دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-01-22

الدبكة الأردنية" حاضرة في النسخة الثالثة من مهرجان "قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية"

الراي نيوز


شهد مهرجان «قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية» في نسخته الثالثة في منطقة عسير، مشاركة المملكة الأردنية الهاشمية، بجانب مجموعة من الدول العربية والعالمية المشاركة في المهرجان؛ ممثلةً في 45 فرقة محلية ودولية، تُؤدي 40 لونًا جبليًّا سعوديًّا وعالميًّا؛ لتعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفهِ أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية السعودية 2030، وتسليط الضوء على عراقة وأصالة الفنون الأدائية الجبلية محليًا ودوليًا.

وقدَّمت الأردن في المهرجان "فن الدبكة" الذي يصطف فيه المؤدون إمَّا على شكل صف، أو على شكل قوس، أو دائرة، ويضم هذا الفن الأدائي ذكوراً وإناثاً يؤدون "الدبكة" إما مختلطًا، أو بانفصال الجنسين، وتتميز الدبكة بالضرب على الأرض بصوتٍ عالٍ، مترافقٍ بالغناء وعزف الموسيقى التقليدية، وقائد الفرقة هو من يحدد مسار الدبكة، ويظهر مهارات إضافية، وبيده مسبحة يلفها بشكلٍ دائري.

وهنالك ما يقارب العشرين نوعًا من الدبكة الأردنية. ومن الآلات الموسيقية المصاحبة لهذه الدبكات مثل: الشبابة، والمجوز، واليرغول، والقربة، والطبلة، وفي بعض الأحيان العود، وهي مظهر من مظاهر الفرح التقليدي والوطني، وجزء مهم من التراث والفن الأدائي الأردني. 

يذكر أن مهرجان «قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية» يقام بشكلٍ سنوي في منطقة عسير كأول مهرجان من نوعهِ في العالم يحتفي بالفنون الجبلية الأدائية، وتهدف من خلاله هيئة المسرح والفنون الأدائية إلى إبراز هذه الفنون باعتبارها من الموروثات التقليدية للدول، واكتسبت شهرةً واسعةً من خلال حضورها في المناسبات الوطنية والاجتماعية، وظلّت الأجيال تحافظ عليها جيلاً بعد جيل حتى الوقت الحاضر.
 
عدد المشاهدات : ( 171 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .