دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2018-03-04

الشواربة : سنبدا بتقاطع المدينة والديز ان الشهر القادم


الراي نيوز

نسرين الكرد


أكد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة حرص أمانة عمان على تنفيذ توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني خصوصا فيما يتعلق بتنمية مناطق شرق عمان حيث ستباشر الامانة بتوفير منظومة طرق مناسبة وسهلة فيها وستبدأ بأحد الشريانات الرئيسية من إشارة الغاز حتى مكب الغباوي بكلفة (30) مليون دينار.

وبين الشواربة في لقاء مع «الرأي» أهمية أن يتوافق تطوير الاداء المؤسسي مع تطور وثقافة وسلوك الناس مشيرا الى أن مشروع التحول الالكتروني يشهد نجاحا واقبالا ملحوظا من قبل المواطنين.

وكشف الشواربة ان ميزانية الامانة تبلغ نصف مليار دينار دون عجز ، مؤكدا أن وضع الأمانة المالي مطمئن برغم المديونية التي منها دين بنكي بقيمة (250) مليون دولار وقرض الباص السريع (120) مليون دولار مؤكدا ان المديونية لا تشكل اي مصدر للخوف نظرا لوجود المشاريع والبرامج الناجحة.

وتشكل الابنية المهجورة تحديا للامانة بحسب ما يوضح الشواربة مشيرا الى انه تم انشاء لجنة لدراسة كل حالة على حده وتحديد إذا كانت آيلة للسقوط وذلك بهدف ازالتها أو تنظيفها وإغلاقها أو تصويب وضعها من قبل مالكيها مؤكدا على أمن وسلامة المواطنين.

ويؤكد الشواربة أن التشريعات يجب أن تتوافق مع حداثة المدينة وتطور ادائها وان قانون الامانة الجديد سيعمل على معالجة الكثير من البيروقراطيات في اتخاذ القرار ويسهل الاجراءات.

وكشف الشواربة ان نسبة الانجاز في نفق الصحافة تتجاوز (60%) وان الباص السريع هو الحل الاستراتيجي الحقيقي للنقل العام لافتا الى ان عمان سوف تعاني خلال العامين المقبلين من ازدحامات بسبب المشاريع التي تستهدف الحلول المرورية.

ويؤمن الشواربة ان النقل العام ليس باصا فقط وانما هو منظومة متكاملة تسعى الامانة الى تطويرها للوصول بها الى اعلى المواصفات تعمل في النهاية على تغيير نظرة المواطن لهذه المنظومة وتجديد ثقته بها.

وتاليا نص الحوار:

الرأي تحدث جلالة الملك حول الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ المشاريع التنموية وتوجية النشاط الاستثماري لتكون الاولوية لتنمية مناطق شرق عمان فما هي الخطط او المشاريع التي تنوي الامانة تنفيذها ضمن هذه التوجهات؟

الشواربه: نحرص في امانة عمان على تنفيذ التوجيهات الملكية السامية بتنمية مناطق العاصمة وتحديدا شرق عمان بإيجاد بيئة استثمارية وجذب المشاريع لها من قبل القطاع الخاص بما يوفر فرص عمل لأبناء المنطقة.

وتوجيهات جلالته تستهدف دائما بأن نقدم افضل خدمة للمدينة وللمواطنين فالمواطن لا ينظر لأمانة عمان كمؤسسة خدمية فقط وانما هي مؤسسة معنية بالتنمية أيضا ونحن نؤمن بهذا الدور في أمانة عمان.

أول خطوة سنبدأ بتنفيذها هي ايجاد منظومة طرق مناسبة وآمنه وسهلة مما يمكن المواطنين الانتقال الى هذه المناطق بصورة سهلة وتساعد على ان تكون مناطق جاذبة سواء للاستثمارات او للسكن.

الموضوع الاخر بالتنمية في هذه المناطق هو استعمالات اراضي اذ لابد ان نتوسع باستعمالات الاراضي ونضم اراض جديدة داخل شرق عمان وتسهيل وتبسيط الاجراءات للمستثمرين في تلك المناطق من سرعة في اتخاذ القرار وتمكينهم من ممارسة نشاطاتهم التجارية المختلفة.

وسوف نبدأ هذا العام بواحد من الشريانات الرئيسية لطرق شرق عمان بكلفة (30) مليون دينار من إشارة الغاز حتى مكب الغباوي على مدار ثلاث سنوات تشمل أعمال تعبيد وإنارة وارصفة وإقامة جزر وسطية وأي تقاطعات مرورية قد يتطلبها الشارع.

الرأي تحدث جلالته ايضا عن الارتقاء بالخدمات التي تنفذها الامانة لتكون بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين فما توجه الامانة بهذا الاطار؟

الشواربة: امانة عمان تقدم اكثر من 122 خدمة والتي من المتوقع أن يتم أتمتها بحلول عام 2020 وبالتالي لابد ان يكون هنالك تغيير ملموس على طريقة تقديم هذه الخدمات.

ومن اهم المشاريع التي ستنعكس ايجابا على المواطن هي مشروع التحول الالكتروني وقد اطلقنا منذ بداية هذا العام بعض الخدمات الالزامية وقد قمنا بتوفير وحدات الكترونية حتى تساعد الناس وتدريبهم على استعمال هذه الخدمات وتسهيل المهمة لمن ليس لديه جهاز كمبيوتر او موبايل وبالتالي وفرنا كل احتياجات المواطنين.

وهنا نؤكد ان تطوير الاداء المؤسسي يجب ان يتوافق مع تطور وثقافة وسلوك الناس فالمواطن اليوم تطور بشكل كبير بكيفية تعاملة مع التكنولوجيا الحديثة وبالتالي لا اعتقد انه سيجد صعوبة في التعامل مع خدمات الكترونية هو بحاجة لها.

وبالنسبة للاقبال على هذه الخدمات مثلا خدمة تجديد رخص المهن هنالك زيادة عن مثل هذا الوقت من العام الماضي بحوالي (5600) وهذا مؤشر على انه نجح بامتياز كما ان البوابة الالكترونية لدفع المسقفات والتحققات تم استخدامها من (85) دولة بالعالم.

الرأي جلالة الملك أكد ايضا اكثر من مرة على موضوع الاستثمار فهل هنالك اجراءات جديدة لتشجيع المستثمرين؟

الشواربة: الاستثمار بأكثر من محور احدها الاستثمار الذي تقوم به امانة عمان بنفسها من اصول ومشاريع وهنالك القطاع الخاص واكيد بالنسبة للاستثمارات التي تخص القطاع الخاص فان السرعة في اتخاذ القرار والحيادية تعطي طمأنينة للمستثمر انه يتعامل مع مؤسسة محايدة تحترم القانون وانه لا يوجد مزاجية في اتخاذ القرار وهذا التسهيل والتبسيط في الاجراءات يشكل حافزا حقيقيا للاستثمارات.

كما ان قانون التفتيش الموحد الالكتروني الذي سيدخل حيز التنفيذ منتصف الشهر المقبل، يهدف لتوحيد أعمال التفتيش على كافة القطاعات والمنشآت، حيث ستكون آلية العمل والتفتيش ضمن خطة وبرنامج عمل واضح بعيدا عن العشوائية والمزاجية.

الرأي الأمانة أنهت مسودة قانونها الخاص هل ممكن ان نتحدث عن ابرز التعديلات او ملامح هذا القانون؟

الشواربة: نسعى الى تطوير تشريعاتنا بما يتوافق مع حداثة المدينة وتطور ادائها والقانون الخاص يمكن المؤسسة من اداء مهامها من خلال معالجة الكثير من البيروقراطيات في اتخاذ القرار ويسهل الاجراءات لينعكس ايجابيا على المؤسسة وعلى المدينة وعلى المواطن ويخلق بيئة مناسبة للعمل ويحفز الاستثمار.

الرأي بالنسبة للباص السريع ومراحل التنفيذ الى اين وصل العمل بهذا المشروع وماهي نسبة الانجاز حتى الان ومتى يتوقع ان يكون جاهزا اذ يشكك البعض بمدى الفائدة المتحصلة من هذا المشروع؟

الشواربة: نحن نعمل حاليا على البنية التحتية بمشروع الباص السريع ويجب ان نؤمن جميعا كمواطنين ان الباص السريع يمثل الحل الاستراتيجي الحقيقي للنقل العام.

والبنية التحتية التي بدأنا بها هي ليست بنية تحتية للباص السريع فقط وانما هي ايضا حلول مرورية للسيارات والمركبات الاخرى من جهة اخرى يعني بأنه سيتم تأمين مسارب للباص السريع ونفتح افاق طرق اخرى للمركبات الخاصة.

ومازال العمل في نفق الصحافة مستمرا ونسبة الانجاز تتجاوز (60%) وسنبدأ خلال شهر بتقاطع المدينة الرياضية وقد بدأنا الان برفع الخدمات بتقاطع المدينة الرياضية وسنبدأ ايضا بتقاطع الكومودور وتقاطع الديزان وبهذا نريد توجيه رسالة واضحة لاهل عمان بأنه خلال العامين القادمين عمان سوف تعاني من ازدحامات مرورية بسبب المشاريع التي تستهدف الحلول المرورية.

والنقل العام ليس باصا فقط وانما هو منظومة متكاملة من باص وسائق وانظمة ورصيف وموقف باص ومسار ومواعيد وغيرها وهذه المنظومة تحت مظلة الثقافة والسلوك فالنقل العام هو سياحة وتنمية واقتصاد فهو سوف يربط كل مناطق المدينة مع بعضها البعض وسوف يوفر ايضا فرص عمل خصوصا في المناطق البعيدة التي اذا تواجد فيها منظومة نقل عام سيكون فيها فرص عمل بالتأكيد وبالتالي هي تنمية بالاضافة الى انه ينشط السياحة فالسائح عندما يعرف بانه يستطيع الانتقال من مكان لاخر ويوجد لديه وسائل نقل عام امنه تشجع على ان يستخدمها فالنقل العام منظومة كبيرة جدا.

الرأي: هنالك شركة نقل مملوكة لأمانة عمان تم انشاؤها أخيراً وباصات تابعة لها ما تأثيرها على الباصات والشركات القائمة حاليا؟

الشواربة: نعم أنشأنا شركة تملكها امانة عمان بهدف رفع كفاءة منظومة النقل العام داخل المدينة وبموجب هذه الشركة احلنا عطاء لاول (100) باص ووضعنا اسسا بأعلى المواصفات العالمية لتكون متوفرة بهذا الباص اولا المواطن لن يكون له علاقة بالسائق لا من قريب ولا من بعيد فنظام الدفع الكتروني ويوجد في الباص خدمة واي فاي وخدمة التكييف المركزي ويراعي ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والمرضى والاطفال وسهل التعامل معه وله مواقف محددة.

ولا يتوقع ان تؤثر هذه الشركة على الباصات الموجودة اصلا كون منظومة النقل العام كبيرة جدا والباصات الموجودة حاليا غير كافية لتغطية هذه المنظومة بالشكل الكافي وقد أمهلهم قانون النقل العام لتصويب اوضاعهم ويكونوا تحت مظلة شركات للارتقاء بمستوى النقل العام.

الرأي: هل هناك دراسة عن عدد المواطنين الذين يستخدمون النقل العام؟

الشواربة: موجود دراسات لكننا لا نستطيع الاستناد عليها كون الارقام غير دقيقة بسبب العشوائية الموجودة حاليا لكن عندما يكون لدينا منظومة سيكون باستطاعتنا الحصول على ارقام دقيقة يوميا عن عدد الذين استخدموا الباص وبالتالي نستطيع ان نبني عليها اي دراسة نحن بحاجة لها.

الرأي: بالنسبة لجاهزية الامانة خلال فصل الشتاء بالتأكيد كان هنالك تحسن ملموس لدى المواطن الا انه مع ذلك حصل بعض المشاكل من إغلاق شوارع وفيضان المناهل وغيرها؟

الشواربة: امانة عمان تطور بنيتها التحتية سنويا وتعمل ببرنامج من سنوات وتتطور تدريجيا وفي اخر سنتين الى ثلاث سنوات كان هنالك تطور اكبر اذ رفعنا نسبة المخصصات لاعمال البنية التحتية خصوصا فيما يتعلق بتصريف مياه الامطار.

الرأي: موضوع الانهيارات التي حصلت أخيراً في شارع الجاردنز وشارع مكة ما هو دور الامانة بهذا الموضوع وهل لها دور رقابي وقضية الطمم وعدم التزام المقاولين بالتخلص منها بالطرق الصحيحة مما يتسبب في مخالفات واحيانا انهيارات بسببها؟

الشواربة: لدى الامانة دور رقابي وعلينا جزء من المسؤولية التي يجب ان نتحملها بهذا الاطار وعملنا على تعديل تعليمات التي تمنح بموجبها الموافقات على هذه المشاريع بحيث انه يتم توفير اعلى مواصفات السلامة العامة.

الرأي كم تبلغ موازنة الامانة وماهي قيمة المديونية وحجمها؟

الشواربة: ميزانية الامانة تبلغ نصف مليار دينار ويوجد ديون لكن الايرادات موزعة على النفقات بصورة عادلة ومنها سداد الديون وهذه الديون مجزأة منها دين بنكي بقيمة (250) مليون وقرض الباص السريع (120) مليون دولار وهذه المديونيات لا تخيفنا كأمانة لانه لدينا برامج وخطط ومشاريع وبالتالي الوضع المالي مطمئن.

ولاول مرة تعد ميزانية لثلاث سنوات مقبلة (2018-2020) واصبحنا نتطلع الى الأبعد ولدينا رقابة على ادائنا المالي من مؤسسات دولية.

الرأي: هل هنالك تعيينات جديدة بالامانة وهل تأثرت الامانة بربط التعيين فيها بديوان الخدمة المدنية؟

الشواربة: نعم التعيينات كلها عن طريق ديوان الخدمة المدينة وانا مؤمن بهذا النهج لما يحققه من عدالة للمواطنين بالتعيين واخذ فرص متساوية وبحيث لا يكون القرار فرديا بالتعيينات او مزاجيا فنحن نضع الاسس والمواصفات ونرسلها لديوان الخدمة المدنية ومن ثم تشكل لجان نحن كامانة نكون جزءاً منها وبناء عليها يتم الاختيار ورغم تواضع تجربتنا في هذا الاطار الا ان النتائج حتى الان ممتازة.

الرأي: بالنسبة لموضوع البسطات كيف تسيطر الامانة على هذا الموضوع وما هي الاجراءات المتبعة للقضاء على هذه الظاهرة؟

الشواربة: يوجد دائرة بأمانة عمان اسمها دائرة ضبط البيع العشوائي هذه الدائرة مهمتها منع اي ممارسات سلبية تكون على الارصفة والطرقات وهي تقوم بحملات ازالة ضمن التعليمات وبما لا يخالف القانون.

نرى احيانا بعض الممارسات مثل بيع الاغذية المكشوفة وهي تشكل خطرا مباشرا على حياة الناس وسلامتهم واعتقد بانه اذا تسمم اي مواطن او تعرض لاي خطر بسبب تناول الطعام من هذه البسطات فسيتم تحميل امانة عمان المسؤولية الاجتماعية والقانونية مباشرة لعدم ضبط هذه الممارسات وبالتالي فنحن لا ندير هذه المؤسسة بالعواطف وانما نديرها بمسؤولية وتحت الاطر القانونية.

الرأي: بالرغم من كل الجهود التي تقوم بها الامانة في مجال النظافة الا ان هنالك احياء واماكن مازالت دون المستوى فيها فما هي الاجراءات لحل هذه القضية؟

الشواربة: تحسنت النظافة بشكل ملحوظ بعمان وقد عززنا اسطولنا بالآليات وايضا طرحنا عطاء سوف يكون لدينا نهاية هذا العام (75) آلية جديدة وجميع الاليات مراقبة الكترونيا منذ بداية تشغيلها وحتى وصولها الى المكان المفترض فالعمل ليس عشوائيا وانما بطريقة منظمة.

ونتوجه حاليا لايقاف السيارات من الساعة (6) صباحا الى الساعة (9) اوقات الازدحامات المروية اولا وثانيا لترك هامش للناس لاخراج القمامة الى الحاويات.

وندعو المواطنين الى التعاون مع امانة عمان للمحافظةعلى المدينة نظيفة وذلك بالالتزام برمي القمامة في الحاويات واخراجها قبل مرور الطاحنات.

الرأي: مؤخرا قام عدد من موظفي امانة عمان بالاعتصام للمطالبة بحقوق عمالية فما هو موقف الامانة من هذه المطالب وهل هنالك توجه لتنفيذها؟

الشواربة: موظفو الامانة هم جميعا ابناؤنا وكل من له حق سيأخذه لكن الوضع الاقتصادي صعب في جميع المؤسسات ونحن بحاجة الى تفهم ذلك.

الرأي: المباني المهجورة تشكل مصدر قلق وازعاج للمواطنين ,باشرت الامانة بمعالجتها ما هي خطة عمل الامانة في هذا الاطار؟

الشواربة: وجود الابنية المهجورة يشكل تحديا لنا وقد تم انشاء لجنة لدراسة هذا الموضوع ونحن نقوم باجراء دراسة قانونية لكل حالة على حده لمعرفة امكانية هدم هذه المنازل ويتم التواصل مع اصحاب المنازل لتحمل مسؤوليتهم بخصوص هذه المنازل وللتوصل الى حلول اما بازالة الموقع او صيانته وذلك ضمن احكام القانون وهنالك اكثر من قانون يتم الاستناد إليه مثل قانون السلامة والصحة العامة وغيرها.

وعالجت امانة عمان ( 241 ) حالة لبيوت مهجورة في مناطق العاصمة عمان من اصل ( 335 ) بيتا مهجورا تشكل مكاره صحية وبيئية ومصدر إزعاج.

المصلحة العامة تتطلب معالجة هذه المنازل بازالتها او الاهتمام بها فبعض المنازل المهجورة يعاني جيرانها من سلوكيات وممارسات الخارجين عن القانون فيها فأمن وسلامة ابنائنا وبناتنا اهم ممن لديهم غرفتين يشكلون مكرهة صحية.

الرأي: منطقة وسط البلد تعاني من عدم وجود اماكن للاصطفاف فلماذا لا يتم تأمين مواقف للسيارات بهذه المنطقة الحيوية وما هي الخطط لتطويرها؟

الشواربة: يوجد لدينا مشروع كبير في الارض المملوكة لوزارة الاوقاف يتم فيها مشروع مواقف عامة ونحن نسهل الاجراءات على اي مستثمر في القطاع الخاص يرغب بانشاء مواقف.

 

عدد المشاهدات : ( 1420 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .