دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2018-06-13

التنمية تصدر تعليمات ترخيص دور الرعاية الإيوائية للمسنين

الراي نيوز

 أقرت لجنة التخطيط بوزارة التنمية الاجتماعية خلال جلستها المنعقدة برئاسة هالة بسيسو لطوف وزيرة التنمية الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال اليوم الاربعاء  تعليمات ترخيص دور الرعاية الإيوائية للمسنين لسنة 2017، والتي جاءت بتسعة مواد على النحو التالي:

المادة 1:

تسمى هذه الأسس (أسس إعداد الدراسة الاجتماعية لغايات الحصول على التأمين الصحي للأسر الفقيرة).

المادة 2:

يكون للكلمات والعبارات التالية الواردة في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها ما لم تدل القرينة على خلاف ذلك:

الوزارة     :     وزارة التنمية الاجتماعية.

الوزير      :     وزير التنمية الاجتماعية.

الأمين      :     أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية.

العام

المديرية    :     مديريـة التنمية الاجتماعيـة التي يكون مكان سكن الأسـرة ضمن اختصاصها 

الميدانية          المكاني في المحافظة أو اللواء.

الأسرة      :     فرد أو مجموعة من الأفراد المسجلين في وثيقة واحدة صادرة عن دائرة الأحوال المدنية، ويعيشون معاً أسرة معيشية واحدة ولكل منهم رقم وطني ويقيموا بشكل دائم داخل المملكة.

دخل        :     مجموع الدخل الشهري أو السنوي للأسرة من مختلف المصادر ولا يحتسب من

الأسرة            الدخل الاقتطاعات المفروضة بقانون أو نظام .

البرنامج    :     برنامج التأمين الصحي للأسر الفقيرة.

المادة 3:

يشترط للإنتفاع من البرنامج:

1.     أن يكون أردني الجنسية.

2.     أن لا يكون رب الأسرة أو أي احد من أفراد الأسرة حاصل على تأمين صحي آخر، ويستثنى من ذلك الحاصل على تأمين صحي من فئة ذوي الإعاقات. 

3.     أن لا يزيد دخل الأسرة من كافة المصادر كاملة وبحسب تعريف دخل الأسرة فيما سبق عن (300) دينار شهريا.

4.     دراسة اجتماعية حسب النموذج الذي تم اعتماده لهذه الغاية من قبل الوزارة.

5.     أن لا يكون رب الأسرة من العاملين خارج البلاد وذلك لتعذر حصر مصادر وقيمة دخله.

6.     أن لا تمتلك الأسرة سيارة عمومي او شحن، أو أكثر من سيارة واحدة خصوصي أو باص نقل مشترك، وان لا يكون مضى على سنة الصنع أقل من (7) سنوات، ولا يشمل ذلك السيارات المعفاة جمركيا الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، او التي مضى مدة (3) سنوات فأكثر على انتهاء ترخيصها، والتراكتورات الزراعية.

7.     أن لا تمتلك الأسرة ثروة حيوانية أو أراضي تزيد قيمة انتاجيتها الشهرية عن 300 دينار، وان لا تمتلك عقارات مؤجرة.

8.     أن لا يكون خاضع للضمان الاختياري بمبلغ يزيد عن 300 دينار.

9.     عدم امتلاك الأسرة لسجل تجاري، باستثناء المنتفعين من برنامج تعزيز الانتاجية مع مراعاة البند السابق رقم (3).

المادة 4:

‌أ.        عمر الأبناء المستحقين من البرنامج  (6-18) عام.

‌ب.   يستثنى من أحكام الفقرة ( أ ):

1.     الأبناء الذين يتلقون العلم في الكليات والجامعات داخل وخارج المملكة حتى تاريخ إنتهائهم من الدراسة ولغاية إكمالهم الخامسة والعشرون من العمر أي التاريخين أسبق.

2.     البنات العازبات غير العاملات.

3.     الابناء الذكور فوق سن 18 سنة والحاصلين على تقرير طبي بنسبة عجز 75%.

 

المادة 5:

أ‌.        تصدر بطاقة التأمين الصحي عن إدارة التأمين الصحي/ وزارة الصحة بموجب دراسة اجتماعية تعدها المديرية الميدانية، ويحدد فيه درجة الإقامة في المستشفيات بالدرجة الثالثة.

ب‌.   تجدد بطاقة التأمين الصحي من خلال المديرية الميدانية، وبموجب دراسة اجتماعية جديدة.

 المادة 6:

يتم اعداد دراسة اجتماعية وفق النموذج المعتمد للاعفاء من نفقات العلاج لمرضى الكلى وبموجب كتاب من وزارة الصحة، وذلك لبيان الدخل، ورفعها لوزارة الصحة لتحديد نسبة التحمل من نفقات العلاج .

 المادة 7:

إجراءات الحصول على بطاقة التأمين الصحي فئة الأسر الفقيرة:

أ.        تتقدم الأسرة بطلب الانتفاع من التأمين الصحي/ اسر فقيرة إلى المديرية الميدانية ضمن منطقة سكنها، على أن يتضمن الطلب الوثائق التالية: 

1.     صورة عن دفتر العائلـة ساري المفعول. 

2.     إثبات سكن ( عقد إيجار مصدق حسب الأصول، فاتورة مياه أو كهرباء، أو شهادة من المدرسة القريبة من منطقة السكن الخ......)، وفي حال عدم توفر ذلك، يتم القيام بإجراء زيارة ميدانية لمكان سكن المواطن.

‌ب.   تقوم المديرية الميدانية بالتحقق من مدى إنطباق شروط الانتفاع من البرنامج على الأسرة المتقدمة بالطلب وذلك من خلال الاستعلام الالكتروني، وإجراء دراسة إجتماعية على النموذج المعتمد من الوزارة لغاية التأمين الصحي، بما في ذلك الزيارة الميدانية إذا لزم الأمر، وإرفاق الدراسة الاجتماعية متضمنة كافة القرارات المطلوبة والتنسيبات.

 ج.    يتم التوقيع على تعهد خطي من قبل المنتفع على صحة المعلومات الواردة بالطلب تحت طائلة المساءلة القانونية.

‌د.       يتم إرفاق الدراسة الاجتماعية متضمنة كافة القرارات المطلوبة والتنسيبات، ورفعها بكتاب موقع من مدير المديرية الميدانية الى مديرية الصحة لاستكمال الإجراءات.

 المادة 8:

لا يجوز الغاء بطاقة التأمين الصحي اسر فقيرة للحصول على اعفاء من الديوان الملكي.

المادة 9:

احكام عامة: 

1.     اذا كان لدى الأسرة أبناء فوق سن 18 عاما سواء اكان عددهم واحد او أكثر لهم، ولم يتم اثبات أي دخل لهم، لا يتم حرمان الاسرة من الحصول على تأمين صحي.

2.     وجود رخصة من نوع الفئة الخامسة او السادسة لا تمنع من التقدم بطلب للحصول على تأمين صحي اسر فقيرة شريطة انطباق بقية الشروط وخاصة فيما يتعلق بالدخل وبأن يتم ذلك وفق دراسة اجتماعية وزيارة ميدانية للأسرة.

3.     إذا كان رب الأسرة المتوفي موظف حكومي ولم يحصل الورثة من بعده على تأمين صحي، يحق لهم التقدم بطلب للحصول على تأمين صحي اسر فقيرة.         

4.     لا يحرم متقاعدو القطاع الخاص على نظام الضمان الاجتماعي من الحصول على تأمين صحي اسر فقيرة اذا كان دخل الأسرة اقل من 300 دينار حسب قرار الرئاسة.

5.     تستفيد زوجة الاردني غير الأردنية من البرنامج.

6.     يستفيد ابناء الاردنية المتزوجة من غير الاردني من البرنامج حسب شروط الاقامة الواردة في كتاب الرئاسة:

-     ان تكون الام اردنية الجنسية وتحمل رقما وطنيا ومقيمة اقامة دائمة في المملكة لمدة لا تقل عن خمس سنوات تسبق تاريخ استفادة ابنائها غير الاردنيين من هذه التسهيلات.

-    ان يكون ابن الاردنية المتزوجة من غير اردني مقيما بصورة مشروعة في المملكة.

7.     في حال تعدد الزوجات يتم استفادة الزوجة الأخرى وابناءها اذا انطبقت عليهم شروط  الانتفاع من البرنامج، بحيث لا يتم اعتماد دخل ابن احدى الزوجات او دخل احداهن كاساس لدخل الأسرة وكما ورد في قرار رئاسة الوزراء.

عدد المشاهدات : ( 1201 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .