دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2022-07-23

الحموز يحاضر في المجمع حول العدول عن الأصل في العربية وتلوين الخطاب

الرأي نيوز - عقد مجمع اللغة العربية الأردني، الخميس الماضي، ندوةً علميةً بعنوان: "العدول عن الأصل في العربية وتلوين الخطاب سيميائياً: وضع الظاهر موضع المضمر نموذجاً"، حاضر فيها عضو المجمع الأستاذ الدكتور عبدالفتاح الحموز، وأدراها عضو المجمع الأستاذ الدكتور محمد حور، بحضور عطوفة الأمين العام الأستاذ الدكتور محمد السعودي، وعدد من الأعضاء العاملين، وجمهور من المفكرين والمهتمين.

وتناول المحاضر الدكتور الحموز موضوعات عديدة تمثلت بالمسائل التي يتحقق فيها وضع الظاهر موضع المضمر لتحقيق معانٍ وأغراضٍ لا تتحقق في التزام الأصل، مع ذكر شواهد عليه في القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، والكلام العربي نظمه ونثره، وبيان دواعيه في الكلام العربي عند البلاغيين.

وقال في مستهل محاضرته أنه يشيع في الكلام العربي العدول عن الأصل شيوعاً مفرطاً لتحقيق معانٍ متعددةٍ يتبينها القارئ أو المخاطب سيميائياً من خلال التركيب اللغوي بمكوناته، وهذا العدول لا بد من أن يكمن وراءه ما يومئ إلى دلالةٍ تسيطر عليه.

ومن مسائل العُدُولِ التي بيّنها: العدول في بناء (فَعالِ) أَنواعاً ودَلالَةً، والعَدْلُ مِنَ الصَّرْفِ إلى الممنوع من الصرف، والصِّفَة مِن باب (فُعَل)، وغيرها.

وأوضح أنّ الغرض من التجاء أهل البلاغة إلى استعمال الالتفات في أنّه يدور في فلك الانتقال من أسلوبٍ إلى آخر، وتلوين الخطاب للتّأثير في السّامع أو المخاطب من حيث حمله على التّفكّر في هذه المخالفة.
عدد المشاهدات : ( 408 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .