الرأي نيوز أخبار خفيفة : 40 الف طالب اردني يدرسون اللغة الفرنسية في 200 مدرسة
التاريخ : 2018-03-07

40 الف طالب اردني يدرسون اللغة الفرنسية في 200 مدرسة

الراي نيوز


 أعلنت السفارة الفرنسية عن تنظيم عدد من الفعاليات والتظاهرات الثقافية في الاردن تزامنا مع الاحتفالات بالفرانكوفونية التي يتم الاحتفال بها في شهر اذار بجميع انحاء العالم وتتمحور حول اللغة الفرنسية التي يصل عدد الناطقين بها الى 300 مليون شخص في العالم.

وقالت في بيان صحافي اليوم تشارك عمّان هذه السنة أيضاً في الاحتفالات الدولية هذه، ببرنامج تم وضعه من قبل السفارات الفرانكوفونية الحاضرة في الأردن، تحت شعار الإبداع والمشاركة.

واضافت ان اللغة الفرنسية تدرس لما يقارب 40 ألف طالب أردني في ما يزيد عن 200 مدرسة، اضافة لتدريسها في العديد من الجامعات الأردنية.

وتشكل أيّام الفرانكوفونية مناسبة تتيح للناطقين بالفرنسية ومن يتعلمونها فرصة ممارستها والاحتفاء بها.

ويرى محمد، أحد الطلاب الذين يتعلمون الفرنسية في المعهد الفرنسي في جبل اللويبدة بأنّها 'مناسبة ممتازة لممارسة الفرنسية بالنسبة لي، فأشعر وكأنّي في بلد فرانكوفوني وأنا في قلب عمّان'.

وفي هذه النسخة 23 من الاحتفالات تقدم سفارات الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرانكوفونية بلجيكا وكندا وفرنسا ولبنان والمغرب ورومانيا وتونس للجمهور الأردني برنامجاً ثرياً يركز على تنوع الثقافات الفرانكوفونية من خلال عروض أفلام وحفلات موسيقية ولقاءات أدبية وورشات طهي، ومعارض فنية بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الثقافية والفنية.

ومن بين هذه الفعاليات، سوف يستقبل المعهد الفرنسي في الأردن في 24 آذار 2018 المؤلفة والرسّامة اللبنانية الفرنسية لمياء زيادة، والتي ستقدم كتابها الذي يحمل عنوان 'يا ليل يا عين' والذي كرسته للأصوات الغنائية العربية أمثال أم كلثوم وأسمهان وغيرهما الكثير من نجوم الأغنية العربية في القرن العشرين.

كما سيتمكن هواة الموسيقى من حضور حفل موسيقي لمغنية الصولو الأردنية ديما بوّاب برفقة عازفة البيانو رانيا عجيلات، والذي سوف يعقد في مسرح بنك الاتحاد في 28 آذار 2018 استذكاراً لكل من كلود ديبوسي وليلي بولانجيه.

وسوف تقدم السفارات المشاركة ورشات طهي مجانية كل سبت من شهر آذار في مركز هيا الثقافي، بينما سوف ينظم مطعم Paul ومخبز فرن ركس Foron Rex ورشات طهي لتعلّم كيفية صنع خبز الباغيت الفرنسي.

وقالت السفارة في البيان انه وعلى غرار العام الماضي، تعود تظاهرة 'غود فرانس' العالمية في 21 آذار، للاحتفاء بفنون الطهي الفرنسية، حيث إن عدداً من مطاعم العاصمة عمّان سيقدم أطباقاً فرنسية في تلك الأمسية، تزامناً مع مطاعم أخرى في شتى أنحاء العالم.

وسوف تختتم أيّام الفرانكوفونية باختبار في المعهد الفرنسي في الأردن حيث سيجتمع جميع عشّاق الفرنسية لاختبار معلوماتهم. (بترا)


عدد المشاهدات : ( 698 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .