دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2021-02-21

مجلس النواب ينهي مناقشاته للموازنة

الرأي نيوز :
 
 أنهى مجلس النواب في جلسته الصباحية الأحد، مناقشات مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة، وموازنة الوحدات الحكومية المستقلة للعام 2021، وذلك بعد تحدث أكثر من 111 نائباً.

ورفع رئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات جلسة النواب، على أن يستمع بعدها لرد وزير المالية محمد العسعس على ملاحظات النواب، ومن ثم التصويت على الموازنة.

**النائب حابس الشبيب

قال النائب حابس الشبيب إن الموازنة مكررة ولا تختلف عن أي موازنة سابقة.

وأضاف خلال مناقشة مجلس النواب الأحد، أن هناك أشخاص في الدولة الأردنية يتقاضون رواتب فلكية.

وبين أن هناك فشل من قبل وزارة الخارجية، والموازنة استندت على تراجع المنح الخارجية.

ولفت إلى أن الأردن أصبح اليوم منعزلاً.

**محمد العبابنة
أكد النائب محمد العبابنة أن الموازنة لعام 2021 قد تكون الأصعب مالياً نتيجة الظروف غير الطبيعية التي انهكت الاقتصاد.

وقال خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الأحد، إنه يجب وضع خطط وبرامج لمواجهة وباء البطالة الذي ولد فقرا تجاوز وباء كورونا.

وأضاف أن الوقت حان لتصحيح المسار والاهتمام بقطاعات السياحة والزراعة، مطالبا الحكومة بأن تكون في قمة الشفافية والمصداقية في دعم الضمان الاجتماعي.

وبين أن الانكماش الاقتصادي سيتلوه نمو اقتصادي مباشر وفق تقديرات الموازنة وهو ما يعني أن الناتج المحلي الاجمالي سيعيد إلى ما كان عليه نهاية العام 2019، وهو واقعي ومؤلم.

ووجه سؤالا للحكومة حول آلية التعامل مع خسارة لعامين من النمو والتوقف عن وصف الحالة والانتقال لاطلاق الحلول.

**النائب صفاء المومني

دعت النائب صفاء المومني لوضع اقتصاد قائم على الابتكار والابداع.

وقالت خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الأحد، إن الموازنة نسخة من سابقتها، مبينة أن هناك عجزين في الأردن الأول بالميزان التجاري، والثاني في الموازنة العامة للدولة.


**النائب سالم العمري
شدد النائب سالم العمري على أن العام الماضي كان استثنائي بامتياز، وموازنة العام الحالي تشابه الموازنات السابقة وتحمل عجزا وزيادة في المديونية وارتفاع في خدمة الدين العام.

ودعا لاصلاح سياسي يتبعه اصلاح اقتصادي واجتماعي، مؤكدا أن الفقير في الأردن اذا لم يمت جوعا يموت قهراً.

**نصار الحيصة

قال النائب نصار الحيصة إن الموازنة دراما سنوية تجعلنا بين الايرادات والنفقات والعجز المالي.

وأضاف أن الموازنة تعتمد في أرقامها على ما نسبته 75 بالمئة على ايراداتها الضريبية ومقابلهم بذات الرقم والنسبة نفقات الرواتب، متسائلا كيف ستكون وكيف سنمضي في ظلها؟!.

واوصى الحيصة بضرورة بناء استراتيجية متكاملة للاستثمار يتمخض عنها قانون استثمار عصري جاذب يتواءم مع طموحات وتطلعات المرحلة، واعادة بناء منظومة تعليمية، واستحداث نظام خدمة مدنية عصري، ومراجعة قانون الضريبة وغيرها من المطالب الاخرى.

**النائب اسلام الطباشات

بينت النائب اسلام الطباشات ان الموازنة خلت من رفع رواتب المتقاعدين في ظل ارتفاع نسب التضخم، وزيادة معدلات الفقر والبطالة وبالتالي المزيد من معاناة المواطنين. واضافت ان الموازنة في أرقامها تعتمد على الضرائب والرسوم والاقتراض خاصة في ظل ممارسات صندوق النقد الدولي الذي بات يتحكم باقتصادنا وسياساتنا المالية.

وعرضت الطباشات الواقع المتردي للخدمات في محافظة الطفيلة في ظل تردي البنية التحتية وغياب الخدمات الصحية والتعليمية لابناء المحافظة وعدم اعادة تعبيد الطرق الرئيسة، فضلا عن غياب الاهتمام بالجانب السياحي والتنموي في المحافظة، ما تسبب في ارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

**النائب رهق الزواهرة

قالت النائب رهق الزواهرة ان الموازنة جاءت على ضبط النفقات في اتجاهات محددة في ظل عجز الموازنة وغياب اليقين بالوصول لحلول.

واكدت ان السنة الحالية ستحمل عجزا ماليا في ظل استمرارية جائحة كورونا وعدم اعداد الموازنة ضمن ارقام حقيقية اضافة الى غياب التشاركية بين القطاعين العام والخاص، فضلا عن ارتفاع معدلات الفقر والبطالة بين المواطنين ما يستوجب انشاء مجلس سياسي اقتصادي نخبوي.

وتطرقت الزواهرة الى أبرز مطالب أبناء محافظة الزرقاء والمتمثلة بتحسين الخدمات الصحية والتعليمية وفتح مكاتب لعدد من المديريات وترفيع قضاء بيرين الى لواء وايجاد مشاريع تنموية توفر فرص عمل للشباب وتخفف من نسب البطالة.

**النائب الدكتور عيد النعيمات

انتقد النائب الدكتور عيد النعيمات غياب القدرة على تغطية ايرادات الموازنة لعام 2021 نفقاتها، ما يؤدي الى تفاقم الازمة الاقتصادية في ظل ارتفاع العجز المالي وارتفاع حجم النفقات الجارية.

ودعا النعيمات الى ضبط الانفاق العام وتعزيز النزاهة وتحسين الخدمات الطبية والتعليمية التي تقدم لابناء الوطن وتحقيق الإصلاح الشامل وتحسين البيئة الاستثمارية لتوفير فرص العمل وتخفيض معدلات البطالة ودعم قطاع الزراعة وحل ما وصفه بلغز الطاقة.

كما طالب باستخدام قانون الدفاع في الحدود الدنيا خاصة في ملف التعينات بالقطاع العام، والعمل على تحسين الخدمات المقدمة لابناء البادية الجنوبية، والحد من مشكلتي الفقر والبطالة.

**النائب محمد ابو صعيليك

اشاد النائب محمد ابو صعيليك بما تضمنته رسالة جلالة الملك عبدالله الثاني لمدير عام دائرة المخابرات العامة والتي تؤكد على الاختصاص في العمل المناط بكل مؤسسة لاكتمال منظومة العمل في الدولة.

واضاف ان الحكومة بعيدة عن الواقع في اعداد الموازنة بالرغم مما حل بالعالم من جائحة كورونا وتداعياتها، الا ان ارقام الموازنة تتحدث عن ارتفاع في معدلات النمو وهو أمر مبالغ به. وأكد اهمية العمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في محافظة الزرقاء وجذب الاستثمارات لتحقيق فرص العمل للشباب والحد من مشكلتي الفقر والبطالة.

**النائب عماد العدوان

قال النائب عماد العدوان إن واجب النواب البحث عن السياسة في الأرقام، والمطلوب دعم المدارس الحكومية بالأجهزة الحديثة.

وأضاف خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الأحد، أن الحكومة منحازة لفئة أكلت خيرات الوطن.

وبين أن التعليم العالي والبحث العلمي أصبح للأثرياء فقط.

**خالد الشلول

النائب خالد الشلول أكد خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الأحد، أن همه الوحيد هو المحافظة على عيش المواطن الأردني بكرامة وعز ودون اذلال فالشعب أصبح يتمنى الوصول لحد الفقر.

وقال إن كل ما يهمه هو التدخل العاجل لمعالجة أوضاع الشعب الأردني، فالتضخم أدى لتآكل الدخل اذا كان يحق لنا أن نطلق عليه مصطلح دخل أصلاً.

وأضاف أن الحكومة تحاول تنفيذ برامج اصلاح اقتصادي من خلال صندوق النقد الدولي في حال استطعنا تسميتها برامج.

وبين أنه لا ينكر الآثار السلبية للظروف المحيطة في الوطن.

**النائب دينا البشير
أكدت النائب دينا البشير أن المديونية وخدمة الدين العام في تصاعد مستمر، والانفاق الرأسمالي غير كاف.

وقالت خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الأحد، إن ارتفاع التكاليف والأعباء على القطاعات الانتاجية يلقي بظلاله على النمو الاقتصادي.

وأضافت أن تطوير الواقع السياسي يتطلب قانون انتخاب يشمل أوسع أعمال التمثيل، داعية للتوقف عن البحث على مصادر تمويل للانفاق غير المنضبط ورفع الضرائب ويجب دمج المؤسسات المتشابهة بالاختصاص وتشجيع الاستثمارات وجلبها.

وشددت على أن المديونية وخدمة الدين تجعلنا نسير في حلقة مفرغة.

**عبد المحسيري
قال النائب عبد المحسيري إنه لم يسبق لحكومة مواجهة موازنة صعبة كالحكومة الحالية، وبنظرة متفحصة للموازنة لم يتصد مشروع الموازنة للفقر والبطالة نتيجة تعطل قطاعات اقتصادية مهمة.

وطالب خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الأحد، بعقد جلسة خاصة مع مؤسسة الضمان الاجتماعي وصندوق استثماره، محذراً الحكومة من المساس به.

وحمل النائب المحسيري المواطنين مسؤولية زيادة عدد الاصابات بفيروس كورونا نتيجة عدم التزامهم بارتداء الكمامات، وهو ما سيجبر الحكومة على اتخاذ قرارات باغلاقات مجدداً.

** النائب محمد المحارمة

قال النائب محمد المحارمة ان الموازنة الحالية هي نتاج عقود مضت، وليست نتاج سنة او حكومة، مؤكدا اهمية ان تضع اي خطة اقتصادية مستقبلية، الأزمات المفاجئة بالحسبان كعنصر أساسي، حتى لا نتفاجأ من الآن وصاعدا بأي أزمة جديدة تتسبب في زيادة المديونية وكلفتها.

وطالب المحارمة باعتماد خطة عشرية عابرة للحكومات، لزيادة الناتج المحلي وإطفاء القروض وتقريب نسب البطالة الى الصفر، والوصول الى الاكتفاء الذاتي المالي، مع الاستعانة بخبراء اقتصاد محليين. كما دعا لإصلاحات هيكلية مالية واقتصادية وفق نموذج واقعي يركز على تحفيز النمو، فضلاً عن حل مديونية المياه وشركة الكهرباء الوطنية بشكل جذري ونهائي، وتحويل المساعدات الى استثمارات، والبحث عن اسواق جديدة، وبناء علاقات اقتصادية تعاونية مع دول الجوار وخصوصا مصر والعراق.

**النائب مجحم الصقور

اشار النائب مجحم الصقور، الى رسالة جلالة الملك الى دائرة المخابرات العامة التي تؤشر الى شكل المرحلة المقبلة، حيث رسم جلالته ملامح تحتاج الى التقاطات واعية ذكية، ووضع آليات عمل جادة لترسيخ الدولة والمضي قدماً في رفعة وازدهار وتطوير اركانها.

وطالب الصقور بخطط واستراتيجيات جادة من شأنها وضع النقاط على الحروف فيما يتعلق بتقليص الهيئات والنفقات والهدر على الموازنة، وتحويل كافة القضايا المنظورة من قبل هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الى القضاء للحفاظ على المال العام.

**روعة الغرابلي
طالبت النائب روعة الغرابلي بتشجيع الاستثمارات في العقبة، ودعم البحث العلمي وابداعات الشباب.

وبينت أن مدينة العقبة تفتقد لتخصصات الطب والهندسة، مطالبة باعادة المنح لأبناء العقبة.

ودعت لتخفيض فاتورة المياه والكهرباء في العقبة لخصوصيتها الجغرافية.

**عمر النبر
النائب عمر النبر قال إن خطاب الحكومة حول الموازنة تقليدي ولم يرق لتحديات المرحلة، حيث شهدت الموازنة ضعف في التقديرات الضريبية وغير الضريبية.

وأضاف خلال مناقشة المجلس للموازنة أن على الحكومة التوقف عن الاعتماد على ضرائب السجائر والمشتقات النفطية.

ودعا لتبني برنامج اصلاح لتخفيض النفقات الجارية خلال الأعوام المقبلة لافساح المجال أمام النفقات الرأسمالية، داعيا لاجراءات صارمة وقاسية تجاه بعض النفقات الجارية، ومراجعة اجراءات التعيين والتوظيف، وحل مشكلة التضخم في القطاع العام.

**النائب خلدون حينا

قال النائب خلدون حينا إن هناك حاجة للتخلص من الهيئات المستقلة، وعدم هدر المليارات عليها، مبيناً أن هناك هيئات فصلت على مقاس أشخاص بعينهم.

وأضاف خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الأحد، أنه يرفض امتداد يد ضريبة الدخل والمبيعات على المطابخ الانتاجية التابعة للجمعيات الخيرية.

وطالب بالتخلص من الحمولات الزائدة في مختلف مؤسسات الدولة وخاصة أصحاب الرواتب المرتفعة.

**النائب خالد البستنجي
قال النائب خالد البستنجي إن الموازنة العامة بأرقامها وسياساتها هي المقصد والسؤال.

وأضاف خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الأحد، أنه كان يجب استغلال فترة الاغلاق لبناء قدرات صحية، متسائلاً عن حجة الحكومة التي تعيقها من خفض الانفاق خلال دمج المؤسسات المستقلة.

**النائب محمد الغويري
طالب النائب محمد الغويري بانشاء حديقة عامة في محافظة الزرقاء على غرار حديقة الملك عبدالله، مطالباً بأن تحمل اسم ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله.



**النائب يزن شديفات
قال النائب يزن شديفات إن بند الإيرادات غابت عنه التفاصيل، مطالبا بمراجعة السياسة النقدية.

وأشار الشديفات إلى رواتب أعلى من رواتب رئيس الوزراء، تشكل استفزازاً للشعب الأردني، داعيا إلى استثمار أراضي الخزينة في مجالات الزراعة، والاستفادة منها في سد العجز المالي. ودعا إلى إنصاف أهالي المفرق، نظرا لما عانته المحافظة من تبعات اللجوء السوري، وارتفاع البطالة بسبب منافسة العامل السوري مع الأردني في محافظات الشمال.
عدد المشاهدات : ( 2428 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .