دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2023-09-17

د.معروف البخيت .. قاد الحكومة بأخلاق العسكري - بورتريه

الراي نيوز

كتب : هشام عودة

جاء إلى موقعه نهاية عام 2005 في رئاسة الوزراء، من خارج توقعات الصالونات السياسية. فهذا العسكري الذي عمل دبلوماسياً ويحمل لقب الدكتورلم تكن الطريق سالكة تماما أمام عجلة حكومته التي كان عليها أن تتعامل مع الكثير من المتغيرات المحلية والإقليمية منها تداعيات حرب تموز 2006 على لبنان. وأن تواجه كذلك في صيف عام 2007 تداعيات أزمة تلوث المياه في منشية بني حسن بالمفرق. كما كان عليها أن تتعامل أيضًا مع تداعيات جريمة اغتيال الرئيس صدام حسين وانعكاساتها في الشارع الأردني، وان تلاحقها الأسئلة الوطنية الكبرى تطاردها حتى بعد مغادرتها للدوار الرابع.

إلا أن ما يسجل لحكومة الدكتور معروف البخيت أنها ضمت في فريقها وزيرا يقود حزبا سياسيا معارضا هو الدكتور محمد العوران وهو ما أحرج الحكومة في موقفه من قضية استشهاد الرئيس صدام حسين حينما تصرف على غير هوى بوصلة الرئاسة.

ويسجل لها أيضًا استكمالها منظومة قانون إشهار الذمة المالية. وقانون ديوان المظالم وهيئة مكافحة الفساد وشمول جميع الأردنيين الذين تزيد اعمارهم عن الستين عامًا بمظلة التأمين الصحي الستين. كما يسجل لها إنشاء المناطق التنموية في المفرق ومعان، وانجاز مشروع التدريب الوطني، ومأسسة عملية التعيين في الوظائف العليا.

وفي عهد حكومته، تم نقل عدد من الأسرى الأردنيين من السجون الإسرائيلية ليقضوا ثمانية عشر شهراً في السجون الأردنية قبل إطلاق سراحهم.

قبل غزو العراق واحتلاله عام 2003، كان الدكتور معروف البخيت يشغل منصبه سفيرًا فوق العادة في أنقرة. وهناك تعرف إلى بعض جوانب اللعبة الدولية من عاصمة إقليمية رفضت المشاركة في العدوان. ولذلك فإن أبا سليمان ربما يكون من أكثر المراقبين قدرة على فهم تداعيات الموقف التركي من العدوان على غزة، وهو موقف تميز عن كثير من المواقف الرسمية العربية.

انتقل أبو سليمان من مكتبه في أنقرة ليصبح سفيرا فوق العادة في تل أبيب، وهو يعرف في داخله أن هذا المنصب مرفوض من الشارع الأردني، لكنه تعرف عن كثب إلى العقلية الإسرائيلية التي تعامل معها قبل عقد على تسلمه منصبه وهو يشارك في لجان المفاوضات مع إسرائيل بعد توقيع اتفاقية وادي عربة.



العمل الدبلوماسي لم يسحب عن وجه الدكتور معروف البخيت القسمات الجدية التي اكتسبها من عمله طويلًا في المؤسسة العسكرية التي تولى فيها مهمات عديدة منها مدير التطوير والدراسات، ومدير شؤون الأفراد، ومدير المشتريات، إضافة لمنصبه كنائب لرئيس جامعة مؤتة للشؤون العسكرية، وهو الحاصل على درجة الدكتوراه في الدراسات الاستراتيجية من المملكة المتحدة، لذلك حافظ أبو سليمان على مسافة معقولة بين مكتبه في الدوار الرابع وبين منابر السلطة الرابعة، حيث ظل مقلا في تصريحاته الصحفية رغم سخونة الأحداث التي رافقت عمل حكومته في العامين اللذين قضاهما في الدوار الرابعة.



بعد تفجيرات فنادق عمان التي حدثت في تشرين الثاني 2005، تسلم الدكتور معروف البخيت مهماته رئيسًا للوزراء، وهو القادم إلى هذا المنصب من مؤسسة أمنية عليا. لذلك شاع اعتقاد في الشارع الأردني أن حكومته ستغلب الخيار الأمني على الخيار السياسي، ما فرض على مؤسسات المجتمع المدني التعامل بحذر واضح مع الحكومة التي تعرضت خلال عامينإلى تعديل واحد فقط.



الدبلوماسي القادم من المؤسسة العسكرية احتل مقعده في نادي رؤساء الوزارات،، كما احتل مقعده في مجلس الأعيان ليكون شريكا في أداء السلطة التشريعية. وهو العارف جيداً بأسرار عمل السلطة التنفيذية، وطبيعة الخطوط والنوافذ الشريك والعلنية المفتوحة بين السلطتين.



الدكتور معروف البخيت من مواليد 1947 عمل مديرا للأمن الوطني. كما عمل مديرا لمكتب جلالة الملك بالوكالة، ويقول مقربون منه إنه قاد عجلة الحكومة بعقلية عسكري لم يغادر تكنته، إلا أن بعض أعضاء حكومته لم يكونوا "عسكريين منضبطين".

رغم انتقال إقامة أبي سليمان من شرق عمان إلى غربها، إلا أن الرجل حافظ على منظومة علاقاته الشخصية، في الوسطين السياسي والعسكري، رغم أن ملامحه الخارجية توحي بأنه غير قادر على الابتسام، حتى وهو متحلل من تبعات الوظيفة الرسمية.

مقربون من الرئيس معروف البخيت يؤكدون أن فترة العامين اللذين أدار فيهما العملية السياسية من مكتبه في الدوار الرابع، جاءت بطابور من الخصوم، جاهر بعضهم بكلام لم يعجب العسكري الذي امتهن العمل السياسي.

حدثان أردنيان بارزان ربطا بين بداية ولايته ونهايتها. فإذا كان الدكتور البخيت إلى منصبه بعد تفجيرات الفنادق، فإنه سلم مفاتيح الدوار الرابع بعد إعلان نتائج انتخابات البرلمان الخامس عشر، وما رافق تلك الانتخابات من حديث حرل حيادية الحكومة ونزاهتها وشفافيتها في وقت لم تكن فيه العلاقة هادئة تماما مع الأحزاب والنقابات التي لم تحصل على ما وعدت به الحكومة من إصلاحات.


عدد المشاهدات : ( 1740 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .