دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2018-06-27

4 ملايين دينار لتحسين الواقع المائي في معان

الراي نيوز
- قال مدير إدارة مياه محافظة معان المهندس بلال الدحيات إنه تم تنفيذ مشاريع لتحسين وتعزيز التزويد المائي وتحسين الشبكات ورفع كفاءتها في مختلف مناطق محافظة معان وباديتها، كما طرحت عطاءات لتنفيذ مشاريع أخرى خلال العام الحالي.

وأضاف المهندس الدحيات الثلاثاء، أنه ومن خلال التعاون مع مجلس محافظة معان تم تنفيذ مشاريع لتعزيز التزويد المائي وتحسين الشبكات وبناء منشآت وخزانات وتمديد خطوط مياه منذ بداية العام الحالي 2018، وأن العمل جار في عدد من المشاريع القائمة في عدد من المناطق، كما تم طرح عطاءات عديدة لتنفيذ مشاريع جديدة في مختلف مناطق المحافظة، مشيرا إلى أن قيمة المشاريع التي سيتم تنفيذها خلال العام الحالي تصل إلى ما يقارب أربعة ملايين دينار، منها ثلاثة ملايين ونصف ستكون من ضمن موازنة المحافظة.

وبين أن تلك المشاريع الموجهة لتحسين الواقع المائي في محافظة معان وباديتها ستغطي احتياجات جميع المناطق، وستسهم لدى الانتهاء من تنفيذها في حل كثير من الإشكاليات التي يعاني منها قطاع المياه في المحافظة، مضيفا أن نسبة الإنجاز في بعض المشاريع والتي هي قيد التنفيذ وصلت إلى ما يزيد عن 50 بالمائة، فيما سيصار إلى تنفيذ باقي المشاريع التي طرحت عطاءاتها خلال العام الحالي 2018.

وقال إن المشاريع التي تم تنفيذها اشتملت على حفر وتشغيل آبار جديدة في معظم مناطق المحافظة لتحسين واقعها المائي، لافتا إلى أنه تم تشغيل ثلاثة آبار رئيسة جديدة في مدينة معان لرفع الطاقة الإنتاجية وزيادة كميات التزويد الموجهة لتغطية النقص في المياه والذي طرأ بسبب الزيادة السكانية وزيادة الطلب على المياه بسبب توسع المدينة، ما يضمن تغطية المدينة بخدمات مياه كافية خلال الصيف الحالي.

ولفت إلى أنه تم بناء خزان تجميعي جديد في معان بدلا من الخزان القديم الكائن في منطقة الطاحونة، وتم تشغيله قبل فترة وجيزة ليسهم في تحسين التزويد المائي للمدينة، منوها إلى أنه سيتم إنشاء وتمديد خطوط رئيسة وتحسين شبكات وبناء خزانات أخرى في مناطق؛ سطح معان واوهيدة والشوبك والعبدلية.

وأضاف الدحيات أنه تم تشغيل آبار جديدة في مناطق؛ الحسينية والشوبك، إلى جانب طرح عطاء لتشغيل بئر جديدة في منطقة الجفر وبطاقة إنتاجية كافية لتزويد المنطقة، لافتا إلى أنه تم طرح عطاء لتمديد الخطوط الناقلة والمنشآت اللازمة لتشغيل البئر في منطقة الجفر، وأنه سيتم البدء بالتنفيذ خلال الأيام المقبلة.

وأشار إلى أن إدارة مياه معان قامت وبالتنسيق مع الوزارة ومجلس المحافظة بإعداد مشاريع لتحسين الواقع المائي في المحافظة ورفع كفاءته، إذ تم طرح عطاءات لتنفيذ هذه المشاريع، فيما بدأ العمل بتنفيذ عدد منها.

وقال إنه تم طرح عطاء لتحسين بعض الشبكات والخطوط الرئيسة وبمختلف الأقطار، موضحا أن هذا المشروع قيد التنفيذ حاليا وسيسهم في معالجة الخلل الموجود داخل الشبكات ضمن نطاق المدينة.

وبين أنه تم طرح عطاء خلال العام الحالي لتبديل الخط الرئيسي الناقل من آبار الطاحونة إلى خزان الطاحونة الجديد وبكلفة 700 ألف دينار، وبطول تقريبي 6 كم وبقطر 400 ، مشيرا إلى أن هذا الخط في حال تشغيله سيسهم في تحسين التزويد المائي لمدينة معان؛ إذ إن الخط القديم يعاني من التلف والتآكل بسبب عوامل عديدة ما يؤدي إلى زيادة كمية الفاقد إلى جانب تسببه بمشاكل تشغيلية أخرى.

وأضاف الدحيات أنه تم طرح مشاريع تحسين شبكات المياه في مناطق الحسينية والهاشمية والشوبك واذرح والبترا والجفر والمريغة وقراها ما سيسهم في تجاوز العديد من المشاكل التي يعانيها سكان تلك المناطق، مبينا أن هذه المشاريع سيتم تمويلها من خلال المنحة الخليجية.

وأوضح أن هناك مشاريع سيتم طرحها خلال العام القادم 2019 وبالتعاون مع مجلس المحافظة، ليتم تغطية المناطق التي لم يشملها العمل خلال العام الحالي بحسب الخطة المرسومة، إلى جانب مشاريع أخرى وحفر آبار في مختلف المناطق.

وفي إطار رفع كفاءة قطاع المياه من النواحي الفنية والتقنية قال الدحيات، إن إدارة مياه معان وبالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبالتنسيق مع وزارة المياه؛ قامت بتنفيذ مشروع "رفع كفاءة قطاع المياه"، والذي يهدف الى رفع كفاءة قطاع المياه وتقليل الفاقد، وتدريب الموظفين والجباة على التعامل مع الوسائل الحديثة، وصولا إلى تمكين متلقي الخدمة من الوصول إليها بسرعة وكفاءة.

وبين أنه ومن خلال هذا المشروع يتم حصر كميات المياه المنتجة بواسطة عدادات حديثة تم تركيبها وتجهيزها، كما تم تدريب الموظفين على "نظم المعلومات الجغرافية" وتدريب الجباة على استخدام الاجهزة اليدوية الحديثة، للتمكن من تلافي الأخطاء والثغرات في قراءة عداد المياه وعملية إيصال الفواتير.

وأضاف أن المشروع حقق نجاحات ملموسة، كما يتم حاليا الإعداد لإنشاء وحدة لنظم المعلومات الجغرافية ليتم تنزيل وتوثيق جميع الخطوط وجميع عدادات المشتركين وجميع المسارات؛ بحيث تكون موجودة كنسخة الكترونية ليتم التعامل معها بدقة وكفاءة، مشيرا إلى أن إدارة مياه معان تسعى وبالتعاون مع الوزارة إلى رفع كفاءة موظفيها وفنييها في مختلف المهارات والتقنيات التي من شأنها تطوير أداء العمل والخدمات.

ولفت إلى أنه وخلال العام الحالي تم استحداث فرع لمركز الشكاوى "الرقم الموحد"، للتسهيل على المشتركين وتمكينهم من تقييم الخدمة وتقديم الشكاوى والاقتراحات، داعيا المواطنين إلى استخدام هذه الخدمة من خلال التواصل على الرقمين 116 و 117 والتي توفر الاتصال مجانا وتربطه بالمركز مباشرة.

ونوه إلى أنه ومن خلال الرقم الموحد يستطيع المواطن تسجيل أية شكوى تتعلق بنقص مياه، أو كسر خط، أو انقطاع مياه أو مشكلة صرف صحي، مؤكدا أن التعامل مع الشكوى والرد عليها ومتابعتها يتم بشكل سريع ودقيق من خلال رسالة إلكترونية، إذ يتم تثبيت معلومات الشكوى والمشتكي، ويتم تنزيل الشكوى ومتابعتها من خلال إجراءات محددة ودقيقة مرتبطة بزمن معياري، كما يتم إغلاق الشكوى بعد إنجاز إجراءاتها، وتؤخذ معدلات الإنجازات لكل محافظة ويتم إرسال تقارير دورية بها.

وحول التحديات التي يواجهها قطاع المياه في المحافظة قال الدحيات أن تدني إنتاجية الآبار المزودة وهبوط الكميات فيها وانخفاض مستوى تغذيتها بسبب قلة الأمطار يشكل تحديا لقطاع المياه إلى جانب تحديات أخرى أبرزها ارتفاع نسبة الفاقد بسبب تآكل الشبكات الناقلة والهدر الحاصل بسبب سوء استعمال المياه من قبل بعض المواطنين، موضحا أنه سيتم التغلب على مشكلة الشبكات القديمة من خلال مشاريع التحديث والتطوير، كما تسعى الإدارة لتوعية المواطنين بأهمية المحافظة المياه وتجنب هدرها. بترا 

عدد المشاهدات : ( 1085 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .