دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2021-12-29

أخطاء في بعض الوصفات الطبية لمرضى كورونا

كشفت دراسة وطنية حديثة، أن معدل أخطاء الوصفات الطبية لمرضى كورونا في المملكة وصل الى 18,45%.

ووجدت الدراسة التي حصلت الرأي عليها، والمتعلقة بتحديد وتسجيل وتصنيف أخطاء وصف الدواء لمرضى كورونا بالمملكة، والتي قام بها عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية ولقاحات كورونا مستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي وفريقه البحثي في جامعة البترا الأردنية، وشملت 9063 مريض كورونا في مختلف مناطق المملكة، ان هناك 7564 خطأ في الوصفات الطبية لـ 2274 مريض كورونا.

ووصل معدل أخطاء الدواء لمرضى كورونا وفق الدراسة الى 18,45%، حيث يتم حساب هذا المعدل عن طريق قسمة العدد الكلي لأخطاء وصف الدواء، على العدد الكلي للأدوية الموصوفة لمرضى كورونا في الدراسة.

وأظهرت الدراسة التي ضمت 100 صيدلية منتشرة في عدة مناطق بالمملكة، ان أكثر نوع من أخطاء وصف الدواء المكتشفة هو خطأ فقدان الدواء بنسبة 17%، وهو خطأ يحدث عندما يكون المريض بحاجة الى دواء لكنه غير موجود بالوصفة، تليها الأخطاء الناجمة عن وصف أدوية تتعارض مع حالة المريض الصحية والسريرية بنسبة 14%، ثم الأخطاء الناجمة عن وصف دواء غير ضروري او مثبت الفوائد بنسبة 11%.

وأشار بلعاوي لـ(الرأي)، الى ان معظم الأخطاء كانت درجة شدتها من قليلة الخطورة الى متوسطة، وان 10% منها تم تقييمها على انها خطيرة على حياة مرضى كورونا، في حين كانت ثلث الأخطاء تتضمن مضادات حيوية، و20% فيتامينات ومعادن.

وأوضح ان الصيادلة السريريين قاموا بـ 6598 تدخلا لتصحيح أخطاء وصف الدواء، وان 91,1% من هذه التدخلات تم التوافق عليها مع الأطباء، وكان قبول الأطباء لتدخلات الصيادلة السريريين مرتبطا بنوع الخطأ وشدته، بالإضافة لعدد الأدوية الموصوفة.

واعتبر بلعاوي ان مرضى فيروس كورونا من أكثر الناس عرضة للأخطاء الطبية العلاجية الطبية، وتحديدا أخطاء وصف الدواء، وبناء عليه قام الفريق البحثي بدراسة هذه الظاهرة في قطاع الرعاية الصحية الأولية، للكشف عنها وتصنيفها، وقد تم قبول هذا البحث الدراسي في مجلة طبية عالمية مرموقة وهي Hospital pharmacy (scopus Q2).

يشار الى ان هذه الدراسة هي الوطنية السادسة المتعلقة بجائحة كورونا، منها ما كان مرتبطا بدراسة الأثر النفسي للجائحة على المواطنين، وأسباب وسلوك المواطنين المترددين لتلقي اللقاحات، ودراسة كبيرة عن فعالية ومأمونية أربعة أنواع من اللقاحات في الأردن ستخرج الى النور قريبا.
عدد المشاهدات : ( 4220 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .