.خدمات الإيواء المقدمة للموظفين في موقع العمل.

4.المعدات والألبسة الضرورية لأداء العمل والتي يقدمها صاحب العمل للموظف.

ج. يعفى من الضريبة دخل كل من الأشخاص والجهات التالية على أن تحدد الأحكام والشروط المتعلقة بهذا الإعفاء بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية:

1. الأحزاب والنقابات والهيئات المهنية بما فيها الغرف التجارية والصناعية والجمعيات التعاونية والجمعيات الأخرى المسجلة والمرخصة قانوناً من عمل لا يستهدف الربح.

2. المؤسسات الدينية أو الخيرية أو الثقافية أو التربوية أو الرياضية أو الصحية التي لا تستهدف الربح.

3. الشركة المعفاة المسجلة بموجب قانون الشركات والمتأتي لها من مزاولة أعمالها خارج المملكة باستثناء الدخول المتأتية لها من مصادر الدخل الخاضعة للضريبة بموجب أحكام هذا القانون.

4. الشركة التي لا تهدف إلى تحقيق الربح المسجلة بموجب قانون الشركات.

د. لا يخضع للضريبة دخل صناديق التقاعد العامة أو صناديق التقاعد الخاصة وصناديق الادخار والتوفير وغيرها من الصناديق الموافق عليها من الوزير من مساهمات المشتركين وأصحاب العمل.

هـ. يجوز إعفاء أرباح أنواع محددة من صادرات السلع والخدمات ذات المنشأ المحلي لخارج المملكة من الضريبة كلياً أو جزئياً على أن يتم تحديد أسس الإعفاء وأنواع السلع والخدمات المشمولة بهذا الإعفاء ونسبته ومدته وبموجب نظام يصدر لهذه الغاية.

عدد المشاهدات : ( 900 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .