دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2022-06-26

مادبا: المتنزه الأثري من أهم المعالم التاريخية

الرأي نيوز - يعد المتنزه الاثري الواقع وسط مدينة مادبا بالقرب من مركز الزوار من اهم المعالم الأثرية في المحافظة وأول موقع اثري سياحي يتم زيارته من قبل الزوار من خلال المسار السياحي التراثي الذي يمر بهذا الموقع.
وقال مدير مديرية آثار مادبا خالد الهواري إنه تم تأهيل الموقع من خلال دائرة الآثار العامة بالتعاون مع الوكالة الاميركية للإنماء الدولي والمركز الاميركي للدراسات الشرقية عام 1995.
ويحتوي المتنزه على اهم المعالم الاثرية التي تتحدث عن تطور مدينة مادبا الحضاري كالشارع الروماني الذي يعود الى القرن الثالث الميلادي الذي كان يقطع المدينة من الشرق الى الغرب ويقود الى بوابات واسوار تحيط بالمدينة والشارع مرصوف بالحجارة الكبيرة تحيطه قواعد أعمدة على جانبيه.
وأضاف، إن هناك العديد من المعالم التي تعود الى القرون من الرابع الى الثامن ميلادية منها كنيسة العـذراء التي بنيت في القرن الثامن الميلادي في الفترة الأموية، وقاعة هيبـوليتوس التي مثل فيها الفنان المأدباوي على ارضيتها الفسيفيسائية قصصا وروايات شبه خلالها مادبا بملكة وجعلها بجانب مدينتي روما وجورجوريا ما يدل على اهمية مادبا في العصر البيزنطي.
ويوجد في الموقع كنيسة النبي ايليا، وقبو النبي اليانوس ويعودان الى القرن السادس الميلادي.
وبين الهواري أن الموقع يعتبر متحفا مفتوحا يعرض اللوحات الفسيفيسائية التي تم نقلها من اماكنها الاصلية للحفاظ عليها من جهة وعرضها للزوار من جهة اخرى، كلوحة قلعة مكاور الفسيفسائية التي تعتبر اقدم لوحة تم اكتشافها في الاردن وتعود الى القرن الاول الميلادي، إضافة الى ارضية فسيفيساء كنيسة الاكروبوليس في ماعين التي مثلت فيها مجموعة من المدن الاردنية على ارضياتها.
ويذكر ان جامعة بيروجيا الايطالية تقوم حاليا بمشروع يسمى مشروع تطوير وسط مدينة مادبا او (اكتشف مادبا) والذي يهدف الى اعادة رصف ارضية فسيفيساء كنيسة النبي ايليا وتأهيل الموقع سياحيا بالإضافة الى تطوير مواقع اخرى وتأهيلها سياحيا مثل كنيسة الكاتدرائية وارضيات فسيفيساء القصر المحترق.
من جهته بين مدير سياحة مادبا وائل الجعنيني أنه يتم دخول المتنزه من خلال تذكرة تشمل زيارة مواقع اخرى كالقصر المحترق وكنيسة الرسل والمتحف الاثري ويتم استقبال الزوار على مدار ايام الاسبوع وسعر التذكرة للاجانب ثلاثة دنانير وللاردني ربع دينار، ويتم اعتماد تذاكر "جوردن باس" التي يتم اقتطاعها في المطار عند دخول الزائر. وأضاف، إن المتنزه الأثري يستخدم في كثير من الاحيان لإقامة الندوات والحفلات الثقافية والفنية والمحاضرات بهدف ترويج وتسويق هذا الموقع وربط هذه الفعاليات بالماضي.
وبين أن المتنزه الأثري يحتل مكانة متميزة هذا العام بعد حصول مادبا على لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022، من خلال إقامة فعاليات متميزة ومتنوعة فيه مثل الأزياء الشعبية والأدوات والمنتوجات التقليدية نظرا لموقعه المتميز وسط مادبا واهميته التاريخية والأثرية. 
عدد المشاهدات : ( 273 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .