دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2017-11-05

التلهوني ل"الراي نيوز":الحكومة اتخذت الإجراءات القانونية لجلب الكردي -فيديو

.الراي نوز

أعده للنشر :طارق خضراوي 
 
تصوير: رامي الرفاتي 
 
فيديو :علاء البطاط
مونتاج :اوس كتانة

 

*لا استبعد ان يكون يوما ما رئيس المجلس القضائي سيدة


*الملك اثار قضية الشهيد رائد زعيتر 


*اهل معان ولائهم مطلق للهاشمين والوطن 


*لا بد من مأسسة عمل مراكز المساعدة القانونية 


*دعمت المحاكم والقضاء لمواجهة ازمة اللجوء 


*لو تواجدت كل يوم بمعان لشعرت بالتقصير 


*'معان' ليست بؤرة ساخنة وهناك تضخيم للأحداث 


*'النسور' مازحني و'الملقي' اختارني لمرة أخرى وزير 


*الخدمات القانونية تدر دخل مالي للدولة 


*الرفاعي ليس ابن عمتي او خالتي 


*شكراً 'الراي نيوز وهذه المرة الثانية 
 
 
 



بدأ العين الدكتور بسام التلهوني مسيرة حياته قاضيا عسكريا في المحكمة العسكرية ثم اكمل دراسته الجامعية العليا وحصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة 'ادنبرة' في بريطانية بأم الجامعات الأردنية (الجامعة الاردنية) كلية الحقوق والتي حقق خلال فترة عمله بها انجازاً يفخر به وهو انشاء برنامج الماجستير بحقوق الملكية الفكرية ولأول مرة بتاريخ الجامعة حيث أنشأ اليونسكو مقعداً للملكية الفكرية في الجامعة والذي كان اول استاذ يجلس على هذا المقعد هو العين التلهوني . 
وبطبيعته العين ووزير العدل السابق الدكتور التلهوني الهادئ والمتحدث بلباقة اعتاد خلال توليه عدة مناصب على رسم استراتيجيته ووضع خطته ليحقق أهدافه معرباً عن فخره بالعمل الجماعي الذي كان يقود به أي موقع حكومي عمل به. 


موقع الراي نيوز استضافت العين الدكتور بسام التلهوني وأجرت معه الحوار التالي : 


*كيف اختارك النسور وزيرا للعدل ؟ 


اذكر انه حصل موقف بيني وبين رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبدالله النسور عندما اختارني لأكون ضمن فريقه الحكومي بان طلب مقابلتي في مكتبه برئاسة الوزراء وانا لم اكن لدي علم عن سبب المقابلة فدخلت وسلمت على النسور في الموعد المحدد وجلسنا سوياً وبدأ يسالني مجموعة من الأسئلة عن قانون الشركات ثم قال لي ممازحاً ما هو رايك ان تعود لمنصب مراقب عام الشركات فأبلغته باعتذاري بأدب وقلت له بانني عملت في هذا الموقع لفترة وانهيت واجبي فيه عند ذلك قال لي بانني أقوم بإجراء تعديل حكومي وانوي تنسيب اسمك لجلالة الملك كوزير للعدل فما رايك ؟ 
فقلت له اني موافق لان موقع وزير العدل سيجعلني اخدم العدالة بالطريقة المقبولة والمناسبة وهذا ما حصل . 


*لماذا اختارك الملقي وزيرا للعدل مرة أخرى ؟ 


اذكر بانه وبعد ان استقالت حكومة الدكتور عبدالله النسور بأيام تلقيت اتصال من الديوان الملكي الهاشمي وقال لي المتصل بان الرئيس المكلف الدكتور هاني الملقي يود الحديث معي فبعدها بلحظات تحدثت مع الملقي واخبرني بانه يريد ان أكون معه بالفريق الوزاري الذي يعمل على تشكيله وابلغني بانه سينتهي من تشكيل الحكومة ويريد ان يعرف اذا كنت موافقاً ان ادخل في التشكيلة كوزير للعدل فأخبرته بموافقتي كوني قد سبق لي وان تشرفت بالعمل معه كمراقب للشركات اثناء توليه منصب وزيراً للصناعة والتجارة وهذا ما حصل . 
 
 

*ما هي الإنجازات التي حققتها خلال توليك منصب وزير العدل ؟


لدي شعار بان خدمة المواطن الأردني واجب حيث ترجمت هذا الشعار بأكثر من طريقة ويستطيع المسؤول خدمة المواطن ولا تحتاج خدمته الا لقرار وسأذكر لكم مثال مهم جداً افتخر به وهو الربط الالكتروني لدوائر التنفيذ بالمطار مع باقي دوائر التنفيذ في المحاكم وقمت بتعيين موظف في المطار لتحصيل الاموال التي يحكم بها المواطن ليتمكن المواطن من دفع الاموال المترتبة عليه ويحصل على وصل يمكنه من السفر وذلك بعد ان كان يتم توقيف المواطن في المطار حينما يكون محكوماً بمبالغ مالية او ترتبت عليه نتيجة المعاملات والتي قد تكون قيمتها دينارين او ما يقارب هذا المبلغ . 

*ما هو رأيك بعمل الاناث بالسلك القضائي؟ 

القاضي الانثى الأردنية اثبتت وجودها بالقضاء والعمل العام ولا استبعد ان يكون رئيس المجلس القضائي انثى وانا مع تمكين المرأة ومن اشد المؤيدين لتمكينها ولو نظرنا لكليات الحقوق سنجد الاقبال من الاناث على دراسة القانون اصبح تقريباً ضعف اقبال الذكور حيث انعكس على المعهد القضائي وشكل اغلبية بالمعهد . 
 
 
 

*كيف ترى مستوى التعليم القانوني ؟ 


أرى ان مستوى التعليم القانوني يحتاج لمراجعة بالإضافة الى التعليم العالي  وهناك خطط كثيرة لمراجعة مستوى التعليم واعتقد ان المواد الدراسية وطريقة التدريس داخل الكليات تحتاج الى مراجعة من قبل أصحاب القرار ولا بد من اعتماد الطلبة بشكل اكبر على المراجع لا التلقين ،لان مسألة عدم لجوء الطالب للمراجع في المكتبات اثرت على مستوى الطلبة داخل الكليات وفي نوعية المخرجات بالإضافة لضرورة تكثيف البحث العلمي لدى الطلبة من خلال ارشاد الطالب من قبل المدرس لمراجعة قرارات محكمة التمييز واطلاعه على قرارات المحاكم ليتعود على عملية البحث كما يجب التركيز على المحاكمات الصورية داخل الكليات . 


*هل تشكل العلوم والخدمات القانونية مورد مالي للدولة ؟ 

بالتأكيد ففي بريطانيا تشكل نسبة مساهمة الخدمات القانونية بالاقتصاد البريطاني بشكل سنوي بمقدار (25) مليار جنيه إسترليني سنوياً ولا بد من إعادة النظر بتأهيل طلبة الحقوق في الجامعات الاردنية. . 

*هل اثر اللجوء السوري على القضاء ؟ 

دون شك اثرت مسألة اللجوء السوري على محاكمنا وكان حديثنا دائماً للجهات الداعمة حول العبئ الذي تتحمله المحاكم وان حجم المحاكم وعدد قضاتها وبكل فخر فقد استطاع قضاتنا ومحاكمنا التكيف مع هذه القضايا ولم نشعر كمواطنين كتأثر العدالة وجهازها بهذا الضغط وقد قدمنا كل الدعم الممكن للمحاكم والقضاة . 

Image may contain: 1 person
 
 


*لماذا يُقر مجلس الاعيان غالبية القوانين بشكل مباشر ؟ 


في الحقيقة ان مجلس الاعيان كان له رأي في كثير من التشريعات والدور الذي يلعبه مجلس الاعيان في التشريع هو دور هام جداً وهنالك تشريعات عديدة اعادها الاعيان لمجلس النواب وفي الفترة الأخيرة وخاصة حزمة القوانين في الدورة الاستثنائية ولتلافي اعادة مراجعة القوانين قمنا بتشكيل فريق من اللجنة القانونية في مجلس الاعيان حيث حضر كافة جلسات اللجنة القانونية لمجلس النواب وكنا نتبادل كثير من الآراء مع النواب ،ونتيجة هذ الشراكة خرجت مشاريع القوانين مدروسة ومحكمة وجيدة. 
 
Image may contain: 1 person
 

*ما هي أسباب الجدل بقانون الملكية الفكرية ؟ 


مسألة الملكية الفكرية فيها جدل وتساءل هل نحمي حقوق الغرب؟ ام نحمي حقوق المواطنين ؟ وانا أقول ان القوانين واضحه ويوجد فيها نصوص واضحة ومعينة بمسالة ما الذي يمكن ان تستغله دون ان تدفع أموال وان أي استخدام تجاري لحق الغير دون موافقته يعتبر اعتداء على حقوق الملكية الفكرية بينما لا يعتبر الاستخدام لحق الغير بموافقته او اجازته وللأغراض التعليمية والتدريبية اعتداء على حقوق الملكية الفكرية . 

*هل لدينا اتفاقيات وقوانين تمكن الحكومة من جلب وليد الكردي؟ 

اعتقد ان الحكومة اتخذت كافة الإجراءات التي يمكنها القانون والاتفاقيات الدولية من اتباعها وانا ادرك ان الأردن يتعامل مع دول متعددة لها قوانينها الخاصة واتفاقياتها التي تحكمها يجب ان نعرف حتى ننفذ أي مسالة او طلب عليه المرور بقنوات متعددة وهذه القنوات ومنها المذكرة التي صدرت عن المدعي العام والانتربول ويجب ان ندرك بان هنالك قوانين واتفاقيات دولية مثلنا مثل غيرنا من الدول وعلينا ان نترك الأمور تأخذ مجراها الطبيعي لكون المسألة فيها عدالة . 


*هل تعتقد بان الحكومة جادة بمطالبة إسرائيل بمحاكمة قاتل الأردنيين ؟ 


اثار جلالة الملك عبدالله الثاني قضية الشهيد القاضي رائد زعيتر وشهيدي حادثة السفارة عندما قال بان قضية القاضي زعيتر وشهيدي حادث السفارة يجب ان يتم متابعتها والمواصلة بالمطالبة بمحاكمة القتلة والحكومة الأردنية مستمرة بالمطالبة بالتحقيق مع القتلة حتى يتم احقاق الحق ومعاقبة المجرمين كما اعلن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي بانه لن يتم فتح السفارة حتى يتم محاكمة القتلة . 
 
 


*ما هي أسباب ارتفاع نسبة الانتحار والجرائم ؟ 


لا يوجد لدي احصائيات حول معدلات الانتحار والجرائم الا انني أرى ان أسبابها تعود للشخص ذاته وأخرى نفسية. 


*ما هو رأيك بمراكز المساعدة القانونية ؟ 


مبدأ المساعدة القانونية هو مبدأ هام وضروري وليس من يقوم بالمساعدة ا الجهة التي تقدمها وهي تحمل الفكرة التالية ان الشخص غير القادر على مساعدة نفسه لا بد ان يكون هناك جهة تساعده ليمثل امام العدالة ويدافع عن نفسه والقوانين تضمنت جهات معينه تقدم المساعدة القانونية والسؤال الهام هل الجهات المناط بها تقديم المساعدة القانونية تقوم بواجبها بالشكل الكافي وهو ما يجب مراجعته وما يهمني ان يتوفر للشخص الفقير محامي يدافع عنه امام القضاء ولا بد من مأسسة هذه الجهات ليكون لها عمل واضح وجلي . 



*كيف تقيم الدور الذي تقدمه نقابة المحامين ؟ 


النقابة تقوم بدور مهم جداً بالدفاع عن المحامين الذين يتعرضون للاعتداء وتقوم ايضاً بالمدافعة عن حقوق الغير ومحاسبة المحامي ويجب ان تكون حيادية. 



*هل تضمن قانون العقوبات عقوبات صارمة لشغب الملاعب ؟ 


لا بد ان يكون هناك جهد كبير لتوعية المواطنين حول التعديلات الأخيرة لقانون العقوبات وشعب الملاعب شيء مؤسف ويغضبنا سماع اخبار عن شغب الملاعب لان الرياضة رسالة سامية يجب ترجمتها بنفس المضامين السامية وقد عالج قانون العقوبات عقوبات صارمة ومهمة على شغب الملاعب وسيكون لها تأثير جيد في المستقبل للحد من شغب الملاعب . 
 
 

*هل انت دائم التواصل مع اهلك في معان ؟ 

لو تواجدت كل يوم في معان لشعرت باني مقصر ويجب ان اتواصل معهم اكثر  وهناك طرق مختلفة لخدمة اهل معان وقد قربت وسائل التواصل الاجتماعي المسافات وبالتأكيد كل فرصة للتواجد في معان لها مكانة في قلبي . 

*لماذا يعتبر البعض معان بؤرة ساخنة ؟ 

اهل معان ولاؤهم مطلق للهاشميين والوطن وهذا ما المسه في كل مرة اتواجد فيها بمعان وهي ليست بؤرة ساخنة وان ما يحصل في معان يحصل في أي مدينة بالأردن الا ان هناك تضخيم للأمور والاحداث وهو ما يزعج المعانيون وهناك شكوى من شباب المحافظة تتعلق بحاجتهم لفرص عمل اكثر ولربما البعد الجغرافي عن العاصمة عمان حرم أبناءها من فرص العمل في عمان وباعتقادي هناك جامعة ومستشفى وغيرها وهي تحتاج لنظرة وعناية من الحكومة والاهم التركيز على نسب البطالة والتنمية داخل المحافظة وامل من مجالس المحافظات وغيرها ان توجد حل للمشكلة ومن سيتولى الحل سيكون من ابناء المحافظة . 

حدثنا عن موقف جرى بينك وبين الملك ؟ 

التقيت بجلالة الملك عبدالله الثاني بحضور رئيس الوزراء السابق الدكتور عبدالله النسور حيث سلمنا الملك يومها رد الحكومة على تقرير المركز الوطني لحقوق الانسان واذكر جيداً حرص الملك الكبير على ملف حقوق الانسان من خلال الاسئلة التي وجهها والملاحظات لنا وقال لنا كلمة اذكر 'مواطننا لازم ندير بالنا عليه ' . 
 

 
 

*كيف ترى مستقبل الأردن ؟ 

انا كمواطن متفائل وارى ان التحديات يجب ان تخلق فرص ويجب ان نستغلها ونترجمها على ارض الواقع حتى نكون المبادرين والمستفيدين من هذه التحديات التي تواجهنا . 

كيف حصلت على هذه المناصب ؟ 

والدي كان ضابطاً بالأمن العام وافتخر بذلك وانا الحمد لله اعتقد انني حصلت على ما حصلت عليه نتيجة جهدي وتعبي وتحصيلي العلمي وثقة جلالة الملك وتوفيق الله سبحانه وتعالى . 

هل هناك قرابة بينك وبين بسمير الرفاعي ؟ 

دولة سمير الرفاعي شخصية محترمة واقدرها واعتز بها ووالدته سيدة فاضلة من عائلة التلهوني تربطها بوالدي علاقة قربى لكنه ليس ابن عمتي او خالتي . 


ماذا تقول لحكومة الملقي ؟ 


أقول لحكومة الدكتور هاني الملقي كان الله في عونهم واعانهم على حمل المسؤولية ونحن امام تحدي يحتاج منا جميعاً ان نقف يداً واحدة للخروج من هذا المأزق والمشكلة . 

بحمد الله تعالى ان مشكلتنا بالأردن هي مشكلة اقتصادية وليست مشكلة أخرى وهو ما يسهل حل المشكلة . 

كلمة توجهها لوكالة 'رم': 


أقول لـ'الراي نيوز' شكراً وهذه المرة الثانية التي تستضيفني وأتمنى لها دوام التقدم والنجاح .



ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏جلوس‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

 
عدد المشاهدات : ( 2809 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .