الرأي نيوز سنمـــا : هجوم شرس على "العاصوف" بعدما صور السعودية مثل لاس فيغاس!
التاريخ : 2018-05-20

هجوم شرس على "العاصوف" بعدما صور السعودية مثل لاس فيغاس!

الراي نيوز
في أول أيام رمضان المبارك أثار مسلسل "العاصوف" السعودي في حلقته الأولى رفضا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي بين السعوديين، كونه يتحدث عنهم بطريقة مشوهة للواقع في مرحلة السبعينيات، لا سيما أهل نجد منهم.

وهاجم المغردون المسلسل كونه يعرض مشاهد يعتبرها السعوديون "تجنّيا على آبائهم وأجدادهم والقيم المجتمعية الإسلامية في البلاد، فضلا عن ترويجها لانطباعات سيئة للغاية عن المجتمع السعودي في تلك الحقبة الزمنية".

وأفادت مواقع إعلامية بحسب"الجزيرة" أن المسلسل يسعى إلى إظهار الصورة الحقيقية للسعوديين قبل ما يعرف بـ "الصحوة الدينية"، التي فرضت سطوة رجال الدين على الحياة الاجتماعية في البلاد.

وبدأ المسلسل حلقته الأولى بعرض مشهد لطفل لقيط، وامرأة تنتظر خروج زوجها للعمل وكسب لقمة العيش، بينما هي متلهفة لمغادرته من أجل خيانته مع رجل آخر، فضلا عن مشاهد السفور التي يصورها، وهو ما شكل نقطة النقد الأساسية من قبل السعوديين.

وعرضت قناة أم بي سي السعودية الحلقة الأولى من المسلسل مساء أمس الخميس، بعد ترقب استمر عام كامل، حيث أنه كان من المقرر بثه العام الماضي قبل تأجيله إلى رمضان الحالي، ويؤدي فيه الفنان السعودي ناصر القصبيدور البطل وهو يمثل مشاهد مأخوذة من رواية للكاتب السعودي الراحل عبد الرحمن الوايلي "بيوت من تراب".

رفض المسلسل
ويرد المغردون السعوديون على المشاهد المعروضة عبر وسم #ماكنّا_كذا -تصدر قائمة التغريد العالمي بعد ساعات قليلة على عرض الحلقة- إلى جانب وسم آخر يحمل اسم المسلسل #العاصوف، اجتهد فيه الناشطون خلالهما رفضهم لما يحمله المسلسل من تجنيات على أعراض السعوديات وتصويرهن على أنهن طالبات بغاء وخيانة.

وقال البعض إن القائمين على المسلسل فهموا معنى الدراما بشكل خاطئ، "فالمسلسلات السورية التي تحكي قصص البيئة الشامية في الماضي، تعكس جمالها وقيمها والروابط الاجتماعية الرصينة والأخوة، وتخفي الجانب الفاسد الذي يشوه صورتهم لدى المشاهدين، ولكن في العاصوف بدؤوا بالمحظورات والأشياء القبيحة التي لا يخلوا منها أي زمن ومجتمع، بحسب مغردين.

ويرى البعض أن المسلسل يأتي ضمن خطة الانفتاح التي تلبي رؤية محمد بن سلمان، الساعية لسحق "حركة الصحوة" التي شهدتها المملكة في ثمانينيات القرن الماضي، والتي غيرت الوجه الحقيقي للمجتمع السعودي على حد وصف إحدى الصحف الخليجية.

وقال ناشط "ما في احد يحترم نفسه يتكلم عن ماضيه كذا"، "حتى ولو كان هناك بعض الشذوذ، ولكن لا يجب أن يصور على أنه هو الأساس في هذا المجتمع، ورمي كل الأخلاق التي كانت تحكمه خلف الظهور".

وطالب البعض بوقف بث المسلسل وحماية الأهل لأسرهم من هذا "الفكر المتلوث" الذي يسعى إلى الانحلال الأخلاقي في المجتمعات.

وكان القصبي استعد لهذا الهجوم قبل أن يحدث واستبق عرض الحلقة الأولى بتغريدة دعا الله فيها أن يكفيه شر "المدرعمين المنفلتين أما الناقدين المعترضين فانا كفيل بهم"، والجدير بالذكر أن قناة أم بي سي والفنان ناصر القصبي لديهما أعمال حظيت بنقد لاذع لمهاجمتها الإسلام والترويج للفكر المنحل وكان منها مسلسل غرابيب سود في رمضان الماضي.


سود في رمضان الماضي.









 
 

 
عدد المشاهدات : ( 406 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .