دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-01-31

كتلة سرطانية .. تعرّف على الورم الدبقي

الراي نيوز


تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الأحد، عن الورم الدبقي الذي يتكون بشكل بطيء في الدماغ أو النخاع الشوكي، ولا ينتشر عادة خارج هذين المكانين، مع أنه من الأورام السرطانية التي تهدد الحياة.

وتوضح نشرة المعهد أنواع هذا المرض، وأسبابه وأعراضه ومضاعفاته، ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به، إضافة إلى كيفية التشخيص وطرق وإجراءات العلاج.

هناك عدة أنواع، بما في ذلك الأورام النجمية (astrocytoma) والأورام البطانية العصبية (ependymomas) والأورام الدبقية قليلة التغصن (oligodendrogliomas). يمكن أن تصيب الأورام الدبقية الأطفال أو البالغين. بعضها ينمو بسرعة كبيرة. يحتاج معظم المصابين بالأورام الدبقية إلى مجموعة من العلاجات مثل الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي. الورم الدبقي هو ورم يتشكل عندما تنمو الخلايا الدبقية خارج نطاق السيطرة. عادة، تدعم هذه الخلايا الأعصاب وتساعد الجهاز العصبي المركزي على العمل. عادة ما تنمو الأورام الدبقية في الدماغ، ولكن يمكن أن تتكون أيضًا في الحبل الشوكي.

الأورام الدبقية خبيثة (سرطانية)، لكن يمكن أن يكون بعضها بطيئًا جدًا في النمو. إنها أورام دماغية أولية، مما يعني أنها تنشأ في أنسجة المخ. لا تنتشر الأورام الدبقية عادة خارج الدماغ أو العمود الفقري، ولكنها مهددة للحياة لأنها يمكن أن:
- يصعب الوصول إليها وعلاجها بالجراحة.
- تنمو في مناطق أخرى من الدماغ.

هل هناك أنواع مختلفة من الأورام الدبقية؟
هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأورام الدبقية، مجمعة حسب نوع الخلية الدبقية التي تبدأ فيها. تحتوي بعض الأورام الدبقية على أنواع متعددة من الخلايا تسمى هذه الاورام بالأورام الدبقية المختلطة. يصنف كل نوع من أنواع الورم الدبقي على أنه منخفض أو متوسط أو عالي الدرجة بناءً على مدى سرعة نموه والميزات الأخرى.

تشمل الأورام الدبقية:
- الأورام النجمية (astrocytoma)، بما في ذلك الورم الأرومي الدبقي (glioblastomas) والأورام الدبقية الجسرية المنتشرة (diffuse intrinsic pontine gliomas): تبدأ هذه الأورام في خلايا تسمى الخلايا النجمية. الأورام الأرومية الدبقية هي أورام نجمية شديدة العدوانية أو تنمو بسرعة وهي أكثر أورام المخ الخبيثة شيوعًا عند البالغين. تعد والأورام الدبقية الجسرية المنتشرة من الأشكال النادرة لكن الشديدة العدوانية من سرطان الدماغ عند الأطفال. يتشكل في جذع الدماغ ويؤثر في الغالب على الأطفال.
- الأورام البطانية العصبية (ependymomas): تبدأ هذه الأورام في الخلايا البطانية العصبية، وهي نوع من الخلايا الدبقية. عادة ما تتكون الأورام البطانية العصبية بالقرب من البطينين في الدماغ والقناة المركزية للحبل الشوكي. قد تنتشر من خلال السائل الدماغي الشوكي (السائل الذي يحيط بالمخ والحبل الشوكي ويحميهما)، ولكن لا ينتشر خارج الدماغ أو العمود الفقري. تشكل الأورام البطانية حوالي 2٪ من جميع أورام الدماغ. تكون أكثر شيوعًا عند الأطفال من البالغين.
- ورم الدبقيات قليلة التغصن (oligodendrogliomas): تبدأ هذه الأورام في الخلايا الدبقية التي تسمى الخلايا الدبقية قليلة التغصن. تميل أورام الدبقيات قليلة التغصُّن إلى النمو ببطء أكثر، لكن يمكن أن تصبح أكثر عدوانية بمرور الوقت. مثل الأورام البطانية العصبية، نادرًا ما تنتشر خارج الدماغ أو العمود الفقري. وهي أكثر شيوعًا بين البالغين منها لدى الأطفال. تمثل الأورام الدبقية قليلة التغصُّن حوالي 1٪ إلى 2٪ من جميع أورام الدماغ.

من هو المعرض لخطر الإصابة بورم دبقي؟
يمكن لأي شخص أن يصاب بورم دبقي، ولكن العوامل التالية قد تزيد من خطر إصابتك:
- العمر: تعتبر الأورام الدبقية أكثر شيوعًا عند كبار السن (أكثر من 65 عامًا) والأطفال (أقل من 12 عامًا).
- العرق: قد يكون الأشخاص البيض أكثر عرضة للإصابة بالأورام الدبقية من الأجناس الأخرى.
- تاريخ العائلة: قد تزيد بعض الاضطرابات الوراثية الموروثة من خطر الإصابة بالأورام الدبقية.
- الجنس: تعتبر الأورام الدبقية أكثر شيوعًا عند الرجال من النساء.
- التعرض للإشعاع أو السموم: قد يؤدي التعرض المتكرر أو المطوَّل للإشعاع أو بعض المواد الكيميائية إلى زيادة خطر إصابتك.

ما الذي يسبب الأورام الدبقية؟
تشير الأبحاث إلى أن التغيرات في الحمض النووي تؤدي إلى تطور أورام المخ وأورام الحبل الشوكي مثل الأورام الدبقية. جيناتنا تحتوي على الحمض النووي والذي يعطي تعليمات للخلايا حول كيفية النمو والتكاثر. يمكن أن تؤدي الطفرات أو التغيرات في الحمض النووي في جيناتنا إلى تكاثر الخلايا خارج نطاق السيطرة.

ما هي أعراض الأورام الدبقية؟
قد تشمل أعراض الأورام الدبقية:
- صعوبة في الكلام (مشاكل في التحدث والتواصل).
- تغيرات في الرؤية أو فقدان الرؤية.
- مشاكل معرفية (مشكلة في التفكير أو التعلم أو التذكر).
- صعوبة في المشي أو الحفاظ على التوازن.
- دوخة.
- الصداع.
- الشلل النصفي (ضعف أو تنميل في جانب واحد من الجسم).
- استفراغ و غثيان.
- تغيرات في الشخصية أو السلوك.
- النوبات.

ما هي مضاعفات الأورام الدبقية؟
تشمل المضاعفات المحتملة التي تهدد الحياة من الأورام الدبقية ما يلي:
- نزيف في المخ.
- فتق الدماغ (تتحرك أنسجة المخ خارج وضعها الطبيعي في الجمجمة).
- استسقاء الرأس (تراكم السوائل في الدماغ).
- زيادة الضغط داخل الجمجمة.
- النوبات.

كيف يتم تشخيص الأورام الدبقية؟
يقوم الطبيب بتقييم الأعراض ومراجعة التاريخ الطبي. سيجري أيضًا فحصًا جسديًا وعصبيًا كاملاً.
يُعد التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب أكثر فحوصات التصوير شيوعًا لأورام الدماغ. يبحث فيه الطبيب عن أورام في الدماغ، وكذلك أورام في أماكن أخرى من جسمك.
إذا رأى الأخصائي كتلة غير طبيعية في فحوصات التصوير الخاصة بك، فسيقوم بأخذ خزعة. الخزعة هي إجراء لتحليل عينة من الأنسجة تحت الميكروسكوب. ستساعدهم الخزعة في تحديد:
- إذا كان الورم سرطانياً.
- إذا كان الورم ناتجًا عن جين غير طبيعي.
- نوع الخلايا في الورم.
- درجة (عدوانية) الورم.

كيف يتم علاج الورم الدبقي؟
تعتمد خطة العلاج للورم الدبقي على عدة عوامل، بما في ذلك:
- إذا كنت قد تلقيت علاجًا لسرطان الدماغ في الماضي.
- موقع الورم ونوعه وحجمه.
- العمر.
- الصحة.
بالنسبة لمعظم الناس، الجراحة هي العلاج الأول للورم الدبقي. قد يتمكن الجراح من إزالة كل الورم الذي يمكنه رؤيته إذا كان من السهل الوصول إليه. لكن قد يكون من الصعب إزالة الأورام الدبقية تمامًا، خاصةً تلك التي يصعب الوصول إليها أو بالقرب من المناطق الحساسة في الدماغ.
العلاجات الإضافية، مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، يجب أن تتبع الجراحة. هذه علاجات مساعدة، بمعنى أنها تدمر أي خلايا سرطانية متبقية أو أجزاء من الورم بعد الجراحة. في بعض الحالات قد يتم استخدام العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي كعلاجات أولية.


 
عدد المشاهدات : ( 172 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .