دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2021-12-06

الشيخ تميم يلتقي أردوغان ثم يستقبل بن سلمان في قطر

الرأي نيوز :
يصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الإثنين إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية تستمر يومين، فيما يُرتقب وصول الأمير ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى قطر الأربعاء ضمن جولة خليجية يلتقي خلالها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر.

وتأتي الزيارة الرسمية لأردوغان إلى الدوحة لترؤس وفد بلاده في اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين دولة قطر والجمهورية التركية.

وسوف يبحث الشيخ تميم بن حمد والرئيس أردوغان يوم الثلاثاء علاقات التعاون الاستراتيجي المشترك بين البلدين، وأوجه تعزيزه في مختلف المجالات، إضافة إلى مناقشة آخر مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما سيتم خلال الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات مختلفة. وسوف يترأس أردوغان مع الشيخ تميم بن حمد، اجتماعات الدورة السابعة للجنة الإستراتيجية العليا القطرية التركية، حيث تتيح هذه الدورة فرصة كبيرة لدعم وتطوير العلاقات بين الدوحة وأنقرة، واستشراف آفاق جديدة، لتعزيز وتطوير آليات التعاون القائمة بينهما في شتى المجالات، بحسب مصادر رسمية في الدوحة.

وتأسست اللجنة الإستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا عام 2014، وتجتمع على أعلى مستوى بشكل سنوي وبالتناوب بين عاصمتي البلدين، وهي آلية للتشاور حول العلاقات القطرية التركية، وتعكس رغبة البلدين والتزامهما بتعزيز علاقات التعاون والتنسيق، والارتقاء بها إلى مستوى طموحات وتطلعات قطر وتركيا كبلدين شقيقين وحليفين إستراتيجيين.

وكانت القمة الأولى للجنة الإستراتيجية العليا والتي استضافتها الدوحة في ديسمبر/ كانون الأول عام 2015، نقلت العلاقات الثنائية بين الجانبين إلى مسار مؤسساتي يضمن لها تحصين المنجزات السابقة، ويوسع آفاقها لتضيف لتميزها على المستوى السياسي، وتميزاً أشمل في القطاعات الأخرى لا سيما الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والأمنية.

وعقدت اللجنة منذ تأسيسها ستة اجتماعات، أسفرت عن إبرام 68 اتفاقية متنوعة، كما فتحت آفاقاً جديدة وواسعة للتعاون والتنسيق بين البلدين، وأسهمت بتعزيز التبادل التجاري والشراكات على المستويات الاقتصادية والمالية والتجارية والتعليمية والزراعية والتكنولوجية والدفاعية، فضلا عن التسهيلات التي رافقت ذلك كله لمواطني الدولتين كتخفيف القيود على الاستثمارات، ومنع الازدواج الضريبي والإعفاء المشترك من تأشيرات السفر لحاملي الجوازات العادية من مواطني البلدين.

وكشف السفير التركي في قطر، محمد مصطفى كوكصو، أن الدورة السابعة للجنة الإستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا التي ستعقد في الدوحة، ستشهد التوقيع على مزيد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

وأضاف كوكصو في بيان صحافي، أن الدورة التي سيرأسها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ستشهد توقيع اتفاقيات جديدة في مجالات الثقافة، والتجارة والاستثمار، والإغاثة، والشباب والرياضة، وتنظيم الفعاليات، والدبلوماسية، والتنمية، والصحة.

علاقات استراتيجية تركية قطرية
وكشف السفير التركي أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، تشهد تطوراً كبيراً وطفرة لا مثيل لها، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يقارب 1.5 مليار دولار.

وأكد أن الصادرات الرئيسية التركية إلى قطر تشمل مستلزمات مواد البناء، والمعدات الكهربائية والإلكترونية، والأثاث، والسجاد، والمجوهرات، ومنتجات الألبان، في حين تأتي أهم الواردات من قطر إلى تركيا في مجالات الألمنيوم غير المعالج، والغاز المسال (LNG)، والمنتجات البلاستيكية.

وأضاف السفير التركي: "هناك 183 شركة برأسمال قطري تعمل في تركيا، في حين هناك 711 شركة تركية عاملة في قطر، منها 47 شركة برأسمال تركي 100%، إضافة إلى 15 شركة مسجلة في المنطقة الحرة القطرية”.

وأشار كوكصو إلى أن القيمة الحالية للاستثمارات القطرية في تركيا وصلت إلى 33.2 مليار دولار حتى ديسمبر/ كانون الأول 2020، وتبلغ القيمة الحالية للاستثمارات التركية في قطر 32 مليون دولار.

زيارة ولي العهد السعودي لقطر
يبدأ الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، الإثنين، جولة خليجية تشمل سلطنة عُمان، الإمارات، البحرين، قطر والكويت، قبيل قمة دول مجلس التعاون التي تحتضنها الرياض منتصف الشهر الجاري.

وسيستهل ولي العهد بحسب مصادر إعلامية سعودية، تلك الجولة بزيارة رسمية لسلطنة عُمان، حيث سيتم "بحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك؛ خدمةً لمصالح البلدين، وبما يحقق تطلعات وآمال الشعبين لمستقبل أكثر ازدهاراً”، بحسب ما جاء في بيان لديوان البلاط السلطاني العماني.

وكشفت مصادر قطرية أن الأمير محمد بن سلمان يصل قطر الأربعاء ويعد لقاءً مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر.


وتشهد العلاقات القطرية السعودية تطوراً منذ قمة العُلا التي احتضنتها السعودية مطلع العام الجاري وأنهت الحصار الذي فرض منذ منتصف 2017 على قطر.

وكانت مصادر عديدة تحدثت عن لقاء يجمع الرئيس التركي رجب أردوغان مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان برعاية الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لكن المصادر القطرية لم تؤكد اللقاء حتى الآن.

ولا تتزامن حتى الآن مواعيد زيارتي الرئيس التركي مع ولي العهد السعودي، حيث تنتهي زيارة أردوغان الثلاثاء ويصل الأمير محمد بن سلمان قطر الأربعاء.
عدد المشاهدات : ( 482 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .