الرأي نيوز رياضة : الفيصلي والجزيرة ينتظران الجولة الأخيرة لبلوغ دور الأربعة
التاريخ : 2018-04-12

الفيصلي والجزيرة ينتظران الجولة الأخيرة لبلوغ دور الأربعة

الراي نيوز
 

 يتطلع فريقا الفيصلي والجزيرة إلى حجز مكانيهما بشكل رسمي في دور الأربعة لمنطقة غرب آسيا من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعد أن باتا "نظريا" في هذا الدور مع نهاية الجولة الخامسة، في انتظار أن يحين الوقت للإعلان الرسمي عن تأهلهما بعد إنتهاء الجولة السادسة والأخيرة من مباريات الدور الأول للبطولة يومي الاثنين والثلاثاء 23 و24 نيسان (ابريل) الحالي.
ولم تتمكن أي من فرق المجموعات الثلاث من التأهل الرسمي بعد، وتنص التعليمات على تأهل اوائل المجموعات الثلاث إلى جانب افضل فريق يحتل المركز الثاني.
الجولة الخامسة شهدت فوزا صعبا ومستحقا للفيصلي على مضيفه الوحدة السوري في صيدا بنتيجة 2-1، وسجل الهدفين لوكاس وأنس الجبارات، وفي اليوم التالي فشل الجزيرة في المحافظة على هدف التقدم الذي سجله أحمد العيساوي، بعد أن ادرك أمجد راضي هدف التعادل للقوة الجوية العراقي.
قراءة في المجموعات وحسابات التأهل
المجموعة الاولى
يتصدر فريق الجزيرة المجموعة الأولى برصيد 11 نقطة من 5 مباريات، يليه القوة الجوية "8 نقاط من 4 مباريات"، ثم المالكية البحريني "6 نقاط من 4 مباريات"، وأخير السويق العُماني "0 من 5 مباريات.
وبقيت 3 مباريات لهذه المجموعة، واحدة مؤجلة بين القوة الجوية والمالكية ستقام يوم 16 الحالي، وهذه ستحدد شكل المنافسة في المجموعة بشكل قطعي، لأن 3 فرق حتى الآن تمتلك حظوظ التأهل.
الجزيرة الذي سيخوض المباراة المتبقية له يوم 24 الحالي بضيافة المالكية البحريني، ضيع على نفسه فرصة التأهل الرسمي في الوقت القاتل من المباراة، وعلى ضوء نتيجة القوة الجوية والمالكية سيعرف ماذا يريد من مباراته الأخيرة، لاسيما وأن القوة الجوية تبقت له مباراة اخرى سهلة بالجولة الاخيرة أمام السويق العُماني، وهذه المجموعة مرشحة لتأهيل فريقين منها.
في حال فاز القوة الجوية على المالكية في اللقاء المؤجل، فإنه سيتساوى مع الجزيرة بالنقاط "11 لكل منهما"، وهذا يعني خروج المالكية رسميا من حسبة المنافسة على زعامة المجموعة وحتى على بطاقة أفضل فريق يحتل المركز الثاني، واذا ما تعادل القوة الجوية والمالكية فإن الجزيرة يبقى متصدرا بفارق نقطتين عن الجوية ويحتاج إلى نقطة فقط من مباراته مع المالكية حتى مع فوز الجوية على السويق، فإن تعادل الجزيرة والقوة الجوية بالنقاط مع نهاية الجولة السادسة يمنح الجزيرة الافضلية بحكم أنه تعادل مع الجوية 2-2 على أرض الجوية بينما تعادلا 1-1 على ارض الجزيرة، طبقا لقاعدة الأهداف المسجلة خارج الديار.
لكن فوز المالكية على الجوية، سيكون أيضا من صالح الجزيرة حيث يبقى متصدرا بفارق نقطتين عن المالكية وثلاث عن الجوية، ولكنه سيفقد زعامة المجموعة في حال خسر أمام المالكية الذي سيرفع رصيده إلى 12 نقطة، وينافس الجزيرة في هذه الحالة على بطاقة أفضل ثاني وتصب لمصلحته على حساب الجوية، لكنها قد تؤدي به خارج الدور الأول، اذا ما تأهل فريقان عن المجموعة الثانية برصيد 12 نقطة لكل منهما!.
المجموعة الثانية
يتصدر العهد اللبناني فرق المجموعة الثانية برصيد 9 نقاط من 5 مباريات، يليه الزوراء العراقي "6 نقاط من 4 مباريات" والجيش السوري "6 نقاط من 5 مباريات" والمنامة البحريني "نقطة من 4 مباريات"، والأخير خرج من حسبة المنافسة بشكل قطعي.
مباراة الزوراء العراقي والمنامة المؤجلة والتي ستقام يوم 16 الحالي، ستحدد بشكل قطعي شكل المنافسة قبل الوصول إلى الجولة السادسة يوم 24 الحالي، حين يلتقي العهد اللبناني مع المنامة، ويلتقي الجيش السوري مع الزوراء العراقي.
فريقا العهد اللبناني والزوراء العراقي بامكانهما الوصول الى النقطة 12، فيما إذا فاز العهد على المنامة، وفاز الزوراء بمباراتيه على المنامة والجيش، ولتحديد أول وثاني المجموعة يتضح التعقيد أكثر حيث أنهما تعادلا بذات النتيجة "1-1" ذهابا وايابا، وبالتالي يتم اللجوء الى فارق الاهداف في كامل المجموعة، فالعهد حتى الآن سجل 8 أهداف ودخل مرماه 4 وله فارق +4، اما الزوراء فسجل 5 أهداف ودخل مرماه 3 وله فارق +2، وقد يتأهل فريقان من هذه المجموعة في حال لم يستطع أكثر من فريق من المجموعة الأولى اجتياز حاجز النقطة 11، علما أن ذلك لا يمكن أن يحدث في المجموعة الثالثة، التي لن يتأهل منها سوى فريق.
المجموعة الثالثة
يتصدر الفيصلي فرق المجموعة الثالثة برصيد 10 نقاط من 5 مباريات، يليه الانصار اللبناني "7 نقاط من 5 مباريات"، ثم الوحدة السوري وظفار العُماني "5 نقاط من 5 مباريات"، وقد خرج الفريقان من حسبة المنافسة بشكل قطعي، بحيث أن المنافسة بينهما في الجولة السادسة "تحصيل حاصل".
الفيصلي سيواجه الانصار اللبناني يوم 23 الحالي، وهو يملك خيارات عدة للتأهل كبطل مجموعة، لأنه لا يمكن أن يتأهل فريقان عن هذه المجموعة.
الفيصلي بحاجة الى التعادل فقط، فيرفع رصيده إلى 11 نقطة وبفارق 3 نقاط عن الانصار، وبالطبع فإن الفوز يوصله إلى النقطة 13 وهو مؤهل لذلك، لاسيما وأنه فاز في لقاء الذهاب 3-1، كما أنه سيتأهل لو خسر 0-1، 1-2، 0-2، طبقا لقاعدة الأهداف المسجلة خارج الديار، لكن الخسارة 0-3 ستمنح الانصار بطاقة التأهل.
تعليمات التأهل
في حال تعادل فريقان بالنقاط، يتم احتساب فارق النقاط في المواجهات المباشرة بينهما، ثم فارق الأهداف المسجلة خارج الديار، ثم فارق الاهداف في كامل المجموعة ثم من سجل أكثر ثم ركلات ترجيح.
دور الأربعة لمنطقة غرب آسيا
- في حال كان أفضل ثان من المجموعة الأولى، يلعب أول المجموعة الأولى مع أول المجموعة الثالثة، كما يلعب ثاني المجموعة الأولى مع أول المجموعة الثانية.
- في حال كان أفضل ثان من المجموعة الثانية، يلعب أول المجموعة الثانية مع أول المجموعة الأولى، كما يلعب ثاني المجموعة الثانية مع أول المجموعة الثالثة.
- في حال كان أفضل ثان من المجموعة الثالثة، يلعب أول المجموعة الثالثة مع أول المجموعة الثانية، كما يلعب ثاني المجموعة الثالثة مع أول المجموعة الأولى.
وستقام مباريات ذهاب دور الأربعة يومي 7 و 8 أيار (مايو) المقبل وإيابا يومي 14 و15 منه، لتحديد الفريقين المتأهلين لنهائي منطقة غرب آسيا.
مواعيد المباريات المتبقية لمجموعات غرب آسيا
الاثنين 16-4
- الزوراء العراقي * المنامة البحريني "المجموعة الثانية".
- القوة الجوية العراقي * المالكية البحريني "المجموعة الأولى".
الاثنين 23-4
- الفيصلي * الانصار اللبناني "المجموعة الثالثة".
- ظفار العُماني * الوحدة السوري "المجموعة الثالثة".
الثلاثاء 24-4
- المالكية البحريني * الجزيرة "المجموعة الأولى".
- القوة الجوية العراقي * السويق العُماني "المجموعة الأولى".
- العهد اللبناني * المنامة البحريني "المجموعة الثانية".
- الجيش السوري * الزوراء العراقي "المجموعة الثانية".

عدد المشاهدات : ( 45 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .