دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2017-12-12

ربط عمان بالزرقاء بالباص السريع .. وقطار بين المدينتين قريبا

الراي نيوز


ينتظر قطاع النقل العام في الزرقاء ،خصوصا من والى عمان ،حلولا جذرية مع ربط المدينة بمشروع الباص السريع،خصوصا و ان نصف مليون شخص يتنقلون يوميا بين المدينتين ، وتقع خلال التنقل حوادث سير سواء بين المركبات او حوادث الدهس.

احدى الحلول المطروحة حاليا،ايضا بشكل مستعجل ،لتسيير قطار خفيف بين عمان والزرقاء، حيث وقعت وزارة النقل اتفاقا بالاحرف الاولى لتسيير قطار خفيف بين المدينتين .

ويقول مستشار رئيس بلدية الزرقاء لشؤون المرور المهندس محمد العرموطي، ان كافة الدراسات المتعلقة بمشروع الباص السريع بين عمان والزرقاء قد انتهت ،موضحا ان المشروع جاهز لطرح العطاء بانتظار توفر المخصصات اللازمة لذلك، مشيرا الى ان هذا المشروع مطبق في خمسين دولة حول العالم وقد اثبت انه من المشاريع الناجحة.

واضاف العرموطي أن المشروع له أهمية كبيرة من عدة نواح منها التخفيف من الأزمة المرورية وانهاء معاناة 200 الف مركبة تسير يوميا على طريق أوتوستراد عمان الزرقاء، وما لذلك من علاقة بالبعد البيئي حيث سيساهم الباص السريع بالتخفيف من التلوث الناتج عن المركبات، فضلا عن تقليل استهلاك الوقود وتخفيف نسبة التلوث.

وأكد ان مدة الرحلة من الزرقاء الى عمان ستكون 20 دقيقة فقط، مشيراً ان الباص سيكون له ثلاث محطات توقف.

واوضح مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري صلاح اللوزي ان المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع ستبدأ بربط محافظة الزرقاء بعمان، وذلك حال الانتهاء من العمل داخل حدود امانة عمان، حيث سيتم بعده الانطلاق الى باقي المحافظات.

وقال النائب محمد الرياطي انه تم توقيع مذكرة تفاهم لتسيير قطار يصل بين مدينتي عمان و الزرقاء، مبينا الرياطي ان الاتفاقية وقعت في وزارة النقل بين احدى الشركات والحكومة.

وقالت مصادر في مؤسسة الخط الحجازي الاردني ان مشروع تسيير قطار حديث (ترام) ما بين مدينتي عمان والزرقاء لغاية مطار الملكة علياء والذي اعدته المؤسسة ليس منافسا لمشروع الباص السريع.

واكدت المصادر ان هذا المشروع يساعد في حل مشكلة نقل الركاب بين اكبر تجمعين سكانيين في المملكة والتي تشير الدراسات الى وجود اكثر من 450 الف راكب في الاتجاهين يوميا والتي لا يمكن لوسيلة واحدة حلها ولا سيما ان الباص السريع في المرحلة الاولى تصل طاقته الى 67 الف راكب يوميا .

ومن المفترض ان ينفذ مشروع الباص السريع على 3 محاور رئيسية في عمان وبطول 32 كيلومترا حيث يشمل المحور الأول من دوار صويلح وينتهي في المحطة مرورا بالجامعة الأردنية والمدينة الرياضية وشارع الشهيد والاستقلال.

فيما يبدأ المحور الثاني من متحف الأردن قرب مبنى الأمانة في رأس العين وينتهي في المدينة الرياضية مروراً بشارع الأميرة بسمة والدوار الخامس.

أما المحور الثالث فيبدأ من المحطة وينتهي عند دوار الجمرك مروراً بشارع اليرموك وميدان الشرق الأوسط.

ويهدف المشروع الى تطوير منظومة النقل العام في العاصمة عمان واستيعاب الحركة المتزايدة للنقل بين عمان والزرقاء ، وتحفيز المواطنين على استخدام وسائط النقل في ظل تزايد عدد المركبات الخاصة وازمات المرور.

وبينت المصادر ضرورة ايجاد منظومة نقل متكاملة، خاصة ان مسار مشروع قطار بين المطار – عمان - الزرقاء يختلف عن مسار الباص السريع ويتخذ من مسار الخط الحديدي الحجازي الحالي مسارا له دون الحاجة لاي استملاكات ويخدم مناطق مكتظة بالسكان غير مخدومة بمسار الباص السريع مثل عوجان ، الرصيفة ، شرق عمان ويتقاطع مع مسار الباص السريع عند محطة عين غزال التي يمكن استغلالها لتكون محطة تبادل ركاب .

وقالت ان استخدام السكك الحديدية سيساهم بالاضافة الى الحد من الازمات المرورية في تخفيف الحوادث .

ويبلغ طول الخط الحجازي في الاردن462 كليو مترا الا ان البنية التحتية لها ضعيفة جدا ولم يستخدم هذا الخط منذ سقوط الدولة العثمانية قبل مئة عام ونيف .

وقالت مصادر وزارة النقل ان الحكومة تبحث عن مشغل واحد لمشروع باص التردد السريع بين عمان والزرقاء ،ومشروع الباص السريع في عمان على امتداد شارع الملكة رانيا وصولا الى المحطة. موضحا ان الحكومة تفكر بجهة واحدة لتنفيذ المشروع كاملا حتى لا تتعدد المرجعيات .

وبينت المصادر ان الوزارة جهزت وثائق العطاء بالتعاون مع دائرة العطاءات الحكومية تمهيدا لطرحه وبدء استدراج عروض تنفيذ المشروع .

وقالت ان مشروع الباص السريع بين عمان والزرقاء هو امتداد لفكرة مشروع برز قبل عقدين من الزمان لتسيير قطار خفيف ولم ينفذ على أرض الواقع بعد فشل طرح العطاءات أو فسخ عقود مع مستثمرين لم يلبوا شروط العطاء، الى أن قررت وزارة النقل تنفيذه باسلوب الباص السريع عوضا عن القطار الخفيف لتقليص تكاليف الانشاء وتوفير الوقت.

الراي


عدد المشاهدات : ( 1188 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .