دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2018-06-12

استهلاك الطحين يهبط 25 % بعد رفع الدعم عن الخبز

الراي نيوز
 كشف مصدر حكومي مطلع أن متوسط استهلاك مخابز المملكة من الطحين الموحد (المدعوم سابقا) انخفض بنسبة 25 % شهريا بعد أن أزالت الحكومة الدعم المالي عنه في شباط (فبراير) الماضي.

وبين المصدر أن المخابز أصبحت تستهلك 45 ألف طن طحين موحد شهريا مقارنة مع 60 ألف طن شهريا قبل إزالة 
الدعم.

وسبب هذا الانخفاض أن بعض المخابز كانت تشتري كميات أكبر من حاجتها من الحكومة قبل إزالة الدعم عن الطحين لبيعه في السوق السوداء بالأسعار الحرة وذلك للاستفادة من قيمة الدعم الذي كانت تقدمه الحكومة بمقدار كان يصل إلى 200 دينار في بعض الأحيان.

بمعنى أن بعض المخابز التي كانت تأخذ أكثر من حاجاتها من الطحين كانت تحقق أرباحا لكل طن يصل إلى 200 دينار، علما بأن 'منظومة تعاون خفي كانت تيسر هذه العملية بين بعض المطاحن والناقلين والمخابز وموظفي الدولة'.
وكان الهدر المالي في الطحين يقدر بـ70 مليون دينارا ؛ فيما أدت خطوة رفع الدعم إلى ارتفاع أسعار الخبز بنسبة تراوحت بين 100 و120 % ولجأت الحكومة حينها لتعويض الأردنيين المستحقين للدعم بمقدار يتراوح بين 27 و33 دينار سنويا.

ويبلغ سعر كيلو خبز الكماج الكبير حاليا بدون تغليف 32 قرشا، وسعر كيلو خبز الكماج الصغير 40 قرشا، وخبز الطابون أو المشروح أو المنقوش أو الوردة 35 قرشا.

إلى ذلك ؛ قال وزير الصناعة والتجارة والتموين في حكومة تصريف الأعمال م.يعرب القضاة إن 'الحكومة تقدم دعم قدره 8 دنانير للمخابز لكل طن طحين وذلك بدل فرق ارتفاع أسعار المحروقات والكهرباء التي تدخل في عمليات إنتاج الخبز'.

وبذلك تكون قيمة الدعم الحكومي المقدم للطحين مقابل هذا البند حوالي 350 ألف دينار شهريا(4.2 مليون دينار سنويا) 

وبين القضاة أن الدعم المقدم لكل طن طحين ارتفع تدريجيا منذ شهر شباط(فبراير) الماضي حينما دخل قرار الحكومة بإزالة الدعم كليا عن مادة الخبز حيز التنفيذ.

ويشار إلى أن هذا الدعم الذي تقدمه الحكومة لأسعار الطحين يختلف عن الدعم الذي كانت تقدمه سابقا فهي توجهه حاليا لتجنيب المخابز ارتفاع كلف المحروقات والكهرباء بينما كانت توجهه سابقا لتجنيب المخابز ارتفاع الأسعار عالميا. 
وبين القضاة أن أسعار الطحين تبلغ حاليا 214 دينارا للطن بعد الدعم.

واوضح ان تخفيض الطحين يأتي ضمن معادلة يتم بموجبها دراسة كلف الانتاج خصوصا فيما يتعلق بالكهرباء ومادة الديزل وذلك بهدف الحفاظ على اسعار الخبز وضمان استمرار عمل المخابز.

واكد القضاة أن الوزارة تقوم بشكل دوري بدراسة كلف الانتاج على ضوء التغيرات التي تطرأ على اسعار التعرفة الكهربائية و اسعار المحروقات.

واشار القضاة إلى أن الوزارة تدعم المخابز الحجرية والنصف آلي بمقدار 120 دينارا شهريا لكل مخبز يبلغ استهلاكه اليومي أقل من طن طحين.

وأكد الوزير أن الهدف من تقديم الدعم لهذه الفئة من المخابز لتعويضها عن كلف الانتاج ولضمان استمرار عملها في توفير الخبز للمواطنين.

يشار إلى أن عدد المخابز الحجرية بالمملكة يبلغ 1344 في حين أن عدد المخابز النصف آلية تبلغ 350 موزعة في متخلف مناطق المملكة.

ويبلغ عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية. (الغد)

عدد المشاهدات : ( 1159 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .