دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2022-11-09

فرامل السيارة وأنواعها

الرأي نيوز - يتعرض السائق خلال قيادة السيارة للعديد من المواقف التي تتطلب إما تخفيف سرعة السيارة أو إيقافها تمامًا، ويفعل ذلك من خلال الدوس على الفرامل (البريك)، ولكن كيف يمكن لقوة بسيطة ناتجة عن القدم بالدوس على بدالة الفرامل أن توقف كلتة السيارة الكبيرة والتي قد تكون تسير بسرعة هائلة، إنَّ جواب هذا التساؤل يكمن في نظام الفرامل والذي يعتمد على تضخيم القوى بواسطة ضغط السوائل (الهيدروليك)، وللتعرف أكثر على نظام الفرامل، سنتطرق خلال هذا المقال لشرح فرامل السيارة.



أنواع فرامل السيارة
تعمل سيارات الركوب الصغيرة بشكل عام بنظامين للفرامل، الأول هيدروليكي احتكاكي، والأخر كهربائي مغناطيسي، إذ يشاع استخدام النظام الهيدروليكي بالسيارات التي تعمل بالوقود، بينما يستخدم النظام الكهربائي في السيارات الكهربائية أو الهجينة، وفي ما يأتي تفصيل لكل نظام:



1- الهيدروليكي الاحتكاكي
يعتمد هذا النظام على مضاعفة القوة من بدالة الفرامل عند الدوس عليها وإرسالها إلى العجلات الأربعة بالتساوي لإنشاء احتكاك وتخفيف سرعة السيارة، ويعمل هذا النظام بالآليتين الآتيتين:

الأقراص (البلاطات): وهي الأكثر كفاءة ودائمًا ما تتواجد في العجلات الأمامية لأنَّ وزن السيارة يتركز في الأمام عند استخدام الفرامل، وقد تستخدم هذه الآلية للعجلات الأربعة في السيارات الرياضية.
الأسطوانات (الدرمات): وهي أقل كفاءة من الأقراص، وغالبًا ما توجد في العجلات الخلفية، وقد تستخدم في العجلات الأربعة للسيارات الصغيرة وخفيفة الوزن.


2- الكهربائي المغناطيسي
يعتمد هذا النظام على مولد كهربائي يقوم بإنتاج مجال كهرومغناطيسي عند كل قرص (بلاطة) لإنشاء الاحتكاك اللازم لتخفيف سرعة السيارة أو إيقافها.



آلية عمل فرامل السيارة الهيدروليكية
عندما يحتاج السائق لتخفيف سرعة السيارة أو إيقافها يقوم بالدوس على بدالة الفرامل، والتي بدورها تنقل القوة عبر مكبس أسطواني رئيسي إلى سائل زيتي (زيت البريك)، يتحرك الزيت عبر أنابيب وتضاعف قوته داخل نظام الفرامل، ثم يوزع على جميع عجلات السيارة بالتساوي، عند العجلات يصل الزيت إلى مكابس أسطوانية ذات قطر أكبر من المكبس الرئيسي.



يقوم كل مكبس بتحويل قوة الهيدروليك إلى قوة حركية مرة أخرى، وذلك بدفع وسائد الفرامل على قرص (البلاطة) أو أسطوانة (درم) بحسب نوع الفرامل، ويكون القرص أو الأسطوانة مثبت على محاور الدوران التي تحرك العجلات، عند ملامسة الوسائد للقرص أو الأسطوانة يحدث احتكاك يؤدي إلى تراجع سرعة السيارة أو توقفها، والجدير بالذكر أنَّ نظام الفرامل يعتمد على تحويل الطاقة الحركية للسيارة إلى طاقة حرارية من خلال الاحتكاك.



أجزاء نظام فرامل السيارة الهيدروليكي الرئيسية
يمتلك نظام الفرامل الهيدروليكي عدة أجزاء تعمل معًا، وفي ما يأتي ذكر لهذه الأجزاء:

البدالة: وهي الجزء الذي يقوم السائق بالدوس عليه.
المكبس الأسطواني الرئيسي: وهو الجزء الذي يقوم بتحويل حركة البدالة لقوة هيدروليكية داخل النظام.
المساعد (السيرفو): وهو الجزء الذي يقوم بمضاعفة القوة داخل النظام عن طريق ضغط الهواء الخارجي، وقد يتواجد هذا الجزء بين البدلة والمكبس الرئيسي، أو بأي منطقة بعد المكبس الرئيسي.
الأنابيب والخراطيم: وهي الأجزاء التي تقوم بتوصيل الزيت عبر النظام.
المكابس الأسطوانية الفرعية: وهي الأجزاء التي تقوم بتحويل قوة الضغط الهيدروليكية إلى قوة حركية للضغط على الأقراص (البلاطات) والأسطوانات (الدرمات).
الأقراص والأسطوانات: وهي الأجزاء التي تثبت على محاور الحركة والعجلات، والتي تعمل على إيقافها بفعل الاحتكاك.
الوسائد (اللقم): وهي الأجزاء التي تستقبل الضغط من المكابس الفرعية، وتلامس الأقراص والأسطوانات لتشكل الاحتكاك اللازم لتخفيف السرعة أو التوقف.
الفك (مخ البريك): وهو الجزء الذي تثبت عليه الوسائد عند استخدام آلية الأقراص.
مانع الانغلاق: وهو الجزء الذي يعيد توزيع الضغط على العجلات بحسب سرعة كل واحد منها، وذلك لمنع انزلاقها، يعد هذا الجزء إضافة ولا يوجد في جميع السيارات. 
عدد المشاهدات : ( 1526 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .